مبادرة "مصر بلا أمية": ربط تقييم المحافظين بالقضاء على الأمية.. وإلزام طلاب الجامعات بتعليم 10 أشخاص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10112016

مُساهمة 

. مبادرة "مصر بلا أمية": ربط تقييم المحافظين بالقضاء على الأمية.. وإلزام طلاب الجامعات بتعليم 10 أشخاص





قال عمر حمزة، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، إنه تم الانتهاء من توصيات لجنة  شباب الأحزاب ضمن مبادرة مصر بلا أمية التى أطلقتها رئاسة الجمهورية.
وأضاف عمر حمزة أن التوصيات ستعرض على رئاسة الجمهورية 12 من الشهر الجارى، موضحًا: حال إقرارها واعتمادها سيتم البدء فى تنفيذ المبادرة مباشرة ووضع خطة تنفيذية مع كافة الأطراف المعنية.
وأوضح القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أنه على رأس هذه التوصيات أن يكون تقييم المحافظين مرتبطًا بمحو الأمية ابتداءً من المحافظ ورئيس المدينة والعمدة ومسئول عن التنسيق مع أفرع الهيئة فى المحافظة، إضافة إلى ربط تطوير القرى الأكثر احتياجًا بمحو الأمية، مشيرًا إلى أن حال رغبة الدولة ورجال الأعمال فى تطوير قرية معينة فلا بد أن يؤخذ فى الاعتبار محو أمية سكانها الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.
وأشار إلى أن الهيئة تدخل كشريك أساسى عند تطوير القرى الأكثر فقرًا بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، للقضاء على الأميين فقط، لافتًا إلى أنه سيتم التنسيق مع كافة الجهات الرسمية فى الدولة مثل وزارات التربية والتعليم والتعليم العالى وبعض مؤسسات المجتمع المدنى، إضافة إلى إعداد تقرير كل 3 شهور يتم عرض على رئاسة الجمهورية حول المجهودات التى قدمتها كل جهة للقضاء على الأمية.
وأكد عمر، أنه ضمن التوصيات أيضًا تحديد الجهات التى ستكون شريكًا أساسيًا فى القضاء على محو الأمية من وزارات ومؤسسات وإلزامها بشكل رسمى بمحو الأمية طبقًا للشروط واستراتيجية الهيئة وخطة التنفيذ التى تضعها الهيئة بالتنسيق مع شباب الأحزاب.
وأكد عمر حمزة، أن تم توقيع برتوكول مع المجلس الأعلى للجامعات فى ديسمبر 2015، بمحو أمية من قبل طلاب الجامعات، مشيرًا إلى أنه سيتم تفعيله بدءًا من العام المقبل لمحو أمية 10 دارسين لكل طالب جامعى خلال فترة دراسته بالجامعة، مضيفًا أن موارد الهيئة يتم تخصيص 200 جنيه تمنح لكل طالب جامعى عن كل دارس ناجح و50 جنيهًا للجامعة، إضافة إلى تقديم مميزات أخرى مثل الإقامة فى المدينة الجامعية وتسليمه الكتب الدراسية مجانًا.
وكشف عمر حمزة، أنه ضمن المقترحات التى تقدم بها بعض شباب الأحزاب، أن يتم تشكيل لجان متابعة ورقابة لتنفيذ توصيات المبادرة وعرض  تقارير على رئاسة الجمهورية وفتح مقرات الأحزاب فى جميع المحافظات كفصول لمحو الأمية.
وأكد عمر حمزة، أن الشرط الذى وضعه مجلس الوزراء ضمن عقود الـ"30 ألف معلم" والذى نص على ضرورة محو أمية 10 مواطنين لكل معلم، أنهى ما يقرب من 6 آلاف معلم محو أمية الأعداد المخصصة لهم بمعدل يصل إلى 80 ألف دارس تم محو أميتهم، موضحًا أنه سيتم تقديم كل الدعم سواء الفنى أو المالى ومرتبات المعلمين والحوافز للجهات الشريكة التى تعمل على تنفيذ "مبادرة مصر بلا أمية".

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى