لجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات: استبعاد مناهج الدول الاجنبية فى تأليف المقررات المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17112016

مُساهمة 

. لجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات: استبعاد مناهج الدول الاجنبية فى تأليف المقررات المصرية






أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن استقرار لجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات لجميع الصفوف الدراسية عدم تبنيها أية مناهج لدول خارجية فى تأليف المناهج المصرية فى العلوم والرياضيات، والتى تتم من العام الدراسى 2018، 2019.

قال الدكتور حازم راشد، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية أن اللجنة المكلفة بدراسة التقرير الذى أعده خبراء وأساتذة متخصصين فى مجال العلوم والرياضيات بالجامعات المصرية والتقرير الذى أعده اليونسكو استقرت بنسبة كبيرة على استبعاد مناهج الدول الخارجية فى تأليف المقررات المصرية فى العلوم والرياضيات.

وأضاف الدكتور حازم راشد، أن المناهج المصرية لا تختلف كثيرا عن مناهج الدول الخارجية، لافتا إلى أنه سيتم الأخذ فى الاعتبار طريقة عرض المحتوى والمعلومة والتى يجب أن ترتكز على جزء النشاط أكثر، لافتا إلى أن الاختلاف بين المناهج المصرية والخارجية يكمن فقط فى طريقة تقديم المعلومة للطالب الأمر الذى يؤدى إلى شعور المتعلم بثقل فى التحصيل، مضيفا ستكون طريقة العرض على غرار بعض الدول.

وأوضح مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية، أن اللجنة ما زالت تناقش فكرة تدريس العلوم كمادة نشاط للطلاب بدء من الصف الأول الابتدائى، موضحا أن التلميذ يدرس مادة العلوم حاليا منذ التحاقه بالصف الرابع الابتدائى، وبالتالى توجد شكوى من المنهج ولكن فى حقيقة الأمر ليست المشكلة فى المنهج ولكن الطالب يعتبر المادة غريبة لكونه لم يدرسها منذ التحاقه بالتعليم، وبالتالى فإن إقرار تطبيق تدريس العلوم من الأول الابتدائى كنشاط بمثابة دراسة تمهيدية للطفل.

وفى سياق متصل، أكَّدت الوزارة أن اللجنة قيَّمت "18" منهجت تفاعليا للمواد الدراسية الخاصة بالشهادات العامة الفصل الدراسى الأول، والتى تم إنتاجها من قبل الإدارة العامة للتعليم الإلكترونى، موضحة أن المناهج التفاعلية تعد المصدر الرئيس لعملية التعليم، وتطوير أداء الطلاب من خلال تعزيز قدراتهم، بجانب تدعيم الكتاب التعليمى الورقى، وتطوير مصادره.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى