"التعليم" تفشل فى تطبيق لائحة الانضباط.. حبر على ورق.. و لا توجد سجلات انضباط للتلاميذ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30102016

مُساهمة 

. "التعليم" تفشل فى تطبيق لائحة الانضباط.. حبر على ورق.. و لا توجد سجلات انضباط للتلاميذ.





منذ انطلاق العام الدراسى الجديد، تزايدت أعمال العنف بين أولياء الأمور والطلاب من جهة والمنظومة التعليمية "المدرسة"، من جهة أخرى، حيث لم يمر يوما إلا وشهدت مدرسة ما واقعة تعدى بأشكاله المختلفة، فى الوقت الذى أعلنت فيه وزارة التربية والتعليم تطبيق لائحة الانضباط المدرسى، التى تحدد حقوق وواجبات كل من الطالب وولى أمره تجاه المدرسة وأيضا المعلم والعقوبات المقررة حال ارتكاب الطالب أى مخالفات.

سجل الشهر الأول من العام الدراسى عشرات الحوادث، كان أبرزها قطع أوردة طالب من قبل إحدى المعلمات بالجيزة، ووضع طالبة قدمها على صدر أحد الطلاب بعين شمس، إضافة إلى كسر معلم ذراع أحد الطلاب، إضافة إلى عدد من الحوادث الأخرى التى باتت تهدد استقرار اليوم الدراسى.

وكشف عدد من أولياء الأمور عن فشل وزارة التربية والتعليم وعجزها على تطبيق لائحة الانضباط لوقف حالات التعدى، حيث قال إسماعيل أحمد ولى الطالب أحمد بمدرسة سرور أحمد سرور الرسمية للغات التابعة لإدارة شرق مدينة نصر، إن الوزارة وزعت على الطلاب العام الماضى كتيب صغير تضمن لائحة الانضباط المدرسى، وتم العمل بها، مشيرا إلى أنه بعد إقرارها هذا العام لم نسمع عنها قائلا: "أنا كولى أمر سمعت أن هناك لائحة انضباط".

وقالت ميادة عبد الله، ولى أمر، إن اللائحة ليس لها أى وجود فى المدارس، وغير مفعله، مؤكدة: "أنا قرأتها من على النت فقط والطلبة وأولياء الأمور لا يعرفون عنها شئ رغم بدء العام الدراسى ومرور أكثر من شهر"، موضحة أن اللائحة حبر على ورق ولو تم تطبيقها ستقلل عدد حوادث العنف.

وأكدت هدى محمد إحدى أولياء أمور بمحافظة الجيزة، أنه لم يتم إبلاغ ولى الأمر أو الطلاب ببنود اللائحة والعقوبات التأديبية أو حتى تشكيل لجنة الحماية المدرسية أو الفرعية والتى تختص بتطبيق العقوبة على الطالب حال ارتكابه مخالفة معينة، مشيرة إلى أنه لا توجد أيضا سجلات انضباط للطلاب المخالفين.

وأوضحت، أنه رغم نص اللائحة على واجبات الطالب والعقوبات منها فصل الطالب من 10 إلى 15 يوما للمرحلة الثانوية، حال قيامة بالتشاجر أو البلطجة بعد استدعاء ولى أمره، وأخذ تعهد كتابى عليه من ولى الأمر، إلا أن هذا الأمر لا يطبق على الإطلاق.

والتقى "اليوم السابع" بعدد من طلاب المدارس، وأكدوا عدم علمهم بلائحة الانضباط، حيث قال الطالب "محمد م" بإحدى مدارس السيدة زينب، إنه لأول مرة يسمع بلائحة الانضباط المدرسى، متسائلا يعنى إيه لائحة انضباط؟، مضيفا أنه لا يعرف حقوقه أو التزاماته التى نصت عليها اللائحة أو أى معلومات، مؤكدا: "بنروح براحتنا المدرسة"، لافتا إلى أن الحل ليس فى وضع لائحة تحدد حقوق والتزامات كل من الطالب والمعلم، ولكن بجعل المدرسة جاذبة حتى يشعر الطالب بأنه يذهب للاستفادة والتحصيل، وبالتالى سيكن الاحترام والتقدير للمعلم.

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن لائحة الانضباط المدرسى موجودة فى جميع المدارس وصدر بها قرارا وزاريا تم تعميمه على المديريات التعليمية قبل بدء الدراسة، موضحة أن الأمر يحتاج إلى توعية حقيقة للطلاب وأولياء أمورهم ببنودها وعناصرها وتوزيعها عليهم، مضيفة أن هناك تقصيرا بالفعل فى تطبيقها منذ بدء العام الدراسى

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى