مدرس اون لايندخول

مراجعه نهائيه لغه عربيه الثانى الثانوى

أولا التعبير:
التعبير من الأسئلة الهامة التي عليها درجة عالية وهي السبب في رفع درجتك في الامتحان
سؤال التعبير عليه (5) درجات من مجموع الدرجة الكلية ولذلك فهو مهم جدا جدا .
طريقة كتابة موضوع التعبير
1- قراءة رأس الموضوع جيدا حتى نتمكن من اختيار الموضوع الذي نستطيع الكتابة فيه جيدا
2- ترتيب الأفكار ترتيبا منظما من خلال قراءة رأس الموضوع
ويمكن الاستعانة بهذه الأفكار في عمل موضوع التعبير
1- ما مفهوم ……………………؟ 2- دور الفرد والمجتمع في ………………
3- جهود الدولة والرئيس في ……………… 4- رأي الدين في ……………………
5- أهمية أو أضرار …………………….
3- كتابة المقدمة وتحسين الخط وتسطير الورقة والاهتمام بجمالها .
4- استخدام علامات الترقيم { ، - " " ؟ ! ( ) } .
5- تقسيم الموضوع لفقرات حسبب الأفكار المحددة بحيث تشمل كل فقرة حدود ستة أسطر .
6- نوع أسلوبك ما بين الخبري والإنشائي وحاول الابتعاد عن الأخطاء الإملائية والشطب .
7- الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أو أبيات الشعر .
المقدمة
عندما قرأت رأس هذا الموضوع أحسست أن لدي كلاما كثيرا أريد أن أقوله في هذه القضة الهامة حيث إن قضية "………" من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام والشعب المصري كله في الوقت الحالي ، ولذلك أردت أن أشارك ببعض هذه الكلمات القليلة وأظهر رأيي تجاه هذا الموضوع الهام وحتى لا يسرقني الوقت أبدأ في عرض أفكاري تجاه هذه القضية .
الخاتمة
وأخيرا وليس آخرا فمهما قلت في قضية "……" فلن أستطيع أن أعطي الموضوع حقه لأن قضية "……" من القضايا التي شغلت الرأي العام كثيرا في الآونة الأخيرة ولكن حاولت أن أعرض القضية على قدر استطاعتي وأرجو أن أكون قد أفدت ولو القليل بهذه الكلمات .

بعض الآيات القرآنية في الاستشهاد
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون .
الديمقراطية : يأيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا .
وأمرهم شورى بينهم ، وشاورهم في الأمر .
الرياضة : قول الرسول : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف) .
حديث : ما تشاور قوم قط إلا هدوا لأرشد أمرهم .
الأم : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه كرها ووضعته كرها .
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا .
الكوارث أو التلوث : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون .
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا .
أبيات الشعر
إنما الأمم الأخـــــلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
إذا الشعــــــب يوما أراد الحياة فـــــــــــــــلابد أن يستجيب القدر
وطني خذ العهد الأكيد بأنني روحي ومــــــــا ملكت يداي فاء
نعيب زمــــــــــــاننا والعيب فينا وما لــزمـــــاننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمــــان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
لا تحسبن العلــــم ينفع وحده ما لم يتـــــــــــــــــوج ربه بخلاق


remove_circleمواضيع مماثلة
mona
البلاغة
كيفية حل سؤال البلاغة
أولا لابد من قراءة قطعة البلاغة أكثر من مرة لكي نفهم مضمونها قبل البدء في الإجابة
إذا طلب استخرج
أسلوبا إنشائيا : (أمر / نهي / استفهام / نداء / تمني / رجاء) .
لونا بيانيا : (تشبيه / استعارة / كناية / مجاز) .
محسنا بديعيا : (طباق / مقابلة / تصريع / جناس / حسن تقسيم / تورية) .
أسلوب قصر نبحث عن (إنما / نفي واستثناء / شبه جملة تقدم / العطف بـ لا ، بل ، لكن) .
إيجاز : هو التعبير عن المعنى الكثير بألفاظ قليلة ومن صوره (الحذف) أي فعل مبني للمجهول
إطناب : هو التعبير ع المعنى القليل بألفاظ كثيرة ومن صوره (الترادف / التفصيل … ) .
أساليب التوكيد : (قد / اللام / القسم / نون التوكيد / إن / حروف الجر الزائدة / أسلوب القصر / التوكيد اللفظي والمعنوي / الطباق) .
إذا سأل ما نوع الأسلوب في الأبيات وما غرضه ؟
الأسلوب خبري غرضه التقرير والتوكيد ، أو إنشائي (أمر / نهي /…) غرضه حسب المعنى
- إذا طلب سؤال (ما أثر العاطفة في اختيار الألفاظ ؟ ) تكون الإجابة كالتالي
يسيطر على الشاعر في هذه الأبيات عاطفة (…………) ، وقد جاءت ألفاظ الشاعر معبرة عن هذه العاطفة مثل (………… نقوم باختيار بعض الألفاظ من الأبيات التي تعبر عن العاطفة) .
4- إذا أتى بسؤال (لماذا نوع الشاعر بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟)
استخدم الأسلوب الخبري للتقرير والتوكيد ، والإنشائي للإثارة والتشويق ، وجمع بينهما ليجعلنا نشاركه مشاعره ولإثارة الانتباه .
قل للشباب دع التلهلـي وانصرف للمجد واستلـــهم خطى الآباء
بالجد تبلـــغ ما أردت ولن ترى شعبا تخاذل عُـــد في الأحياء
صوت الشباب من الزئير فإن دعا هز الرواسي عنــــد كل دعاء
وإذا رمى كان القضـــاء وإن بنى عجب الزمان لســــاحـر بناء

س1) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟
………………………………………………………………………………………
س2) استخرج من الأبيات :
محسنا بديعيا ……………………………… أسلوبا إنشائيا ……………………………
صورة بيانية ……………………………… أسلوب قصر ……………………………
النصوص المقامة الحلوانية
"حدثنا عيسى بن هشام لما قفلت من الحج فيمن قفل ونزلت حلوان مع من نزل قلت لغلامي أجد شعري طويلا وقد اتسخ بدني قليلا فاختر لنا حماما ندخله وحجاما نستعمله وليكن الحمام واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء وليكن الحجام حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول
(1) مضاد "قفلت" ، ومرادف "حجاما" وجمع "غلام ، البقعة " .
(2) ما مفهوم المقامة ؟ وعلى يد من نشأت ؟
……………………………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الفقرة : صورة بيانية : ………………………………………………
محسنا بديعيا :……………………………………أسلوبا إنشائيا………………………
(4) ما أسباب ظهور المقامات ؟ ثم اذكر ثلاثا من سمات مقامات بديع الزمان الهمذاني ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
في تربية الأبناء
من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين حمله على الكذب والخبث وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك وصارت له هذه عادة وخلقاً.
(1) هات مرادف "العسف – حمله – القهر " ومضاد "انبساط " وجمع "خديعة" .
(2) ما القضية التربوية التي يعرضها ابن خلدون ؟ وعلام تدل من سمات فكره ؟
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الفقرة : طباقا ………………………………………………………
صورة بيانية ………………………………… إطناب : ………………………………

وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالاً على غيره في ذلك ، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل
أ- هات معنى (الحمية - عيالا) ، ومضاد (التمدن- فسدت) .
ب- كيف سبق ابن خلدون علماء عصره بهذه القضية ؟
……………………………………………………………………………………………………………ج- (بل كسلت) (بل وكسلت) (الفضائل والخلق الجميل) (الفضائل والأخلاق) لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟ ………………………………………………… / ………………………………………………………
د- استخرج : محسنا بديعيا …………………صورة بيانية : ……………………
اختيار الصديق
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه وإنما سمي الصديق من الصدق وقد يتهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه .
(1) هات مرادف "أهل" ومضاد "الشرير" والمراد بـ"المشنوع" .
(2) لماذا لا ينبغي ألاّ يكون الصديق جاهلا أو كذابا أو شريرا ؟
(3) استخرج من الفقرة : لونا بيانيا ……………………………………………………
محسنا بديعيا ……………………………/أسلوب قصر ………………………………
(4) وضح سمات أسلوب ابن المقفع ؟
………………………………………………………………………………………
رثاء
محمدٌ مـــا شيءٌ تُوُهـــــمَ سلوةً لقلبي إلا زاد قلبــي مــــن الوَجدِ
أرى أخويــــــك الباقيين كليهما يكونان للأحـزان أورى مــن الزندِ
إذا لعبـــــا في ملعـــب لك لذَّعَا فؤادي بمثـل النار من غير ما قَصدِ
وأنت وإن أفُـــرِدتَ في دارِ وحشةٍ فإني بدار الأنس في وحشـةِ الفردِ
1- هات مرادف "سلوة ، أورى" ومضاد "الوجد ، الأنس" وجمع "الزند" .
2- استخرج من الأبيات : أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه / طباق / أسلوب قصر .
………………………………/……………………………/………………………
3- ما نوع الصورة في البيت الثالث ؟ وما الإيحاء في قوله "توهم ، لذعا" ؟
…………………………………………………………………………………………………………………………………/………………………………………… .
موشح محيي الدين بن عربي
يقول ابن عربي :-
عندما لاح لعينــي المتكا ذبتُ شــوقاً للذي كان معي
أيها البيـــت العتيق المشرف
جاءك العبد الضعيف المُسرف
عينه بالــدمـــع دوماً تَذرف
فِريةٌ منه ومكـــرٌ فالبكا ليس محمـــوداً إذا لم ينفعِ

(1) هات مرادف "المشرف" ومضاد "لاح ، محمودا" وجمع "فرية" .
(2) استخرج من الأبيات :
كناية ………………………………… / محسنا بديعيا ………………………………
إيجاز ………………………………… / استعارة ……………………………………
(3) ما أسباب ظهور الموشحات ؟ وبم يسمى من ينظم في الزهد منها ؟ وما شرطه ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
أيها الساقي اسقني لا تأتلِ
فلقد أتعب فكـــري عُذّلي
ولقد أنشــــدُهُ ما قِيل لي
أيها الساقي إليك المشتــــكى ضاعـــت الشكـوى إذا لم تنفعِ

(1) هات مرادف "أنشده ، المشتكى ، لا تأتل" ومفرد "عذلي" والمراد بـ"الساقي" .
(2) ما نوع الأساليب في البيت الأول وما غرض كل منها ؟
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الغصن السابق : لونا بيانيا : …………………………………………
أسلوب قصر وبين وسيلته ………………………………………………………………
شكوى أسير

1.معللتي بالوصــل والموت دونه إذا مــت ظمآنا فلا نزل القطر
2.وفيت وفي بعـض الوفاء مذلة لآنسة في الحي شيمتها الغدر
3.وقور وريعان الصبا يستفزها فـتأرن أحيــانا كما يأرن المهر

(1) هات مرادف "معللتي ، القطر" ومضاد"الوصل ، الوفاء" ، وجمع (الحي ، المهر) .
2- بم وصف الشاعر محبوبته ؟ وما نوع الأسلوب في (فلا نزل القطر) ؟ وما رأيك فيه؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………

فقلت كما شــاءت وشاء لها الهوى قتيلك قـالــــت أيهم فهم كثر
فقلت لها لـــو شئــت لم تتعنتي ولم تسألي عني وعندك بي خبر
فقالت لقد أزرى بك الدهر بعدنا فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر
وما كان للأحزان لولاك مسلك إلي ولكـــن الهـــــوى للبلى جسر
(1) هات مرادف "أزرى ، البلى" وجمع "جسر" ومضاد "نكر ، تتعنتي" .
(2)علل : لا تناقض بين اعتداد الشعر بنفسه وتهافته أمام محبوبته .
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوب قصر : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
إيجاز وبين وسيلته : …………………………… أسلوب إنشائي : ……………………
.أراك عصي الدمــع شيمتك الصبر أمــا للهـوى نهي عليك ولا أمر
.بلى أنا مشتــاق وعنـــــدي لوعة ولكــن مثـــلي لا يذاع له سر
.إذا الليل أضواني بسطت يد الهوى وأذللت دمعــا من خلائقه الكبر
.تكاد تضيء النــــار بين جوانحي إذا هي أذكتها الصبابة والفكر
(1) هات مرادف "أضواني ، الصبابة" ومفرد "خلائق" ومضاد "بسطت ، الكبر" .
2- تصور الأبيات صراعا بين الكبرياء والعاطفة . وضح
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : استعارة تصريحية : …………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
مناجاة من الغربة

1.هل تذكــرون غريبا عاده شجن من ذكركـم وجفا أجفانه الوسن
2.يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن
3.ياويلتــاه أيبقـى فـي جوانحه فــؤاده وهـو بالأطـلال مرتهن

(1) هات مرادف "جفا ، يا ويلتاه" ومفرد "أطلال ، لواعجه ، جوانحه" ومضاد"الوسن ، يفضحه" ، وجمع (شجن ، فؤاد) .
………………………………………………………………………………………
2- اشرح الأبيات مبينا العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………

وأرق العين والظلماء عاكفة ورقاء قد شفـــها - إذ شفني - حـزن
فبت أشــكو وتشـكو فـوق أيكتها وبات يهفو ارتياحا بيننا الغصن
يا هــل أجــالس أقواما أحبــهم كنا وكانوا على عهد فقد ظعنوا
أو تحفظـون عهـــودا لا أضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن
(1) هات مرادف "شفها ، أيكتها" ومفرد "الكرام ومضاد "ظعنوا ، الكرام" .
……………… / ……………… / ……………… / ……………… / ……………
(2) اشرح الأبيات مبينا ما بينها من ترابط فكري .
………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………
التفاتا وبين أثره : ………………………… إطناب وبين صورته : ……………………
.إن كان عادكم عيد فـرب فتى بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
.وأفـردته الليـالـي مـن أحبته فبــات ينشـدها مما جنى الزمن
.بم التعلــل لا أهــل ولا وطن ولا نـــديم ولا كــأس ولا سكن

(1) هات مرادف "جنى ، بات ينشدها ، التعلل " وجمع (شجن ، نديم) .
……………… / ……………… / ……………… / ……………… / ……………
2- في الأبيات تضمين .. وضحه؟
……………………………………………………………………………………………
(3) استخرج من الأبيات : لونا بيانيا : ………………………………………………
أسلوبا إنشائيا : ………………………………… محسنا بديعيا : ………………………

سؤال؟
avatar
صقر سينا
Mr.Riad
جزاك الله خيرا ونفع بك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى