س وج في ادارة الأعمال - دبلوم تجارى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18042011

مُساهمة 

. س وج في ادارة الأعمال - دبلوم تجارى




س1) أذكر أهم فوائد الإدارة الجيدة للوقت ؟
ج1) 1- مساعدة الفرد علي التخفيف من الضغوط التي قد يتعرض لها .
2- تحسين نوعية الأعمال التي يقوم بها الفرد و سرعتها .
3- زيادة إنتاجية الفرد . 4- تقليل الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الفرد في عملة .
س2) أذكر أهم الأهداف التي تسعي إدارات المعرفة في منظمات الأعمال إلي تحقيقها ؟
ج2) 1- الحصول علي المعرفة و تخزينها و إعادة استخدامها .
2- تحديد المعرفة و الحصول عليها و حمايتها .
3- تحول المنظمة من الاقتصاد التقليدي إلي الاقتصاد العالمي { اقتصاد المعرفة } .
4- تحسين صورة المؤسسة و تطوير علاقتها بالمنظمات الأخرى .
س3) حدد المقصود بالجودة الشاملة ، و وضح أهمية إدارتها في المنظمات المختلفة ؟
ج3) الجودة الشاملة : هي مجموعة من المبادئ و العمليات التي تتم داخل المنظمة بشكل تعاوني بين الإدارة و العاملين و تهدف إلي القضاء علي العيوب والتحسين المستمر في الجودة مع تقليل الوقت و التكلفة و تحقيق احتياجات العملاء .
ج3) أهمية إدارة الجودة الشاملة :
1) تخفيض التكاليف و زيادة الربح .
2) دراسة احتياجات العملاء و ا لوفاء بها . 3) تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة .
4) تساعد المنظمات علي الحصول علي الشهادات الدولية "مثل" الأيزو .
5) تدعم الترابط و التنسيق بين الإدارات في المنظمة . 6) تحسين سمعة المنظمة أمام العملاء .
س4) هناك العديد من استراتيجيات إدارة الأزمات . وضح بالشرح أربعة منها ؟
ج4) 1- استراتيجية فرق العمل : تكوين فرق لدراسة الأزمات و تحليلها و التعامل معها وهذه الفرق تكون دائمة أو مؤقتة .
2- استراتيجية تجزئة أو تفتيت الأزمة : تعتمد علي تحليل و تفتيت الأزمات الكبيرة و القوية إلي أزمات صغيرة يسهل السيطرة عليها .
3- استراتيجية احتواء الأزمة : يتم حصار الأزمة و احتواء الآثار الناتجة عنها و إفقادها قوتها للسيطرة عليها .
4- استراتيجية وقف نمو الأزمة :
تهدف إلي قبول الأمر الواقع و بذل جهد لمنع متدهورة و تقليل درجة تأثير الأزمة و عدم وصلها إلي الانفجار و تقديم بعض التنازلات .
س5) وضح أهم الاعتبارات التي يجب علي المدير مراعاتها لكي يكون حديثه مؤثراً في الآخرين و
محققاً لأهدافه ؟
ج5) 1- أن يكون منطقياً . 2- أن يبرهن علي صحة حديثه بالأدلة .
3- أن يترك للمستمع فرصة لأن يسأل . 4- ألا يترك بيانات مهمة أثناء حديثه .
س6) أذكر أهم الاعتبارات التي يجب علي المدير مراعاتها لكي يكون استماعه فعالاً و يساعده علي فهم ما ينقل إليه بشكل شفوي ؟
ج6) 1- التوقف عن الكلام عند الاستماع للآخرين .
2- الاستماع باحترام واهتمام للمتحدث .
3- إزالة الحواجز أمام المتحدث و الصبر عليه .
4- الجلوس أثاء الاستماع في مكان مناسب .
5- لا تجعل مظهر المتحدث أو مركزه يؤثر في استقبالك لحديثة .
6- لا تفسر كلام المتحدث من وجهة نظرك أنت .
) أمام العبارة الصحيحة وü ضع علامة (­ )أمام العبارة الخطأ في كل مما يأتي مع ذكر السبب .ûعلامة(
1) مهارة الكتابة ذات أهمية قليلة )ûللمديرين لأنها من المهام المنوطة بالسكرتارية. (
2) يحتاج المدير في الإدارة المباشرة إلي )üالمهارات الفنية أكثر من المهارات الإدراكية (
3) يعتبر الحصول علي المعرفة العامل )üالأساسي لنجاح أو فشل المنظمات الوقت الحاضر (
4) من الخصائص المهمة للوقت أنه العنصر )üالوحيد الذي نحتاجه في كل الأنشطة البشرية (
5) الهدف الأساسي لإدارة الجودة الشاملة )ûفي المنظمات هي زيادة الإنتاجية (
تصويب الخطأ :Ã
1- لأن مهارة الكتابة مهمة حتي تكون كتابات المدير جيدة و معبرة عن أهدافها .
5- الهدف الأساسي لإدارة الجودة الشاملة هي إرداء العملاء و أشياع حاجتهم و مقابلة توقعاتهم الحالية و المستقبلية.
علل لما يأتي :­
س1) أهمية المعرفة للمنظمات المختلفة في الوقت الحالي ؟
ج1) 1- تزيد من قدره المنظمة علي الابتكار و الإبداع .
2- ترشد المديرين إلي كيفية إدارة منظماتهم .
3- الاستفادة منها كسلعة نهائية و التجارة بها .
س2) أتباع العديد من الشركات في الوقت الحاضر لنظام إدارة الجودة الشاملة ؟
1) تخفيض التكاليف و زيادة الربح .
2) دراسة احتياجات العملاء و ا لوفاء بها .
3) تحقيق ميزة تنافسية للمنظمة .
4) تساعد المنظمات علي الحصول علي الشهادات الدولية "مثل" الأيزو .
5) تدعم الترابط و التنسيق بين الإدارات في المنظمة .
6) تحسين سمعة المنظمة أمام العملاء .
س3) من المفضل أن يضع المدير قائمة الأعمال اليومية في جيبه دائماً ؟
ج3)حتي يراقب ما يتم إنجازه منها ويشطب عليه و ما لم ينجز و يتابعه حتي يتم إنجازة أو يفوض الآخرين ليقوم بذلك لسرعة إنجاز الأنشطة و الإدارة الجيدة في وقتها .
س4) أهمية الاستماع كإحدى المهارات الاتصالية للمدير ؟
ج4) الاستماع الجيد للمدير من المرؤوسين يؤدي إلي :-
1- يساعدهم في فهم التعليمات . 2- التعرف علي رغباتهم .
3- تلقي شكاواهم وردود أفعالهم . 4- توفير الوقت و الجهد و المال .
5- تنمية العلاقات مع الآخرين .
س5) أهمية المهارات الإدراكية للمديرين ؟
ج5)المهارات الادراكية مهمة بالنسبة للمديرين في المستويات العليا للإدارة لأنهم يهتموا بالأهداف العامة التي تتأثر و تؤثر فيها كل وحدات وإدارات المنظمة و تقل هذه الأهمية في المستويات الإدارية الأقل.
اختر الإجابة الصحيحة من بين أ ، ب ، جـ­ ) بجوار الرمز الصحيح في كل مما يأتي :ü، د وذلك بوضع علامة (
1- القدرة علي استخدام أدوات الإنتاج من المهارات الفنية اللازمة للمديرين في المنشآت:
) .üأ- التسويقية ( ) . ب- الصناعية ( ج- التعليمية ( ). د- المالية ( ).
2- المهارات التي تمكن المدير من فهم الصورة الكلية للمنظمة ، وإدراك العلاقات بين مكوناتها و عناصرها المختلفة هي المهارات :
) . ج-üأ- الفنية ( ) . ب- الإدراكية ( الاتصالية ( ). د- الإنسانية ( )
3- من أهم الوسائل غير التقنية التي يمكن أن تساعد المدير علي إدارة الوقت ما يلي
أ- الحاسب الآلي ( ) . ب- التليفون ( ) .
). د- الإنسانية (üج- تفويض الأعمال ( ).
4- من أهم المصادر الداخلية للمعرفة ما يلي :
أ- شبكة الإنترنت ( ) . ب- مكتبه المنظمة ( ) .ü
ج- الجامعات القريبة من المنظمة ( ). د- عملاء المنظمة ( ).
5- استراتيجية إدارة الأزمات التي يقوم المدير خلالها بإضعاف الفكر و الأسس التي تقوم عليها الأزمة هي استراتيجية :
) . ب- احتواء الأزمةüأ- تفتيت الأزمة ( ( ) .
ج- وقف نمو الأزمة ( ). د- تفريغ الأزمة من مضمونها ( ).
س1) أذكر مراحل الاجتماعات المختلفة ، و أهم المهام التي يمكن أن تتم فيها ؟
ج1) 1- مرحلة ما قبل الاجتماع :
التأكد من أهمية الاجتماع و ضرورة وÃ اختيار أفضل وقت و مكان للاجتماع .Ãالهدف منه .
إعدادÃ إعداد و تنظيم مكان الاجتماع . Ã جدول أعمال الاجتماع .
2- مرحلة أثناء الاجتماع :
à مناقشة الموضوعات بجدول الأعمال . à تقريب وجهات النظر .
الوصول إلي القرارات التي تخص الاجتماع .Ã
اختتام الاجتماع و عمل التوصيات وتدوينÃ محضر الاجتماع .
3- مرحلة ما بعد الاجتماع :
تقويم الاجتماع لمعرفة إيجابياته وÃ تدعيمها و سلبياته و علاجها .
متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق علية .Ã
س2) وضح الفرق بين الوسائل التقنية و الوسائل غير التقنية التي تساعد في إدارة الوقت ؟
1- الوسائل التقنية: يوجد العديد من الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المديرين في الإدارة "مثل" [الحاسبات الآلية وأجهزة التليفون والفاكس وآلات تصوير المستندات والمفكرة الالكترونية وغيرها من الوسائل].
2- الوسائل غير التقنية : هي بعض الأعمال والتصرفات التي يمكن أن يقوم بها المدير والتي لا ترتبط بآلة أو معدة معينة "مثل" [ توزيع الأعمال علي الأفراد والتعاون مع الزملاء في الإدارات الأخرى والتفويض الفعال للمرؤوسين في بعض الأعمال التي يمكنهم القيام بها بكفاءة.
س3) أذكر أهم خصائص المعرفة ؟
1- التراكمية : أي المعرفة تنمو و تزداد نتيجة إضافة جديد عليها .
2- التنظيم : أي المعرفة يمكن ترتيبها و تنظيمها بشكل يصل إليها المستفيد بسهولة .
3- الشمول : أي المعرفة تشمل كل جوانب الحياة .
س4) أذكر أهم متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في المنظمات المختلفة ؟
1- وجود أهداف محددة للمنظمة مرتبطة برغبات العملاء .
2- نشر مفاهيم و مبادئ إدارة الجودة الشاملة .
3- تعاون كافة أقسام المنشأة لتبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة .
4- إعادة تشكيل ثقافة العاملين في المنظمة .
5- نشر مفاهيم و مبادئ إدارة الجودة الشاملة .
س5) أذكر أهم متطلبات الإدارة الجيدة للأزمات في المنظمات المختلفة ؟
1- عدم تعقيد الإجراءات المتصلة بالأزمة و حلها .
2- التنسيق الفعال بين أعضاء فريق إدارة الأزمة .
3- التخطيط الجيد لإدارة الأزمة .
4- التواجد المستمر لأعضاء فريق إدارة الأزمة في مكان حدوثها .
5- تفويض السلطة حيث تحتاج إدارة الأزمة للتصرف السريع .
) أمام العبارة الصحيحة وü ضع علامة (­ )أمام العبارة الخطأ في كل مما يأتي مع ذكر السبب .ûعلامة(
1- تهتم الإدارات الدنيا بالقرارات طويلة )ûالأجل أكثر من القرارات قصيرة الأجل . (
2- للمهارات الإدراكية أهمية كبيرة )üبالنسبة لمديري الإدارات العليا بالمنظمات . (
3- يمكن تحويل المعرفة الضمنية إلي معرفة )ûظاهرة ، ولا يمكن تحويل الظاهرة إلي ضمنية (
4- الوسائل التقنية أهم من الوسائل غير )ûالتقنية في إدارة الوقت . (
5- صعوبة تطبيق نظام الجودة الشاملة في )üالعديد من منظمات الأعمال . (
6- كل الأزمات لها قوي مؤيدة وقوي معارضة . )ü(
تصويب الخطأ :Ã
1- لأن القرارات طويلة الأجل من اختصاصات الإدارة العليا .
3- يمكن تحويل المعرفة الضمنية إلي معرفة ظاهرة "مثل" احد الأشخاص يقوم بنشر كتاب عن
شيء معين فتتحول المعرفة الضمنية إلي معرفة ظاهرية و إذا قام شخص أخر بقراءة هذا
الكتاب فإنه حول المعرفة الظاهرة إلي معرفة ضمنية .
4- الوسائل التقنية وغير التقنية لهم نفس الأهمية فإذا أخل بواحدة منها سيؤثر ذلك علي ضياع الوقت
علل لما يأتي :­
س1) أهمية امتلاك المديرين لمهارات اتخاذ القرار ؟
لأن امتلاك المديرين لمهارة اتخاذ القرار يحدد بشكل كبير مدي نجاح أو فشل هؤلاء المديرين والمنظمات
س2) أهمية التحدث كإحدى المهارات الاتصالية للمدير ؟
لأن تساعد المديرين علي التعامل و التفاهم الجيد مع المديرين في المستوي الأعلى و كذلك مع الزملاء في المستوي الإداري الواحد و تمكنهم من إصدار الأوامر و التعليمات بفاعلية والتعامل مع العملاء لإتمام الصفقات .
س3) تسهم إدارة المعرفة في تخفيض التكاليف و زيادة الإيرادات بالمنظمات المختلفة ؟
ج) من خلال الاستثمار الناجح للمعرفة في عمليات المنشأة المختلفة كالإنتاج و التوزيع و التسويق .
س4) عدم وجود استراتيجية واحدة لإدارة الأزمات في المنظمات ؟
ج) لأن لكل أزمة طريقة في التعامل معها حسب ظروف الأزمة "فمثلاً "أزمة متعلقة بالمبادئ والقيم فهذه تحتاج إلي استراتيجية العنف في إدارة الأزمة وأيضاً الأزمات الكبيرة تحتاج إلي استراتيجية تجزئة أو تفتيت الأزمة وهذا يعني أن لكل أزمة استراتيجية مختلفة ولذلك لا يوجد استراتيجية واحدة لإدارة الأزمات .
س5) أهمية التقويم كخطوة من خطوات إدارة الوقت ؟
ج) حتى يتم التعرف علي ما تم إنجازه وما لم يتم إنجازه في ضوء ما تحدد في القوائم اليومية وبذلك يمكن التعرف علي نقاط القوه و الضعف في إدارة الوقت .
س1) وضح أهم اعتبارات الكتابة الجيدة ؟
ج) 1] تحديد هدف الرسالة . 2] عمل مسوده قبل البدء في الرسالة .
3] تقسيم الرسالة إلي ثلاث أجزاء { مقدمة – محتوي – خاتمة } .
4] استخدام كلمات بسيطة . 5] تجنب التكرار في الرسالة .
6] المراجعة اللغوية الدقيقة للرسالة لضمان جودتها .
س2) أذكر أهم السلوكيات الجيدة التي يمكن أن تساعد المدير علي الإدارة الفعالة للوقت ؟
ج) 1] تحديد الهدف . 2] التخطيط الدائم و الجيد للأعمال . 3] التحضير للأعمال .
4] استخدام أدوات تنظيم الوقـــت . 5] استخدام الوسائل التقنية وغير التقنية لإدارة الوقـــت .
6] التدريب و النمو الذاتي في مجال إدارة الوقــــت
س3) وضح أهم متطلبات الإدارة الجيدة للمعرفة في منظمات الأعمال ؟
1] وجود معلومات صحيحة و دقيقة و موثقة داخل هذه المنظمة .
2] وجود أجهزة و وسائل تتيح للعامل تبادل المعرفة ( الإنترنت – شبكة المعلومات ) .
3] عمل اجتماعات دورية بين مستويات الإدارة المختلفة لتبادل المعرفة .
4] التدريب المستمر علي استخدام المعرفة و أدواتها المختلفة .
س4) فرق بين مرحلة الإعداد و مرحلة التخطيط كمرحلتين من مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة في المنظمات المختلفة ؟
أولاً : مرحلة الأعداد :Ã
1- التعرف علي مدي الحاجة لتطبيق نظام الجودة الشاملة . 2- اتخاذ قرار التطبيق .
3- تعيين فريق تنفيذي لها و تدريبيه . 4- تحديد أهداف المنظمة لتطبيق هذا النظام .
5- تخصيص الموارد المبدئية اللازمة لذلك.
ثانياً : مرحلة التخطيط : يبدأ التخطيطÃ التفصيلي لنظام إدارة الجودة من خلال :-
1- تحديد المجالات التي تحتاج إلي التطوير .
2- وضع خطة التطبيق التفصيلية. 3- تحديد الموارد اللازمة للتنفيذ .
4- اختيار فريق إدارة الجودة و المقررين و المشرفين .
5- التصديق علي الخطة و الموافقة عليها من جميع الأعضاء .
س5) وضح الفرق بين الأزمة المفاجئة و الأزمة الروتينية ؟
ج5) 1- الأزمة المفاجئة : تحدث بشكل مفاجئ يجعل المنظمة كلها في خط لعدم وجود خطط طوارئ ل
مواجهتها و تطبيق المنظمات استراتيجية الخطر أي إنقاذ ما يمكن إنقاذه
ويتطلب الأمر تكاليف و تعاون بين القيادة وأفراد التنظيم .
2- الأزمة الروتينية : تتكرر بشكل دوري و تضع المنظمة خطط لمواجهة هذا النوع من اللازمات ولا يتطلب
تكاليف كبيرة .
) أمام العبارة الصحيحة وü ضع علامة (­ )أمام العبارة الخطأ في كل مما يأتي مع ذكر السببûعلامة(
1) المهارات الاتصالية هي المهارات )üالأساسية التي تمكن المدير من تدريب المرؤسين الجدد (
2) تختلف أهمية المهارات الاتصالية )ûالأساسية التي تمكن المدير من تدريب المرؤسين الجدد (
3) إدارة الوقت هي عملية الاستخدام )üوالاستثمار الجيد للوقت المتاح (
4) تتحدد جودة المنتج في مدي مطابقته )ûللمواصفات القياسية (
5) إدارة الأزمات مســــؤوليتها مواجهة )ûالأزمات الداخلية التي تواجه المنظمة (
تصويب الخطأ :Ã
أهمية المهارات الاتصالية متساويةû2- عند كل المستويات الإدارية .
لا تتوقف جودة المنتج علي درجةû4- مطابقتها للمواصفات القياسية فقط بل علي مدي
تحقيقها لتوقعات ورغبات العملاء .
إدارة الأزمات ليست مسئوليتها فقطû5 - إدارة الأزمات الداخلة و لكن الخارجية أيضاً
كظهور منافس قوي للمنظمة .
أكمل ما يأتـــــي :-­
1) تهدف إدارة المعرفة في المنظمة إلي ........................... و ............................ .
2) من معوقات إدارة الوقت ............... و .............. و ............... .
3) للأزمة خصائص كثيرة منها ............... و .............. و ............... .
4) من المزايا التي تحققها إدارة الجودة الشاملة للمنظمة ............... و .............. .
5) المهارات الاتصالية هي .............................................................. .
6) لإدارة الاجتماعات ثلاث مراحل هي ............... و .............. و ............... .
­ إجـــابــــة أكمل ­
1- ( الحصول علي المعرفة - تحديد المعرفة و كيفية الحصول عليها - تحسين صورة المؤسسة )
2-( الخطط والأهداف غير الواضحة – نقص في المعلومات – تأجيل بعض الأعمال )
3- ( المفاجئة العنيفة - التعقد و التشابك – نقص المعلومات – سادة حالة من الخوف )
4- ( تخفيض التكاليف و زيادة الربح – دراسة احتياجات العملاء – تحقيق ميزة تنافسية – تحسين سمعه المنظمة ).
5- المهارات الاتصالية هي نقل المعلومات و المعاني و الأفكار شفوياً أو كتابياً من شخص إلي أخر لتحقيق الأهداف المنشودة .
6- ( مرحلة ما قبل الاجتماع – مرحلة أثناء الاجتماع – مرحلة ما بعد الاجتماع
)

أبو مروان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

س وج في ادارة الأعمال - دبلوم تجارى :: تعاليق

مُساهمة في 01/09/11, 02:20 am  ايمن الكردى

رائع جدا وارجو التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 07/11/11, 09:33 am  noor5000

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في 26/03/12, 01:31 am  معلم مصرى

مشكوووووووووور جدااااااااااااا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى