حصريا ننشر ... خطة "الرئاسة" لتطوير منظومة التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

03112016

مُساهمة 

. حصريا ننشر ... خطة "الرئاسة" لتطوير منظومة التعليم






حصلت «اخبار التعليم» على تفاصيل خطة لجنة تطوير المنظومة التعليمية، التى تم تشكيلها مؤخرًا بأوامر من مؤسسة الرئاسة، وتضم قيادات وزارة التربية والتعليم، وأعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، وعددا من خبراء التربية والتعليم، وذلك تمهيدًا لعرض تلك الخطة عل الرئاسة واعتمادها.
اللجنة تضم فى تشكيلها كلا من الدكتور طارق شوقى، رئيس المجلس التخصصى للتعليم، التابع للرئاسة، ومستشار الرئيس للتعليم، والدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، والدكتور حسين عيسى، رئيس جامعة عين شمس السابق، والدكتورة ملك زعلوك، المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوسط للتعليم العالى.
وتتضمن الخطة، وفقًا لمصادر مطلعة على أعمال اللجنة، مجموعة من الحلول الجذرية لمشكلة «التسرب من التعليم»، وذلك عن طريق معرفة أسبابها والعمل على معالجتها، وخلق بيئة جاذبة للطلاب، فى المرحلة الابتدائية الأساسية، إلى جانب العمل على تطوير كليات التربية، لتخريج دفعات من المعلمين مؤهلين تربويا ودراسيا، وتحديد الأسس التى يتم بها التطوير.
واقترحت اللجنة ضرورة العمل على زيادة المدارس التجريبية خلال الفترات المقبلة، فى ظل تزايد الإقبال عليها أكثر من المدارس الخاصة، وحلها لأزمة الكثافات المرتفعة للفصول، إضافة إلى تطوير المدارس الحكومية، سواء فى المبانى، أو إمدادها بالتكنولوجيا الحديثة.
كما تم الإشارة إلى «شكل جديد» لامتحان الثانوية العامة، يطلق عليه Booklet أى «كتيب»، وفيه يتم دمج ورقة الأسئلة والإجابة معًا، لتقليل عمليات الغش، ومن المقرر البدء فى تنفيذه فعليا، العام الدراسى ٢٠١٨.
وكشف خلف الزناتى، نقيب المعلمين، أنه سيتم أيضًا مراجعة محتوى مناهج العلوم والرياضيات من قبل فريق متخصص من خبراء منظمة «يونسكو»، لافتًا إلى أن النقابة والوزارة، بالتعاون مع هذه اللجنة، سيسعون للخروج برؤية واضحة، وخطة عمل لتطوير مناهج العلوم والرياضيات، وذلك بتبنى سلسلة المنهج البريطانى الدولى بالنسبة للعلوم، والتغيير الشامل لمناهج الرياضيات، بالتركيز على التجربة السنغافورية، بما يتوافق مع البيئة المصرية، لافتًا إلى أن تلك الكتب ستكون على هيئة سلاسل: «سلسلة للمرحلة الابتدائية، سلسلة للمرحلة الإعدادية، وثالثة للمرحلة الثانوية».
كما سيتم تبنى فكرة «تفعيل النواحى الإيجابية لدى المعلمين»، والتى تتمثل فى توفير سبل الراحة للمعلم، والدفاع عن كرامته إذا تعرض لأى أذى نفسى أو غيره، وكذلك مناقشة زيادة راتبه تدريجيا حسب الدرجات الوظيفية.
وعن دور مجلس النواب، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن المجلس طلب من الرئاسة موعدين خلال نوفمبر الجارى، الأول لتطوير التعليم قبل الجامعى، والثانى لتطوير التعليم الجامعى، مشيرة إلى أن اللجنة ستلتقى بلجنة الرئاسة المشكلة لعرض مقترحات البرلمان حول إصلاح التعليم، إضافة إلى سن التشريعات للجنة الرئاسية إذا لزم الأمر.
وعن أهم مقترحات البرلمان، أوضحت أنه سيتم اقتراح شكل جديد لامتحان الثانوية العامة يعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين، بجانب الاعتماد على أسئلة الاختيار من المتعدد، وتغيير المناهج وطريقة عرضها وتدريسها للطلاب وعدم اعتمادها على الحفظ، ودراسة التعليم الإلكترونى أو التعليم عن بعد، وتوصيل خطوط الإنترنت للمحافظات على مراحل مختلفة.
وفيما يتعلق بالتعليم الجامعى، قالت: «لجنة تعليم البرلمان ستطالب لجان الرئاسة، بالانتهاء من قانون تنظيم الجامعات، وزيادة ميزانية البحث العلمى، وكثرة مصادر تمويله، وتنظيم بعثات أعضاء هيئة التدريس إلى الخارج، وتغيير المناهج للاعتراف بها عالميا».

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى