"التعليم" تدرب معلمى اللغة العربية على مهارات استخدام كراسات الخط العربى للصفوف الأولىية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14102016

مُساهمة 

. "التعليم" تدرب معلمى اللغة العربية على مهارات استخدام كراسات الخط العربى للصفوف الأولىية





نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تدريبًا لتنمية مهارات معلمى اللغة العربية نحو استخدام كراسات الخط العربى للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، في الفترة من 8/10/ 2016، وحتى 13/10/2016، بمقر الاتحاد العام لطلاب المدارس بالعجوزة.
وهدف التدريب تأهيل المعلم ليصبح كادرًا تدريبيًّا يقوم بتدريب المعلمين داخل مدرسته والمدارس المحيطة به، وبذلك يحقق الأهداف المرجوة منه مثل: الحفاظ على فن تراث الخط العربى، حيث إنه وسيلة وقائية؛ للحفاظ على مستوى الطلاب في القراءة والكتابة، ووسيلة علاجية لضعاف القراءة والكتابة، ويساعد على إخراج الطاقة السلبية للمتعلمين، كما يهدف إلى تمكين التلاميذ من التعرف على طريقة الكتابة بخطى النسخ والرقعة، ومعرفة وتطبيق ما تعلموه من قواعد ومهارات عند ممارسة الكتابة، وتنمية المهارة اليدوية من خلال التدريبات المستمرة، حسب أصول الخط العربى وقواعده.
واستهدف التدريب (6) محافظات تشمل تدريب عدد (145) معلمًا بمحافظة القاهرة، و(60) معلمًا بمحافظة الشرقية، و(45) معلمًا بمحافظة دمياط، و(100) معلم من محافظة الجيزة، و(60) معلمًا من محافظة القليوبية، و(90) معلمًا من محافظة الإسكندرية.
قام بالتدريب نخبة من الخبراء المتخصصين في الخط العربى، واللغة العربية بالإدارة العامة للتعليم الابتدائى بالوزارة، وبمحافظة الشرقية، واشتمل التدريب ورش عمل على شرح طرق كتابة حروف الخط العربى، وتدريبًا عمليًا على استخدام كراسة الخط العربى للصفوف: (الأول، والثانى، والثالث الابتدائى)، إضافة إلى شرح الحروف الأبجدية والخط الرقعة، وتعريف الدارسين بالفرق بين حروف خط النسخ وحروف خط الرقعة، وكذلك تقديم نموذج عملى لإدارة حصة الخط العربى.
جدير بالذكر، أنه تم إعداد كرأسات الخط العربى، ومراجعتها، واعتمادها من الإدارة العامة للتعليم الابتدائى، ومدير عام تنمية مادة اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، والمركز القومى لتطوير المناهج والمواد التعليمية، حيث تمت طباعة كراسات خاصة بالمحافظات الست المستهدفة بالتدريب، وسوف يتم تعميمها على جميع محافظات الجمهورية.
يأتى التدريب في إطار التعاون المشترك مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين بمصر التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وتم تحت إشراف وتنظيم الإدارة المركزية للخدمات المركزية، والإدارة العامة للتعليم الابتدائى، وإدارة المشاركة المجتمعية، والإدارة العامة للقرائية.

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى