مدرس اون لايندخول

امتحانات الثانويه العامة لغة عربية

امتحان الدور الأول1996
أولا : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- ما أسعد الإنسان في ظل السلام ، حب ونعيم وإخاء ، وما أتعسه في ظل الحروب ، بؤس وشقاء ودموع . اكتب في ذلك داعياً ساسة العالم إلى نبذ الفرقة والخلاف.
1- هاجر في شبابه بحثاً عن المال والشهرة فحققهما ، ولكنه لم يحقق السعادة إلا بعد أن عاد إلى وطنه . اكتب قصته.
1- شهدت مناظرة بين طالبين ، أحدهما يؤيد عرض آثارنا بالخارج جلباً للمال ، وتعريفاً بحضارة الأجداد ، والآخر يرفض صيانة لها ، واحتراماً لحضارة يُسعى إليها ولا تسعى لأحد . سجل هذه المناظرة.
ثانيا : القراءة المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:
1- " قالت أم موسى : تعلمين يا جلنار أن ليس لي من الأمر شيء ، وإنك والله لأعز عليّ من ابنتي …… . وكان قطز واقفاً ينظر إليهما ويبكي ، حتى إذا رأى موسى قد أقبل ومعه السمسار وجماعته ، كفكف دمعه وكتم جزعه".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- كفكف دمعه .. مرادف " كفكف " : (أخفى - مسح - أوقف - حبس).
- كتم جزعه .. مضاد " الجزع " : (القوة - الحلم - الحزم - الرقة).
- كان قطز واقفاً ينظر إليهما ويبكي .. تعبير يوحي بـ Sadالمذلة - الضعف - الحزن - الرقة)
(ب) - مات الشيخ غانم المقدسي ، فلقي قطز وجلنار العنت والاضطهاد . وضح ذلك .
(جـ) - تحقق في نهاية المطاف حلم قطز بالزواج من جلنار . فكيف تم ذلك ؟
2- " فلما قرئ الكتاب على السلطان ، اغرورقت عيناه بالدموع ، لا جزعاً من غارة الفرنج وتهديدهم ، بل أسفاً وحسرة أن يحول مرضه المدنف دون ما تشتهي نفسه من كمال الاضطلاع بدفع هذا الخطب العظيم".
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مرادف " الاضطلاع " : (الرغبة - النهوض - العزم - الصمود) .
- هذا الخطب العظيم . جمع " الخطب " : (الخُطَب - الخُطباء - الأخطاب - الخطوب) .
- مضاد " الأسف " : (الفرح - الأمل - السعادة - التفاؤل) .
(ب) - علامَ تدل العبارة السابقة من صفات الملك الصالح ؟ وما وصيته إلى زوجته شجرة الدر ورجاله عندما دنا أجله ؟
(جـ) - علل لما يأتي : دخول الفرنج دمياط ، والاستيلاء عليها بدون مقاومة .
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة
أجب عن سؤال فقط من السؤالين الآتيين :
1- من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين " :
" وكان عدة من كتب لرسول الله زهاء أربعين كاتباً ، تكفل ابن سيد الناس بذكر أسمائهم ، وفي صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون".
(أ) - ضع مرادف " زهاء " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله :" في صدرهم ".
(ب) - لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلام . وضح ذلك .
(جـ) - علل لما يأتي :
- تأليف النحو العربي في زمان الدولة الأموية .
- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان في منأى عن الكتابة.
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان ":
" وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن علَّه يرتدع ، ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها ، فبيئة الأرض أقدم في الخلق .. ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك ".
(أ) - ضع مضاد " مدحور" في جملة من تعبيرك ، ثم بَّين ما توحي به عبارة :" تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن ".
(ب) - بيئة الأرض أقوى من الإنسان ومن جميع الأحياء الأخرى . وضح ذلك .
(جـ) - علل لما يأتي :
- عدم انقراض أي نوع من الحيوانات بسبب افتراسه من قِبَل الضواري .
- كاد الجاموس الأمريكي ينقرض لولا أن تداركه المعنيون بشئون البيئة .
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
(أ) - كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
(ب) - يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث العربي . فلماذا ؟ ولم سُمى بـ" الأغاني "
6 - البلاغة: قال حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب:
يا رافعاً راية الشورى وحارسها *** جزاك ربك خــيراً عن محبيها
لم يلهك النزع عن تأييد دولتها *** و للمنية آلام تعــــــانيها
رأي الجماعة لا تشقى البلاد به *** رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
(النزع : حضور الموت)
(أ) - ما الغرض من النداء في قوله :" يا رافعاً راية الشورى" ؟
(ب) - ما نوع الأسلوب في قوله :" جزاك ربك خيراً " ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات مع التوضيح صورة جميلة ، أو محسناً بديعياً .
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
8 - من نص " مناجاة من الغربة " :
هل تذكرون غريباً عاده شـجن *** من ذكركم وجـفا أجفانه الوسن؟
يخفي لواعجه والشوق يفضحه *** فقد تساوى - لديه - السر والعلن
يا ويلتاه ، أيبقى في جـوانحه *** فـــؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟
(أ) - ضع مضاد " الوسن " ، وجمع " فؤاد " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - تفيض الأبيات بحزن الشاعر وأنينه وحنينه . وضح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات لوناً بلاغياً ، وبين نوعه ، وقيمته الفنية .
9 - من نص " بطولة صلاح الدين الأيوبي " :
وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - ضع مفرد " عقبان " ، و مرادف " الكريهة" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة . وضحها من خلال الأبيات السابقة
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة جميلة ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
خامساً : النحو :
10 - (الأمم العظيمة هي التي تنجب العظماء ، وتمد الإنسانية بالمصلحين الذين يبعثون كوامن الحياة فيها ، فالعظماء لا شك هم المصابيح على طريق التقدم ، فالرافعون راية الحق . إن آثارهم لا تقف عند حدود أوطانهم ، بل تتجاوزهم إلى أبعد الآفاق الرحيبة) .
(أ) - اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
(ب) - استخرج من الفقرة السابقة :
1 - مصدراً صناعياً .
3 - اسم فاعل عاملاً ، وأعرب معموله . " (جـ) - ضع كلمة " العظماء " في جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط. "
(د) - اجعل " الإتقان " مغري به في أحد أساليب الإغراء مع الضبط (هـ) - " لا يرفع قدر الأمم سوى المصلحين" ضع " إلا " مكان " سوى " وغير ما يلزم . (و) - " يفوز بالجنة المؤمنون ". اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.
نموذج إجابة الدور الأول 1996 أولاً : التعبير :
يكتب الطالب في موضوع واحد Sadللأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .
ثانياً : القراءة :من كتاب(وا إسلاماه) :
(أ) - - مرادف (كفكف) : مسح . - مضاد (الجزع) : الصبر .
- (كان قطز واقفاً ينظر إليهما ويبكي) تعبير يوحي : بالحزن .
(ب) - جد موسى في الكيد لقطز وجلنار بأن اتصل بجماعة من فقهاء السوء فأبطلوا له وصية أبيه بصدد عتقها ، والأملاك التي أوصى بها لهما ، كما فرق بينهما بأن ذهب إلى وصى أبيه ، وادعى أن جلنار كانت سبب الفرقة والخصام بينه وبين والدته وأنه سيعود إلى بر والدته وطاعتها إذا بيعت هذه الجارية النمامة ، فما كان من الوصي إلا أن باع الجارية للسمسار الذي أحضره موسى .
(جـ) - كانت شجرة الدر قد وعدت قطز أن تزوجه جلنار حينما ارتقت أريكة السلطنة ثناء على صنيعه يوم قتل الكنددراتو ، وذلك بعد انقضاء الحزن على السلطان وعندما أرادت أن تتخلص من أقطاي ذكرت له أنها تريد الوفاء بوعدها وحرضته على قتله ، وقد وفت بوعدها حينما خلصها وخلص أستاذه الملك عز الدين أيبك من أقطاى بقتله ، وزوجته جلنار .
2- إجابة السؤال الثاني : من قصة(واإسلاماه) :
(أ) -مرادف (الاضطلاع) : النهوض جمع (الخطب) : الخطوب .- مضاد (الأسف) : الفرح
(ب) - ما تدل عليه العبارة من صفات الملك الصالح : الوطنية ، وحب التضحية في سبيل الوطن
أوصى الملك الصالح زوجته شجرة الدر ورجاله بأن يكتموا موته إذا مات لئلا تضطرب قلوب المسلمين وتذهب ريحهم .
(جـ) - دخول الفرنج دمياط والاستيلاء عليها دون مقاومة ؛ لأن الأمير فخر الدين سحب العساكر ليلاً من دمياط فارتاع أهلها ، فتركوا ديارهم فارين إلى أشمون بمن معهم من الأطفال والنساء ، حتى لم يبق بالمدينة أحد .
3- من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين " :
(أ) - - مرادف (زهاء) : حوالي . - المقصود بقوله : (في صدورهم) : في مقدمتهم .
(ب) - لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلام ففي أعقاب غزو بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة ، فكان (زيد بن ثابت) كاتب رسول الله - - أحد هؤلاء الذين علمهم الأسرى ، تعلمها في جماعة من الأنصار .
(جـ) - تأليف النحو في زمان الدولة الأموية ؛ وذلك لأن الإسلام اتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم .
- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان في منأى عن الكتابة ؛ وذلك لأن الفتن ثارت ، وتفرعت المذاهب ، وكثرت الفتاوى الدينية ، فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها خشية من أقوال العلماء الذين توجههم الأهواء ونوازع السياسة والعصبية .
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان " : (أ) -
- مضاد (مدحور) : منصور .
- (تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن) توحي : بمعاداة البيئة للإنسان بعد مودة .
(ب) - بيئة الأرض أقوى من الإنسان ، ومن جميع الأحياء الأخرى ، فهي الأقدم في الخلق ، والأثبت ، والأطول نفساً ، والأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر .
(جـ) - لأن التأثير في البيئة محسوب ومتوازن لا ضرر من ورائه ، وهذا يشمل الحيوانات الضارية ، إذ من المعروف أن معظم الشعور بالجوع لديها من أجل سد الحاجة الغذائية فحسب
- كاد الجاموس الأمريكي ينقرض لولا أن تداركه المعنيون بشئون البيئة بسبب هواية الصيد عند الرجل الأبيض ، فكان الصيادون يمطرون هذه الحيوانات بوابل من الرصاص ، ثم يتركونها صرعى ، وهذا لمجرد إشباع رغبة القتل .
5- الأدب والمكتبة العربية
(أ) - من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح .
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً ، وأحياناً أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر .
- وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أو لم توجد فيهم
(ب) - يعد " الأغاني " من خير ذخائر التراث العربي ؛ لأنه لولاه لضاع الكثير من أخبار الجاهلية وصدر الإسلام وأيام بني أمية .
- وسمي بالأغاني ؛ لأن مؤلفه بنى مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يختارها له ، وضم إليه أصواتاً زيدت للخليفة الواثق ، وأصواتاً اختارها هو بنفسه .
6 - البلاغة : (أ) - الغرض من النداء : التعظيم .
(ب) - (جزاك ربك خيراً) الأسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى . والغرض منه : الدعاء .
(جـ) - من الألوان البلاغية :
- (راية الشورى) : تشبيه بليغ … حيث شبه الشورى بالراية ليعلي من شأنها .
- (وحارسها) : استعارة مكنية حيث صور الشورى بشيء مادي ثمين تقام عليه الحراسة .
- (عن تأييد دولتها) : تشبيه بليغ حيث شبه الشورى بالدولة التي لها أنصار يؤيدونها .
- وفي البيت الثالث مقابلة بين رأي الجماعة ورأي الفرد حيث جعل رأي الجماعة لا تشقى البلاد به ، ورأي الفرد تشقى به البلاد مما يؤكد أهمية رأي الجماعة .
8- من نص " مناجاة من الغربة " :
(أ) - مضاد (الوسن) : اليقظة . - جمع (فؤاده) : أفئدة .
(ب) - الشاعر في غاية الحزن وذلك لغربته عن وطنه وأهله ، فهو من حزنه الذي يعاوده في أرق مما جعل النوم لا يعرف إلى جفنه سبيلاً - وكثيراً ما حاول إخفاء ما لديه من حب شديد وحنين جارف ، إلا أن شدة شوقه تكشف حقيقة أمره ، وما يعانيه من ضعف ، فلا يستطيع أن يخفي أسراره وهو في حسرته يتساءل : كيف يسكن فؤاده بين جوانحه ، وهو أسير هواه وذكرياته الغالية ؟
(جـ) - الأبيات الثلاثة حافلة بالألوان البلاغية مثل :
- (هل تذكرون غريباً عاده شجن ؟) : الأسلوب إنشائي استفهام يوحي بسيطرة الحزن عليه .
- (جفا أجفانه الوسن) : استعارة مكنية فيها تشخيص للوسن كأنه إنسان يهجر ويبعد .
- بين (جفا وأجفانه) : جناس ناقص يكسب الكلام جرساً موسيقياً .
- (يخفي لواعجه) : استعارة مكنية تصور اللواعج بشيء يمكن إخفاءه .
- (والشوق يفضحه) استعارة مكنية فيها تشخيص للشوق كأنه إنسان يفضح ، ويكشف سر صاحبه ، وتوحي بسوء حاله .
- بين (يخفي ويفضح) : طباق يؤكد المعنى وكذلك بين(السر والعلن) .
- (يا ويلتاه) : أسلوب استغاثة يوحي بحالة الشاعر السيئة .
- (أيبقى في جوانحه فؤاده … ؟) : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الحسرة والتعجب .
- (أجفانه) : مجاز مرسل عن العيون ، وعلاقته الجزئية .
- (الجوانح) : مجاز مرسل عن الصدر ، وعلاقته الجزئية .
- (وهو بالأطلال مرتهن) : استعارة مكنية فيها تشخيص لفؤاده وكأنه أسير مقيد بالأطلال ولا يستطيع الفكاك ، وهذه الصورة تدل على اعتزازه بوطنه وتعلقه به.
9 - من نص " بطولة صلاح الدين " :
(أ) - - مفرد (عقبان) : عُقاب . - مرادف (الكريهة) : الحرب .
(ب) - وصف الشاعر جيش صلاح الدين (بالشجاعة) ، فيشبههم بالأسود الكواسر والطيور الجوارح - ويصفهم (بالعفة) و(الترفع عن كسب الغنائم) ، فغايتهم الأعداء أنفسهم لا سقط أمتعتهم - كما يصفهم (بالجلد) في القتال ، فهم يحاربون في صمت بينما سيوفهم ورماحهم تصطك برقاب الأعداء .
(جـ) - الأبيات الثلاثة حافلة بالصور البلاغية ، مثل :
- (أسد) : استعارة تصريحية ، وكذلك عقبان ، وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها
- (الكريهة) : كناية عن موصوف وهي الحرب .
- (يعفون عن كسب المغانم) كناية عن شرف هدفهم ، فهم يحاربون من أجل الحق لا من أجل الغنائم ، وسر جمال الكناية الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه .
- (ظباهم تتكلم) استعارة مكنية ، حيث شخص الظبا وجعلها إنساناً يتكلم .
خامساً : النحو :
(أ) - الإعراب :- كوامن : مفعول به . - شَك : اسم (لا) مبني على الفتح فى محل نصب - المصابيح : خبر المبتدأ .. . - حدود : مضاف إليه... .
(ب) - الاستخراج :
1 - المصدر الصناعي : الإنسانية . 2 - اسم التفضيل : أبعد
3 - الرافعون : اسم فاعل عامل . - راية : معمول اسم الفاعل مفعول به منصوب بالفتحة
(جـ) - نعم الرجال العظماء أو حبذا العظماء .
(د) - الإتقان أيها الطالب - أو الإتقان الإتقان أيها الطالب أو الإتقان والإخلاص أيها الطالب
(هـ) - لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون . (و) - والله ليفوزنَّ بالجنة المؤمنون .

ضع ردا لتحميل باقى الامتحانات
[url=http://www.mediafire.com/?w0bg50gt726hw7o]

remove_circleمواضيع مماثلة
kholio2009
شكرا وجزا الله القائمين على الموقع كل خير
اسامة اسامة اسا
شش
اسامة اسامة اسا
[b][/b][left][/left]
reiad
smiletome
شكرا جزيلا
avatar
بارك الله لك
Mr.Riad
جزاك الله خيرا
avatar
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
الثائر الحق
جزاك الله خير
avatar
جزاكم الله خيرا
العلم والايمان
شكرا للرد اخى
avatar
امشكور شكرا مشكور كعبور
avatar
avatar
avatar
avatar
شكرااااااااااااااااااااااا
avatar
شكرااااااااااااااا
avatar
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
avatar
avatar
شكراً
avatar
حقا انه لمجهود عظيم
والفضل لله الذى اعنه على ذا الموضوع وحباه الاراده لعمل مثل هذا الجهد
avatar
مشكور علي الجهد العظيم
avatar
مشكوووووووووووووووووووور
avatar
ةةوةوةو
avatar
l;l;l
avatar
مشكور
ممتاز محمد
مشكوووووووووور
avatar
شكرااااااااااااااااا
avatar
شكراااااااااااااااا جدااااااااااااااااااااا على المجهووووووووووووود الراااااااااااااائع
avatar
مشوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورررررررررررررررررررررررررررر
avatar
thankssssssssssssssssssssssssssssss
avatar
مشكور
avatar
شكرا جزيلا
avatar
بارك الله لك
avatar
الشكر
avatar
avatar
شكراااااااااا
avatar
بارك الله في مجهوداتكم
avatar
مشكور
avatar
avatar
جزاكم الله خيرا
avatar
ششششششششششششششششششششككككككررررررررررررررررررررر
avatar
روعة روعة روعة
امتحانات الثانويه العامة لغة عربية Empty
avatar
شككككككككككككككرا
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى