شرح إستراتيجية التساؤل الذاتي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15102016

مُساهمة 

. شرح إستراتيجية التساؤل الذاتي




هي استراتيجية تقوم على توجيه المتعلم مجموعه من الأسئلة لنفسه في اثناء معالجه المعلومات مما يجعله اكثر اندماجا مع المعلومات التي يتعلمها ويخلق لديه الوعى بعمليات التفكير لبناء علاقات بين اجزاء المادة موضوع الدراسة وبين معلومات الطالب وخبراته ومعتقداته من جانب والموضوعات الدراسية من جانب اخر
أهداف الاستراتيجيه :
1- تعرف ما لدى الطالب من معرفه سابقه حول موضوع الدرس واثاره اهتمامه .
2- تساعد المعلم في تشكيل خبرات التعلم ومساعده الطلاب على الوصول الى المفهوم المقبول علميا .
3- تخلق توجها عقليا معينا لدى الطلاب وتخلق لديهم دليل يوجههم فى التعلم وفى معالجه البيانات والمعلومات .
4- تساعد على تنظيم معلومات الطلاب وتذكرها وتوليد افكار جديده مما يجعله يفكر في الخطوات التي تساعده على حل المشكلة من جوانبها المختلفة .
5- تنشيط عمليات ما وراء المعرفة التي توجد لدى الطلاب .
6- ربط المعرفة السابقة بالمعلومات الجديدة وتحليلها بعمق وتنظيمها مما يؤدى الى اكتساب المعرفة وتكاملها
خطوات الاستراتيجية
التنبؤ وتنشيط المعرفة السابقة
تقويم التنبؤ والتأمل الذاتي
التقويم الختامي
مراحلها
1) مرحله ما قبل التعلم
2) مرحله التعلم
3) مرحله ما بعد التعلم

دور المعلم :

-يتيح الفرص لجميع التلاميذ ان يدلوا برايهم .

-يراجع افكار التلاميذ .

-يطلب من الطلاب كتابة البيانات في الجدول ليعرف ما لديهم من معرفة سابقه .

-تشجيع المتعلم في التحدث عن افكاره .

-استثاره المعارف السابقة للمتعلم وتشجيعه على استحضارها .

-تقديم التغذية الراجعة في الوقت المناسب .

-يناقش الطالب في النتائج التي يتوصل اليها من خلال اثاره بعض التساؤلات التي تساعده على تناول المعلومات وتحليلها وتقييمها

وتحديد كيفيه الاستفادة منها في مواقفحياتيه اخرى .

دور المتعلم :

–ربط المعرفة السابقة لديهم بالمعرفة الجديدة .

-القدرة على التنبؤ بكل ما هو جديد .

-معالجة البيانات التي توجد لديهم وربطها بالمعرفة الجديدة .

مميزاتها :

–تساعد الطلاب على ان يفكروا بدقة اكثر وبعناية وبأسلوب منتظم .

-تساعد الطلاب على تفحص معارفهم العلمية ومهاراتهم ومواقفهم الشخصية .

-تساعد الطلاب على الاستماع الى انفسهم وهم يفكرون حيث يصبحون اكثر وعيا بنقاط قوتهم وضعفهم .

-تزيد من تحكم الطلاب في انفسهم كمتعلمين وتمكنهم من تحسين آدائهم الاكاديمي وغير الاكاديمي .

عيوبها :

–ضعف قدرة المتعلمين على الضبط الذاتي .

-الطلاب الذين تعودوا على الحفظ يجدون صعوبة بالغة في تعلمها .
المرفقات
استراتيجية التساؤل الذاتي.pptx (212 Ko) عدد مرات التنزيل 195

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى