مجلس الوزراء يتخذ 10 قرارات.. أهمها قانون العمل الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30112016

مُساهمة 

. مجلس الوزراء يتخذ 10 قرارات.. أهمها قانون العمل الجديد





وافق مجلس الوزراء فى اجتماعه، أمس الثلاثاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء على مشروع قانون العمل الجديد، وإحالته لمجلس الدولة للمراجعة القانونية، تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب.

ويأتى هذا المشروع فى إطار حرص الحكومة على مواكبة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التى مر بها سوق العمل فى مصر، حيث يعد بمثابة القانون العام الذى ينظم علاقات العمل بما يحقق التوازن المطلوب بين حق العمال فى العيش الكريم، وتشجيع أصحاب الأعمال على ضخ المزيد من الاستثمارات.

ويقوم مشروع قانون العمل على فلسفة جديدة مفادها بناء علاقات عمل متوازنة بين طرفى العملية الإنتاجية والحفاظ على حقوق العمال، حيث وضع حلول ومعالجات لكافة المشكلات التى أسفر عنها التطبيق العملى للقانون الحالى، ويساعد المشروع الجديد على تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار من خلال التأكيد على احترام التشريعات الخاصة بالاستثمار والمناطق الحرة.

وأشار مشروع القانون الجديد إلى أن الاستثمار الحقيقى يبدأ بالاستثمار فى الأفراد، فحرص على ترسيخ مفهوم التدريب والنهوض به على المستوى القومى .
كما وافق مجلس الوزراء تعديل الفقرة الثانية من المادة (12) من مشروع القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

بحيث تصدر لائحة أسعار نقل البضائع بالسكك الحديدية بقرار من وزير النقل وبالتنسيق مع مجلس إدارة الهيئة القومية للسكك الحديدية، وهو الأمر الذى سوف يوفر المرونة المناسبة لزيادة قدرتها على المنافسة، وزيادة حصتها فى نقل البضائع مقارنة بالوضع الحالى، الذى لا تزيد فيه نسبة البضائع المنقولة بالسكك الحديدية عن 1.2% من حجم البضائع الكلى.

تعديل أحكام قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة


وأوضح أنه اتساقا مع تأكيد أحكام الدستور على حماية وصون الملكية الخاصة، وضمان حقوق الأفراد فى صرف التعويض المستحق عن نزع الملكية لأعمال المنفعة العامة بالقيمة الفعلية ودون تأخير، وافق مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.
وينص التعديل على أن يقدر التعويض طبقاً للأسعار السائدة وقت صدور قرار نزع الملكية مضافاً إليه نسبة 20% من قيمة التقدير، وأن تودع الجهة طالبة نزع الملكية مبلغ التعويض خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ صدور القرار بحساب يدر عائد لدى أحد البنوك الحكومية لصالح الجهة القائمة بإجراءات نزع الملكية.

وأعلن مجلس الوزراء انه فى إطار اهتمام الدولة بتنمية المراكز الخاصة برعاية مهارات الشباب وتنمية قدراتهم، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن طلب إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة لاستخدامها فى إقامة بعض مراكز الشباب، وهى: مساحة 8.26 فدان، و5.85 فدان، لإقامة مركزى شباب الكرنك والعبور بناحية أولاد يحيى، ونجع عمار، بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، ومساحة 0.5 فدان لإقامة مركز شباب كفر الرحمانية ـ بقرية فيشا ـ التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة.
تخصيص قطع أراضى بعدد من المحافظات


وافق مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن طلب إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة لاستخدامها فى إقامة بعض مراكز الشباب، وهى مساحة 8.26 فدان، و5.85 فدان، لإقامة مركزى شباب الكرنك والعبور بناحية أولاد يحيى، ونجع عمار بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج، ومساحة 0.5 فدان لإقامة مركز شباب كفر الرحمانية ـ بقرية فيشا ـ التابعة لمركز المحمودية بمحافظة البحيرة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة بمنطقة رأس الزعفرانة، وذلك فى تكليفات رئيس الجمهورية بتنفيذ طريق هضبة الجلالة البحرية لصالح تنفيذ المدينة الجديدة أعلى هضبة الجلالة وتطوير المنطقة، حيث من المقرر أن يربط هذا الطريق الجديد بعد تنفيذه كل من طريق (القاهرة/ العين السخنة)، وطريق (بنى سويف/الزعفرانة)، بالإضافة إلى الطريق الساحلى (السويس/ الغردقة).

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 26.91 فدان من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة، فوق هضبة حى الكوثر فى الجبل العالى بمحافظة سوهاج، لإقامة مشروعات ذات نفع عام عليها، تساهم فى خدمة الأغراض الخدمية والتنموية بالمحافظة.

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة ناحية بياض العرب ـ بنى سويف ـ لصالح محافظة بنى سويف، وذلك لاستخدامها فى توسعة المنطقة الصناعية ببياض العرب، وإقامة غابة شجرية لها، وذلك على النحو الذى يحقق إتاحة الفرصة للمزيد من المشروعات الصناعية لتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 1.3 فدان لصالح المنفعة العامة لتنفيذ أعمال تطوير وتوسعة مدخل طريق (القاهرة/ الإسكندرية) الصحراوى، فى المسافة من التقاطع مع محور 26 يوليو وحتى بوابة تحصيل الرسوم جهة القاهرة، شاملاً تنفيذ كوبرى للسيارات أعلى الطريق لخدمة القرية الذكية والكيانات الأخرى الموجودة بالمنطقة، وذلك نقلاً من الأراضى المخصصة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأعلن المجلس خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، أنه من منطلق الحرص على دفع أعمال تنمية جنوب الوادى بتوشكى ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص بعض المساحات من الأراضى المملوكة ملكية خاصة للدولة، بناحية توشكى ـ بمحافظة أسوان، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية لاستخدامها فى إقامة محطات تموين للمواد البترولية.

تولى وزير التخطيط متابعة تحديث استخدامات أراضى الدولة


وافق مجلس الوزراء، على تحديث خريطة استخدامات أراضى الدولة، مع تولى وزير التخطيط متابعة تحديث الخريطة حتى يتم الانتهاء منها، بهدف تحديد الاستخدامات المستقبلية لأراضى الدولة فى جميع الأنشطة (زراعة - صناعة - سياحة – كهرباء) ، وذلك تمهيداً لتعديل المادة الأولى من قرار رئيس الجمهورية رقم 154 لسنة 2001 الصادر بتجديد استخدامات أراضى الدولة حتى عام 2017.

Mr Gamal


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى