مدرس اون لايندخول

كل ما يخص حصة الريادة "تحضير حصة الريادة - الدليل الارشادى لرواد الفصول - محضر الإجتماعات"

كل ما يخص حصة الريادة "تحضير حصة الريادة - الدليل الارشادى لرواد الفصول - محضر الإجتماعات" 56624
الدليل الإسترشادى لرواد الفصول بخصوص حصة الريادة
بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة/.........................................
الدليل الإسترشادى لرواد الفصول بخصوص حصة الريادة

أولا : محتوى حصة الريادة واختصاصات رائد الفصل .
1. هى مساحة زمنية تخصص بالجدول المدرسى لأنشطة الاتحادات الطلابية للفصل ولا تخصص إلا من أجل الريادة .
2. توجيه سلوك الطلاب ودعم القيم الدينية لديهم لإكسابهم خبرات ومهارات تساعدهم على التعامل مع المواقف المختلفة فى الحياة العادية .
3. اكتشاف القيادات والمواهب داخل الفصل والعمل على تنميتها ورعاية الفائقين وتنظيم برامج رعاية المتأخرين وبطيئى التعلم .
4. معاونة الطلاب الذين تسند إليهم مهام أو مسؤوليات فى أداء أدوارهم لتنمية قدراتهم على تحمل المسؤولية .
5. إتاحة الفرصة لممارسة الديمقراطية من خلال انتخابات الفصول – الاجتماعات )المناقشة / الحوار / القدرة على اتخاذ القرار / احترام الرأى والرأى الآخر / التعبير الحر عن آرائهم)
6. معاونة الطلاب ذوى المشكلات الخاصة فى حل مشكلاتهم والعمل على دمجهم مع الفصل وتحويل بعض الحالات التى لا يستطيع الرائد التعامل مع إلى الأخصائى الاجتماعى .
7. مساعدة الطلاب على فهم مبادئ الاتحادات الطلابية ومعاونتهم فى وضع الخطة على ضوء هذه الأهداف وتنشيط دور اللجان الخمسة على مستوى الفصل .
8. تنمية روح الولاء والانتماء بين طلاب الفصل من خلال ( المحافظة على الأثاث المدرسى / النظافة / التجميل / تنمية العلاقات بين طلاب الفصل وبينهم وبين مدرسيهم ) .
9. الإشراف على السجلات وإعداد التقارير الفترية عن نشاط الفصل والدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذى واعتماد محضر جلساته .
10. تشجيع الطلاب على الاشتراك فى البرامج التى تنفذها المستويات الأعلى .
11. الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط .

ثانيا : أمثلة لبرامج اللجان يسترشد بها رائد الفصل .
أولا النشاط الاجتماعى :
1- القيام بمشروعات الخدمة العامة ووضع الخطة لها مع التسجيل المتبع .
2- إقامة حفلات تعارف يحضرها أولياء الأمور يعقبها حفلات سمر
3- تمثيل الفصل فى كل جماعة نشاط تمثيلا صحيحا وتوزيع المسئوليات على جميع طلاب الفصل .
4- تنظيم دورى لنظافة الفصل .
5- إعداد لوحة شرف للطلاب المثالين والمتفوقين .
6- فى إطار دعم الترابط بين طلاب الفصل والرائد والمدرسين يمكن تنظيم رحلات لطلاب الفصل والرائد مع تدوين المعلومات فى مجلات مدعمة بالصور .
7- دعوة أولياء الأمور إلى الاجتماع مع رائد الفصل والأخصائى والمدرسين لمناقشة مشكلات الطلاب التعليمية والأسرية .
8- أى برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثانيا النشاط الثقافى الدينى :
1- الاحتفال بالمناسبات الدينية والقومية . 2- تنظيم مسابقات دينية وثقافية بين الطلاب .
3- الإشراف على مكتبة الفصل وتزويدها بالكتب .
4- تنظيم ندوات ومناظرات فنية وقومية حتى يكتسب الطلاب معلومات عامة وأحداث جارية
5- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
ثالثا النشاط الرياضى :
1- تكوين فرق رياضية وتنظيم المباريات بين طلاب الفصل .
2- تدريب طلاب الفصل فى كل لعبة يشترك فيها الطالب .
3- إعداد الملاعب وتنظيم طابور الصباح ودخول وخروج الطلاب أثناء الحصص المختلفة .
4- تدريب الطلاب على التحكيم وتسجيل المباريات .
5- عمل الملصقات ومجلات الحائط لتوعية الطلاب بأهمية الرياضة .
6- إقامة مباريات بين فصول الصف الواحد .
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
رابعا : النشاط الفنى :
1- الاشتراك فى المعارض الفنية 2- تنسيق وتزيين الفصل 3- تصميم المجلات التى تعدها اللجان
4 – تربية التذوق الفنى لدى الطلاب 5- الاشتراك فى المسابقات التى ينظمها اتحاد طلاب المدرسة
6- اكتشاف الطلاب الموهوبين ( الرسم / الموسيقى / الغناء ... الخ ) ورعايتهم داخل الفصل.
7- برامج أخرى يراها رائد الفصل تذكر .
خامسا : النشاط العلمى :
1- الاشتراك فى الجماعات العلمية ورفع توصياتها .
2- عمل وسائل إيضاح عن المناهج الدراسية والمجلات العلمية .
3- الاشتراك فى المسابقات العلمية والإعلان عنها .
4- استخدام الأجهزة العلمية الحديثة فى الوسائل التعليمية( كمبيوتر– فيديو– وسائل إيضاح..الخ).
5- تشجيع الطلاب المتفوقين علميا من خلال(المجلات العلمية- الأبحاث- تشجيع المخترع الصغير )
6- متابعة الاكتشافات العلمية من خلال(عمل ألبومات ومجلات)بالتعاون مع مدرس العلوم والمعامل.
ملحوظة :
- الالتزام بما جاء بالقرار الوزارى رقم203لسنة 1990م بشأن الاتحادات الطلابية والريادة .
- التخطيط الجيد لحصة الريادة داخل الفصل وأن يكون للنشاط هدف واضح تدريب الطلاب على سلوكيات سوية بطرق غير مباشرة لاكتساب السلوك الإيجابي .

محضر اجتماع لرواد الفصول بخصوص حصة الريادة
جدول الأعمال :

1- الترحيب بالسادة رواد الفصول .
2- توضيح ما جاء فى اجتماع السادة مديرى المدارس بالقطاع بشأن حصة الريادة .
3- التنبيه على ضرورة تنفيذ ذلك وإعداد السجلات الخاصة به .
4- ما يستجد من أعمال .
محضر الجلسة :

إنه فى يوم الأحد الموافق 12/12/2016م وفى تمام الساعة الحادية عشر صباحا وبمقر مكتبة المدرسة تم عقد الاجتماع برواد الفصول بالمدرسة وعددهم 12 رائد وكان الاجتماع برئاسة السيد / مدير المدرسة وأمانة السيد الأخصائى الاجتماعى ولما كان الاجتماع قانونيا نوقش جدول الأعمال السابق ذكره واتخذت القرارات الآتية :-
القرارات :-

1- قام السيد مدير المدرسة بتقديم الترحاب للسادة الحضور متمنيا لهم دوام التوفيق والتقدم لصالح العملية التعليمية وأبنائنا التلاميذ .
2- قام السيد مدير المدرسة بتوضيح ما جاء فى اجتماع المديرين بالسيد رئيس القطاع الجزء الخاص بإدراج حصة الريادة ضمن نصاب رائد الفصل , حيث أنه بناء على موافقة معالى الأستاذ الدكتور / أحمد ذكى بدر وزير التربية والتعليم وتعليمات الأستاذ الدكتور / أحمد سليم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى العام الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية تم الموافقة على إدراج حصة الريادة ضمن نصاب رائد الفصل وألا تكون زائدة على نصابه الفعلى بواقع حصة كل أسبوع وألا تتعدى الحصة الرابعة خلال اليوم الدراسى لتتيح للمعلم الفرصة لتحقيق الجوانب التربوية للعملية التعليمية إذ أنها الوسيلة الفعالة التى تحقق دور الرائد ورسالته .
3- قام بعد ذلك السيد مدير المدرسة بالتنبيه على السادة الرواد بضرورة تنفيذ ذلك من الأسبوع الحالى وتكييف كل رائد فصل نفسه وتحديد الحصة بنفسه أسبوعيا وضرورة إعداد السجلات الخاصة بها وتنفيذ برامج اللجان الخمسة داخل الفصل , وقد قام السيد مدير المدرسة والأخصائى الاجتماعى بتوضيح محتوى حصة الريادة واختصاصات رائد الفصل وهى كالتالى :-
(أ‌) هى مساحة زمنية تخصص بالجدول المدرسى لأنشطة الاتحادات الطلابية للفصل ولا تخصص إلا من أجل الريادة .
(ب‌) توجيه سلوك الطلاب ودعم القيم الدينية لديهم لإكسابهم خبرات ومهارات تساعدهم على التعامل مع المواقف المختلفة فى الحياة العادية .
(ت‌) اكتشاف القيادات والمواهب داخل الفصل والعمل على تنميتها ورعاية الفائقين وتنظيم برامج رعاية المتأخرين وبطيئى التعلم .
(ث‌) معاونة الطلاب الذين تسند إليهم مهام أو مسؤوليات فى أداء أدوارهم لتنمية قدراتهم على تحمل المسؤولية .
(ج‌) إتاحة الفرصة لممارسة الديمقراطية من خلال انتخابات الفصول – الاجتماعات ( المناقشة / الحوار / القدرة على اتخاذ القرار / احترام الرأى والرأى الآخر / التعبير الحر عن آرائهم).
(ح‌) معاونة الطلاب ذوى المشكلات الخاصة فى حل مشكلاتهم والعمل على دمجهم مع الفصل وتحويل بعض الحالات التى لا يستطيع الرائد التعامل مع إلى الأخصائى الاجتماعى .
(خ‌) مساعدة الطلاب على فهم مبادئ الاتحادات الطلابية ومعاونتهم فى وضع الخطة على ضوء هذه الأهداف وتنشيط دور اللجان الخمسة على مستوى الفصل .
(د‌) تنمية روح الولاء والانتماء بين طلاب الفصل من خلال ( المحافظة على الأثاث المدرسى / النظافة / التجميل / تنمية العلاقات بين طلاب الفصل وبينهم وبين مدرسيهم ) .
(ذ‌) الإشراف على السجلات وإعداد التقارير الفترية عن نشاط الفصل والدعوة لعقد الاجتماعات الدورية للفصل ومكتبه التنفيذى واعتماد محضر جلساته .
(ر‌) تشجيع الطلاب على الاشتراك فى البرامج التى تنفذها المستويات الأعلى .
(ز‌) الاهتمام بالطالب ككل متكامل وتشجيعه على الانضمام والممارسة الفعلية لأنشطة جماعات النشاط .
وقد تفهم كل رائد فصل دوره وما هى محتويات حصة الريادة وقد تم تسليم كل رائد فصل صورة مكتوبة من ذلك وأمثلة استرشادية لبرامج اللجان الخمسة .
4- ولما لم يستجد شيء من أعمال أقفل المحضر فى تاريخه وفى تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحا .

التوقيعــات :-

م
اسم الرائد
الفصل
التوقيع بالعلم
م
اسم الرائد
الفصل
التوقيع بالعلم


للمزيد تعرف على | اهداف الريادة و اختصاصات رائد الفصل
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى