الدفاتر المالية المهمة بالمدرسة واستخداماتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28102016

مُساهمة 

. الدفاتر المالية المهمة بالمدرسة واستخداماتها





**أولا:دفاتر 123 ت . ت ( تربية وتعليم)

**لابد عند استلام دفاتر 123 ت . ت التأكد من :-
1-أن تكون الدفاتر مختومة بختم شعار الجمهورية في منتصف الصفحة بحيث يغطي الختم الأربعة قسائم
2- أن تكون الدفاتر مسلسلة من أول قسيمة حتى آخر قسيمة .
3- أن يكون الدفتر خالي من الشوائب
**ويكتب إقرار على غلاف دفتر 123 ت . ت من الداخل من سكرتير المدرسة بأن الدفتر مسلسل وخالي من الشوائب
**وفي حالة استلام الدفتر بدون ختم شعار الجمهورية لابد من ختمه
**مدة دفاتر 123 ت . ت**
**مدة الدفتر شهران قابلة للتجديد شهران آخران ويكون المد عن طريق خطاب يقوم به سكرتير المدرسة بطلب مد الدفتر شهران آخران في حالة الحاجة إليه ويوقع على الخطاب الموجه المالي للمدرسة وفي حالة استعمال عدد من قسائم الدفتر 123 ت . ت وانتهت مدة استعمال الدفتر المشار إليها عالياً يتم إلغاء باقي قسائم الدفتر البيضاء بكلمة لاغي بالمداد الأحمر على كل قسيمة أصل وصورة ويقوم سكرتير المدرسة بالتوقيع على كل قسيمة وأيضاً مدير المدرسة ويتم مراجعة الدفتر حسابياً من الموجه المالي الذي بالتالي يقوم بالتوقيع على الدفتر بأنه تمت مراجعته ثم تتم المراجعة النهائية في الحسابات ثم يتم إرجاع الدفاتر بعد المراجعة إلى قسم المخازن والمشتريات ويتم إنزاله من كشف الحركة الشهري وأصبح عهدة المخازن بدلاً من عهدة سكرتير المدرسة.
**وتدرج في دفاتر 123 ت . ت جميع المتحصلات التي ترد إلى المدرسة وهي مصروفات التلاميذ والطلبة وأيضاً المجموعات المدرسية والتبرعات إن وجدت والرحلات . . . الخ
**ويحصل كل طالب على صورة قسيمة 123 ت . ت ويبقى الأصل في الدفتر وتوجد دفاتر 123 ت . ت مائة قسيمة وأخرى 80 (ثمانون) قسيمة ولا يجوز اطلاقاً استعمال المزيل (الكوركتور) في دفاتر 123 ت . ت.
**ولا يجوز الشطب فيه وفي حالة الشطب يقوم بالتصحيح بالمداد الأحمر ويقوم سكرتير المدرسة ومدير المدرسة بالتوقيع بجوار الشطب بالمداد الأحمر .
**أما إذا تم استعمال المزيل فإنه لابد من عمل مذكرة للشئون القانونية ويتم إحالته إلى النيابة لا قدر الله.

**ثانياً : دفاتر 33 ع . ح ( عموم . حسابات )

وهي أيضاً لها نفس خصائص دفاتر 123 ت . ت هذا بخلاف أنها يتم إدراج المتحصلات الأميرية بها وليس متحصلات الطلبة وذلك مثل مرتب مدرس قام بأجازة بدون مرتب وأخلي طرفه في نصف الشهر مثلاً ويكون قد تم إدراج اسمه في كشوف المرتبات وبالتالي يكتب في كشوف المرتبات “تم تعلية المرتب” ويقوم مسئول صرف المرتبات بإيداع المبلغ في دفاتر 33 ع . ح لحين تسليمها إلى البنك والحصول على علم الخبر.
أو أي موظف لا قدر الله توفاه الله فيتم تعلية المرتب أمانات عن طريق إيداعه دفاتر 33 ع.ح
وأيضاً لابد أن يكون مختوماً بختم شعار الجمهورية وأيضاً مسلسل وخالي من الشوائب.
وأيضاً مدته شهران قابلة للتجديد شهران آخران ويتم إلغاء باقي الدفاتر عند انتهاء المدة القانونية للدفتر.
***********************
**ثالثاً : دفاتر 37 ع . ح ( عموم . حسابات )

هذه الدفاتر ليس لها مدة قانونية وتستعمل من أول قسيمة حتى آخر قسيمة وهي الدفتر التوأم لدفتر 33ع.ح حيث أن كل الدفاتر التي بدفتر 33ع.ح يكتب بها رقم علم الخبر في دفاتر 37 ع . ح وهذه الدفاتر تحفظ بالمدرسة إلى أن تأتي تعليمات من وزارة المالية تفيد إلغاء هذه الدفاتر .

**والدفاتر الثلاث السابقة دفتر 123ت.ت ،،،،،ودفتر 33ع.ح ،،،،،ودفتر 37ع.ح هي عهدة سكرتير المدرسة وعند صرف دفاتر 123ت.ت أو 33ع.ح تكون بكشف الحركة الشهري من تاريخ صرفها وأيضاً يتم إنزالها من الكشف بعد الإنتهاء من مراجعتها وتسليمها إلى المخازن .
**وعلى السيد / مدير المدرسة مراجعة متحصلات السكرتير أولاً بأول ويتم عمل جرد شهري مرتان على الأقل ويقوم بالتوقيع عليه**

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى