التعليم: تعريف 75% من طلاب التعليم الأساسى والمرحلة الثانوية بحقوقهم وواجباتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07112016

مُساهمة 

. التعليم: تعريف 75% من طلاب التعليم الأساسى والمرحلة الثانوية بحقوقهم وواجباتهم





أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم تدريب قرابة الـ75% من طلاب التعليم الأساسى والمرحلة الثانوية على لائحة الانضباط المدرسى خلال الفترة السابقة وتعريف الطلاب بحقوقهم وواجباتهم تجاه المدرسة والمعلم والعقوبات المقررة حال ارتكابه مخالفة كالتعدى أو الهروب وبعض التجاوزات الأخرى التى شملتها اللائحة.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه تم تعريف وتدريب 3000 من أولياء أمور فى عدد من المدارس، إضافة إلى 5000 أخصائى اجتماعى فى المدارس على بنود اللائحة، موضحة أن الهدف هو توعية كافة عناصر العملية التعليمية بلائحة الانضباط المدرسى للحد من ظاهرة العنف وحالات التعدى المتكررة بشكل يومى.

وكان الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم الفنى، أصدر قرارًا وزاريًا رقم (287)، بشأن لائحة الانضباط المدرسى.

ونص القرار على أن يعمل بأحكام اللائحة فى تحديد حقوق وواجبات الطلاب، وأولياء الأمور، ومسئوليات وصلاحيات إدارة المدرسة، والأخصائيين الاجتماعيين، والنفسيين، والمعلمين، تجاه الطلاب، ومخالفات الطلاب وإجراءات العلاج والتأديب.

كما ينص القرار على أن تُشكل لجنة الحماية المدرسية بمختلف المراحل التعليمية على مستوى المدرسة برئاسة مدير المدرسة، وعضوية كلٍ من رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ووكيل شئون الطلاب، وأمين اتحاد الطلاب، وأحد المعلمين، ويتم اختياره بالانتخاب الحر بين المعلمين، وأخصائى نفسى إن وجد.

وتختص اللجنة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل المشكلات الموجودة بالمدرسة والتى تعرض عليها، وتطبيق وسائل معالجة المخالفات الواردة بهذه اللائحة، ويتم عرض تقرير شهرى على لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية.

وتضمن القرار تشكيل لجنة الحماية الفرعية بالإدارة التعليمية برئاسة مدير الإدارة التعليمية وعضوية كلٍ من: رئيس مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ومدير الشئون القانونية، وموجه أول التربية النفسية، ومدير شئون الطلاب بالإدارة، وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة بمراحل التعليم (الابتدائى والإعدادى والثانوى " العام -الفنى").

كما تختص اللجنة باتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة المخالفات التى تعرض عليها، وفصل الطالب لمدة لا تتجاوز أسبوعين، وفصل الطالب نهائيًا، ونقل الطالب إلى مدرسة أخرى، وتحويل الطالب من انتظام إلى تأدية الامتحان من الخارج، ويعرض تقرير بنتيجة أعمال اللجنة على مدير المديرية التعليمية.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى