مقترحات وتصورات معلم مصري لاصلاح التعليم من ميدان السبورة والطباشيرة وليس من ميدان المكاتب المكيفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25112016

مُساهمة 

. مقترحات وتصورات معلم مصري لاصلاح التعليم من ميدان السبورة والطباشيرة وليس من ميدان المكاتب المكيفة





كتب: عماد دهيس
مقترحات وتصورات معلم مصري عماد دهيس من ارض الواقع من الميدان التربوي من ميدان السبورة والطباشيرة وليس من ميدان المكاتب المكيفة .
وهى سبق وان نشرتها على صفحتى الشخصية بتاريخ 2 اغسطس 2016
فيما يخص مقترحاتى و تصوري لخطة اصلاح المنظومة التعليمية في مصر فهي ترتكز على اربع محاور رئيسية :-
——————
1))- لابد من وجود إرادة سياسية ونوايا صادقة حقيقية بان التعليم هوالخيار الاستراتيجي للدولة ويقع على رأس أولوياتها وأنه السبيل الوحيد لتطوير ونهضة الامة ..
2))- اعطاء المعلم مكانته الاجتماعية والاقتصادية ” تحسين ورفع الاجور” بما يكفل توفير حياة حرة شريفة له ولأسرته تليق به كصاحب رسالة سامية شريفة وتجبر المجتمع والاعلام على احترامه ..
3))- رفع قيمة نواتج التعليم ” مخرجات التعليم” وهم الخريجين بربطهم بسوق العمل وليس بسوق البطالة ..
وهذا يوفر دافع قوى جداااااا للطلاب في عملية التعلم ..ولن يتأتى ذلك الا بنهضة اقتصادية صناعية توفر فرص العمل المتنوعة لجميع الخريجين ..فالنهضة الاقتصادية والتعليمية متلازمتان متكاملتان.
4))- الاعتراف بالواقع الفعلي كما هو موجود على ارض الواقع والغاء عبارة ” كله تمام يا افندم ” والعمل في ضوء الامكانيات المتاحة ومواجهة المشكلات الحقيقية على ارض الواقع …
****وتلك المحاور الاربعة يمكن تحقيقها عن طريق الطرق والوسائل والاليات الاتية :—-
—————-
1)– اقرار تشريعات وقرارات تترجم عبارة (ان التعليم هوعلى رأس أولويات الدولة وأنه السبيل الوحيد لتطوير ونهضة المجتمع المصري)..
2)- تفعيل قانون كادر المعلم 155 لسنة2007 وتعديلاته بخصوص حقوق وواجبات المعلم وعدم التركيز على واجبات المعلم فقط وتفعيل المادة 89 منه …وتفعيل المواد الاتية من الدستور المصري 2014:-
أ- مادة (19) التي تخصص نسبة4% من الناتج القومي للإنفاق على التعليم كحد ادنى .
ب- المادة (22) التي تضمن كفالة الدولة برعاية الحقوق المادية والادبية لأعضاء هيئة التدريس وتنميتهم مهنيا .
ج- المادة (23) التي تخصص نسبة 1% من الناتج القومي كحد ادنى للإنفاق على البحث العلمي .
د- المادة(238) التي تضمن التزام الدولة بالإنفاق على التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والصحة بالنسب المالية الموضحة سابقا كحد ادنى والتزامها بذلك كاملا في موازنة الدولة للسنة المالية 2016/2017..
3)- تطوير كليات التربية وطرق اعداد المعلمين وانشاء اقسام جديدة بها مثل ” اقسام الاجتماع ، الحاسب الألى ” والاهتمام بخريجيها .
4)- عودة امر التكليف لخريجي كليات التربية ، واقتصار العمل بالمدارس على خريج كليات التربية الا في حالة الضرورة القصوى للتخصصات النادرة ، يمكن الاستعانة بالخريجين الاخرين .. حيث انه وجد في الفترات الاخيرة تزايد نسبة من يعمل بالتدريس من غير التربويين وهذا تزامن وارتبط مع تردى احوال المنظومة التعليمية ..
5)- الاهتمام بالأنشطة المدرسية وخاصة النشاط العلمي والتربية الفنية والتربية الرياضية .حيث ان المجال الاخير تقريبا تم اختفاؤه من المدارس لعدم تعيين خريجي كليات التربية الرياضية بالرغم الحاجة الماسة لهم .
.فالأنشطة هي مفتاح التعلم السحري..
6)- تحسين اجور المعلمين بطريقة حقيقية توفر لهم حياة كريمة شريفة وتغنيهم عن مهانة الشغل بعد الظهر والدروس الخصوصية ..
7)- مساندة مجتمعية اعلامية لجهود اصلاح التعليم . وتحفيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والبيئة المحيطة بها .
8)- حذف عبارة ” كله تمام يا افندم ” واستخدام المنهج الواقعي فى التعامل مع الامور المختلفة والتطوير في حدود الإمكانات المتاحة بدلا من التهويل والكذب … بمعنى الاعتراف بالمشكلات وعدم انكارها ثم العمل على حلها بحكمة .
وعلى سبيل المثال لا الحصر :-
أ- الاعتراف بتفشي ظاهرة الغش في جميع المراحل التعليمية المختلفة والعمل على مواجهتها بحزم في جميع المراحل التعليمية المختلفة وليس في مرحلة الثانوية العامة فقط.. لان ظاهرة الغش هي السبب الرئيسي في اهدار كرامة المعلم وازدياد ظاهرة العنف في المدارس من الطلاب ومن اولياء امورهم .
ب- الاعتراف بان شريحة كبيرة جدااا من طلاب المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية الفنية لا يجيدون القراءة والكتابة .
9)- تطوير المناهج وطرق التدريس ومنع الحشو والتكرار وعدم التخلف عن الركب العالمي مع الاعتماد على الكيف وليس الكم وتفعيل اليات التربية الحديثة أي جعل دور الطالب إيجابي في عملية التعليم والتعلم ..
10)- تطوير نظم التقويم والامتحانات و البعد عن اساليب الحفظ والصم والاتجاه لأساليب التربية الحديثة في قياس المستويات العليا في التفكير والمهارات المرتبطة بها .لان ما تم حفظه سينسى ام المهارات فستظل مع الطالب مدى حياته .
11)- اعادة هيكلة دواويين الادارات التعلمية والمديريات هيكلة حقيقية وليس ورقية ،والعمل على ميكنتها وتطوير الاداء بها . فهذه المؤسسات مليئة بالتكرارات ” تعلم نشط ، قرائية ، موهوبون ، تدريب ، خدمات ، توجيه مالي وادارى، موجهين في جميع التخصصات ، والمتابعين ، والعاملين بأقسام : التربية البيئية والسكانية ، والاتصال السياسي ، وأمن الإدارات ، والجمعيات الأهلية ، ، والمدرسة المنتجة ، وقسم التعليم الخاص ،والتربية الاجتماعية ، وتكافؤ الفرص ، والتخطيط الاستراتيجي ، وقياس الجودة ، والمراكز الاستكشافية للعلوم ، والتدريب ، وتنسيقات المراحل : ابتدائي ، إعدادي ، ثانوي ، وظائف إشراقية ، ومديري مكاتب وكلاء الإدارات ومديري مكاتب مديري عموم الإدارات و…..” لمنع اهدار المال العام ومنع الهروب الكبير من التدريس بالطباشيرة الى الاعمال الادارية .
12)- وضع معايير وضوابط للالتحاق بكنترولات الشهادات العامة .لتحقيق العدالة والرضا بين المعلمين وعدم اقتصار الكونترول على افراد بذاتهم .. فقد لوحظ سيطرة موظفي دواويين الادارات والمديريات التعليمية على العمل بكنترولات الشهادات العامة..
13)- توفير بيئة تعليم وتعلم أدمية مناسبة لكل من المعلم والطالب من حيث المكان والتجهيزات المختلفة عن طريق بناء مدارس جديدة جيدة و توفير تجهيزات المعامل والانشطة للمدارس ، و توفير عمال خدمات وافراد امن متخصصين للمدارس ويمكن اشراك المجتمع في ذلك .بتفعيل المشاركة المجتمعية و انشاء صندوق مال من تبرعات المواطنين ورجال الاعمال للصرف والانفاق على مشروعات التعليم….
واخيرا وفقنا الله واياكم لما فيه كل الخير لطلاب ومعلمى مصر ولصالح الارتقاء وتطوير المنظومة التعليمية فى بلدنا الحبيب مصرنا الغالية
حفظ الله مصر وشعب مصر بكل الخير والسعادة ونتمى غدا ومستقبل افضل ان شاء الله .
معلم مصري / عماد دهيس

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى