تعليم البرلمان" يبحث اسباب هجرة الطلاب الى الخارج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17112016

مُساهمة 

. تعليم البرلمان" يبحث اسباب هجرة الطلاب الى الخارج





فتحت تصريحات شريف فؤاد، المتحدث باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، النار حول أزمة هجرة الطلاب المصريين للخارج. بعدما أكد فيها قلق أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، من سفر 70 طالبا بشعبة العلوم بالمدينة، الذين يتخرجون فى يوليو 2017 إلى الخارج بعد انتهاء الدراسة.

قالت ألفت على كامل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة تعمل فى الفترة الحالية على عقد ندوات بالبرلمان، لبحث عمل مراكز بحثية فى الجامعات، وتمت أولى الندوات يوم 8 الشهر الجارى والثانية ستكون يوم19 نوفمبر الجارى، والأخيرة يوم 24 نوفمبر، وبعدها نضع مقترحات لتقديمها إلى البرلمان سواء بإنشاء مراكز بحثية أو زيادة موازنة البحث العلمى فى مصر، أو التوجه للمؤسسات والمراكز الصناعية التى تحتاج إلى أبحاث علمية للتطوير، ليتم تعاقد الطلاب المتفوقين معهم.

وأضافت كامل، رداً على تخوفات شريف فؤاد، المتحدث باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وأشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، من سفر 70 طالبا بشعبة العلوم بالمدينة،، الذين يتخرجون فى يوليو 2017 إلى الخارج بعد انتهاء الدراسة، قائلة، نظراً لعدم وجود مراكز بحثية فى الجامعات، فالمتفوقين فى المدارس المتخصصة منذ فترة الإعدادية للثانوية يؤهلوهم لمواد معينية مثل رياضة وفيزياء، ويستطيعون عمل أبحاث علمية، لذا فجامعات الخارج التى بها مراكز بحثية تأخذهم، عكس جامعاتنا.

قال وائل المشنب، عضو لجنة التعليم والبحث والعلمى بالبرلمان، أن تخوفات شريف فؤاد، المتحدث باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وأشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، من سفر 70 طالبا بشعبة العلوم بالمدينة، الذين يتخرجون فى يوليو 2017 إلى الخارج بعد انتهاء الدراسة، فى محلها، وستحدث لو لم تتدخل الدولة برفع ميزانية البحث العلمى، فهى ضئيلة ولا تذكر بالجامعات فى الخارج، والتى تكون محفزا للطلاب لاستكمال أبحاثهم ودراستهم فى مصر.

وأضاف المشنب أن متفوقون مصريون كثيرون هاجروا، وأصبحوا علماء فى الخارج ومنهم الدكتور أحمد زويل نفسه، بسبب الميزانية الضئيلة، مضيفاً، تحدثنا فى وقت سابق مع وزير التعليم والبحث العلمى عن زيادة ميزانية البحث العلمى وقلنا له هل طالبت بحقك الدستورى فى زيادة الميزانية، فرد قائلاً، مين هيسمعلى وظروف البلد صعبة.

واقترح المشنب، مشاركة المجتمع المدنى ورجال الأعمال مع وزارة التعليم العالى، بحيث ترشح الوزارة 5 متفوقين دراسياً لتتبناهم إحدى المؤسسات الكبرى فى قطاع الأعمال، حتى لا تهاجر كوادر شبابية للخارج، مشيراً إلى أن اللجنة بالبرلمان اتفقت مع الحكومة فى شهر يوليو الماضى لزيادة ميزانية البحث العلمى، إلا أن ذلك لن يحدث.

قال النائب سامى هاشم عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا تقدم علم راقى للطلاب، وعلماء للمستقبل، مشيرا إلى أن هجرة 70 طالبا بشعبة العلوم بالمدينة أمر يدعى لقلق ويجب دراسة أسبابه.
وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى فى تصريح، أن اللجنة ستبحث الأسباب التى ستدفع 70 طالب بمدينة زويل للسفر، مؤكدا أنه ينبغى علينا المحافظة على مواهب الطلاب، مشيراً إلى أنه ينبغى الحافظ على الطلاب المصريين الموهبين لأنهم علماء المستقبل.

ويذكر أن شريف فؤاد، المتحدث باسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، قال أن وزير التعليم العالى أبدى قلقه على سفر 70 طالبا بشعبة العلوم بالمدينة، الذين يتخرجون فى يوليو 2017 إلى الخارج بعد انتهاء الدراسة، وتمنى استكمال الدراسات العليا لهم لإثراء المستوى البحثى والتعليمى فى مصر من خلال قيادة هؤلاء الطلاب نظرا لتفوقهم وحصولهم على تقديرات متقدمة ومتميزة أثناء الدراسة والمشاركة فى المسابقات والمؤتمرات الدولية.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى