مقترحات لتطوير منظومة التعليم بالأزهر الشريف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27112016

مُساهمة 

. مقترحات لتطوير منظومة التعليم بالأزهر الشريف





كتب:
أزهرى وسطى
الكلام كثير فى موضوع تطوير التعليم بشكل عام وفى الأزهر بشكل خاص وتم تقديم عدة مقترحات وأبحاث ونحن نختصر المشاكل والحلول فى عدة نقاط مهمة نتمنى مراعاتها:

1- يجب عند إختيار القيادات من شيخ المعهد وحتى مدير الإدارة ووكيل الوزارة التحرى جيداً عن شخصيات على قدر عالى من الأخلاق والعلم الإدارى والبعد كل البعد عن الواسطة والمحسوبية والأشخاص المنتمين لتنظيمات إرهابية أو حتى مشجعين لها أو منتمين لعائلاتهم ويفضل الحاصلين على الدكتوراة والماجيستير للحفاظ على وسطية الأزهر.
2- تشكيل مجلس إدارة من أفضل العناصر فى كل منطقة أزهرية وكل إدارة تعليمية وكل معهد أزهرى لإدارة المؤسسة التى يعملون بها بشكل يسمح بالتطوير المستمر.
3- تخفيض عدد حصص بعض المواد فى معاهد الأزهر لتقليل عدد ساعات اليوم الدراسى إسوةً بالتربية والتعليم.
4- تخفيض نصاب حصص المعلمين فى المرحلة الإبتدائية والأفضل يكون نصاب حصص موحد لجميع المراحل التعليمية وتوفير موجهين متخصصين مؤهلات عليا وكذلك عودة الحق للمؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة فى الترقى للتوجيه ولكن فى مجال الأنشطة المختلفة ليكون موجه نشاط.
5- يعمل كل معلم فى مجال تخصصه وتفعيل الدورات المستمرة فى كل تخصص لتطوير العملية التعليمية وذيادة الأنشطة مثل التربية والتعليم ويشرف عليها معلمى المؤهلات المتوسطة والفوق متوسطة وخريجى دور المعلمين وترك مجال تدريس المواد الأساسية لخريجى المؤهلات العليا التربويين.
6- ضرورة إنشاء معامل حاسب آلى متكاملة بكل معهد ويكون بها عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر وكذلك قاعات للمكتبات تشمل حواسب بها موسوعات للكتب ومعامل للعلوم والأنشطة والدراسات الإجتماعية والتربية الفنية......إلخ.
7- توفير الملاعب والأدوات لممارسة الرياضة فى المعاهد وتفعيل حصص التربية الرياضية والمسابقات على مستوى المعاهد والإدارات.
8- التشديد على حضور التلاميذ والطلاب للمعاهد طوال العام الدراسى وتشديد عقوبات الغياب وكلنا نعلم أن المعاهد الثانوية خاوية طوال العام الدراسى من الطلاب؟!
9- إستخدام التكنولوجيا فى عملية التعلم من حواسيب وبروجكتورات وتوفير المطابع وماكينات التصوير وخطوط النت بكل معهد.
10- مراعاة الكثافات فى المعاهد وتوحيد سن القبول ستة سنوات وتفعيل دور الأخصائى الإجتماعى ومجالس الأباء والمشاركة فى إدارة ومراقبة المعاهد وإنشاء رياض للأطفال فى كل المعاهد.
11- توفير الإستقرار خلال العام الدراسى وتوقف حركات الندب مع بداية العام الدراسى وتفعيل العدالة فى الندب والنقل.
12- تفعيل القوانين التى تدير العملية التعليمية فى الأزهر دون محسوبيات ومعاقبة المخطىء مهما كان منصبة وتوفير جو من العدل يشمل الجميع.
13- إقتصار الندب لأعمال الإمتحانات داخل كل مركز أو لأقرب مكان وتشديد عقوبات الغش للمعلم والطالب وذيادة حوافز المراقبة والتصحيح وبدل السفر.
14- تجريم الدروس الخصوصية وتشديد عقوباتها ولكن بالتوازى مع رفع مرتبات المعلمين لتحقق لهم حياة كريمة دون عوز كما ورد فى مقترحات قانون التعليم الجديد؟!
15- تفعيل لائحة الإنضباط التى أصدرتها وزارة التربية والتعليم على معلمى وطلاب معاهد الأزهر.
16- فتح القنوات السهلة بين معلمى وطلاب الأزهر وأولياء الأمور وقيادات ومسئولى الأزهر لعرض المشكلات والحلول.
17- تطوير وتحديث المناهج بشكل دورى لتتناسب مع مناهج الدول المتقدمة فى مجال التعليم وتوفير التدريب المناسب للإداريين والعمال والوظائف المساعدة للمعلم.
18- العمل على ذيادة عدد المعاهد النموذجية والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة فى هذا القطاع.
19- محاولة توفير كليات فى كل الفروع العلمية فى كل محافظة للتوفير عن كاهل الطلاب وأولياء الأمور.
(قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب) صدق الله العظيم.
وفى نهاية الأمر سيكون من الضرورى مراجعة قانون الكادر من جديد والأخذ فى الإعتبار لقانون التعليم الجديد الذى شارك فى صياغته نخبة من خبراء التعليم والمعلمين ونقابة المعلمين.
أزهرى وسطى"

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى