عاجل: مجلس الوزراء يخصص وحدات سكنية للمعلمين بمشروع الإسكان الاجتماعى .. أخر موعد للحجز 31 أكتوبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05102016

مُساهمة 

. عاجل: مجلس الوزراء يخصص وحدات سكنية للمعلمين بمشروع الإسكان الاجتماعى .. أخر موعد للحجز 31 أكتوبر






تلقت النقابة العامة للمهن التعليمية برئاسة خلف الزناتى، نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، خطاباً رسمياً من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يفيد بموافقة مجلس الوزراء على تخصيص وحدات سكنية لأعضاء النقابة من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى بنفس الشروط الواجب توافرها فى المتقدمين للحجز بالمشروع عن طريق الإعلانات الصادرة بالجرائد الرسمية ، على أن يكون أخر موعد لتلقى طلبات الحجز هو 31 أكتوبر الجارى.

يأتى ذلك عقب مخاطبة نقابة المهن التعليمية، للدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، لتخصيص بعض الوحدات التى ينشأها بنك الإسكان والتعمير لأعضائها.

وأوضح الزناتى أن ما تقوم به النقابة فى هذا الشأن يأتى فى إطار مسئولية النقابة تجاه أعضائها فى العمل على توفير وحدات سكنية بأسعار مخفضة ومدعمة، وبشروط الإسكان الاجتماعى.

وأكد نقيب المعلمين أن الوحدات المتاحة لأعضاء النقابة بمشروع الإسكان الاجتماعى فى المدن الآتية : " برج العرب الجديدة، الفيوم الجديدة، بنى سويف الجديدة، أسيوط الجديدة، سوهاج الجديدة، أخميم الجديدة، قنا الجديدة، طيبة الجديدة، أسوان الجديدة، توشكى الجديدة"، على أن يكون التسليم فورى ، بالإضافة إلى مدينتى " العلمين الجديدة، 6 أكتوبر" على أن يكون تسليم تلك الوحدات بعد عام من التقدم.


وتضمنت الشروط العامة لأعضاء نقابة المهن التعليمية :
- لا يحق  للمتقدم أو الأسرة "الزوج أو الزوجة" التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة، والمحافظات، فى الإعلان الواحد.

- أن يقر المتقدم أنه لم يسبق التخصيص له أو الأسرة " الزوج / الزوجة / الأولاد القصر " وحدة سكنية أياً كان نوعها سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير .

- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة " الزوج / الزوجة / الأولاد القصر " قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير .

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة" الزوج / الزوجة / الأولاد القصر " قد استفاد بقرض تعاونى أو دعم من المشروع القومى للإسكان أو أى جهة حكومية أخرى.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة" الزوج / الزوجة / الأولاد القصر "  مالكا لمسكن.

- أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها .

- يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعى بإستعمالها للسكن له ولأسرته . ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الإستلام وفى حالة التصرف فيها يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثمارى للوحدة وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن .

- يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائياً ومدنياً ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائى واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقها مع تطبيق بنود قانون الإسكان الاجتماعى وقانون التمويل العقارى وتعديلاته .

أما شروط الحجز فتضمنت :
- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يزيد عن 50 سنة فى تاريخ بدء الحجز.

- يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا، ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى، وفى حالة التصرف فى الوحدة بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام، يتم المحاسبة بالسعر الحر الاستثمارى للوحدة، وتطبيق الإجراءات واللوائح المعمول بها فى هذا الشأن.

- أن يكون المتقدم من محدودى الدخل وألا يزيد دخله السنوى طبقا لقانون التمويل العقارى رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية " أى لا يتجاوز الدخل الصافى للأسرة عن 42 ألف جنيه سنوياً وللأعزب عن 30 ألف جنيه سنوياً " .

- يتم  سداد 9 آلاف جنيه كمقدم للحجز، ويتم استكماله ليبدأ من 15% من ثمن الوحدة " تحدد طبقاً للدخل والسن "، بعد انطباق الشروط عليه، وقبل التعاقد على الوحدة، والقسط الشهرى يبدأ بـ350 جنيها للوحدة 3 غرف وصالة، بزيادة سنوية تصل إلى 7%  على 20 عام، كحد أقصى بنظام التمويل العقارى، يتم حسابه طبقاً لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، وتلتزم الدولة بتوفير دعم لا يرد للمواطن.

- الحد الأدنى للدخل الشهرى للتعامل بنظام التمويل العقارى هو 1000 جنيه طبقا لإخطارات البنوك الممولة.


الآلية المتبعة لإنضمام أعضاء النقابة للمشروع :
- يتقدم عضو النقابة بإيداع مبلغ 9 آلاف و125 جنيها، مقدم حجز وحدة الإسكان الاجتماعى، ومصاريف الاستعلام المقررة لصالح حساب بنك التعمير والإسكان فرع الزمالك، لدى هيئة البريد المصرى ح/00135013000234818 الحساب الذهبى.

- يقوم العضو بإعداد ملف تقدمه لحجز وحدة مشروع الإسكان الاجتماعى ويرفق بالملف صورة إيصال إيداع مقدم الحجز ومصاريف الإستعلام بالبريد .

- تتولى لجنة بالنقابة الفرعية استلام الملفات من أعضاء النقابة وإعداد كشوفات بأسماء المتقدمين توضح اسم طالب الحجز والرقم القومى ورقم حوالة البريد .

- تتولى لجنة بالنقابة الفرعية تسليم الملفات مرفق بها كشوف الأسماء إلى النقابة العامة التى بدورها تتولى تسليمها إلى ممثل الصندوق بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالعباسية بجوار نقابة التجاريين .

وفى سياق متصل ، أشار الزناتى إلى أن وزارة الإسكان استحدثت محور جديد للأعضاء الذين تتراوح دخولهم الشهرية من 2500 - 4000 جنيه للأعزب، و3500 – 5000 جنيه للأسرة على أن يبدأ الحجز بهذا المحور بالتوازى مع المحور الأول بمدن " برج العرب الجديدة – الفيوم الجديدة – بنى سويف الجديدة – أسيوط الجديدة – سوهاج الجديدة – أخميم الجديدة – قنا الجديدة – طيبة الجديدة – أسوان الجديدة – توشكى الجديدة "  جاهزة للتسليم الفورى بسعر 180 ألف جنيه للوحدة السكنية.

ولفت نقيب المعلمين إلى توافر وحدات إسكان أيضاً بمدن " أكتوبر وبدر والعبور والعلمين الجديدة " على أن يتم تسليمهم بعد عام ، وسعر الوحدة وفقاً لما يحدده مجلس الوزراء فى هذا الشأن .

وأضاف الزناتى أن الخطوات اللازمة لإنضمام أعضاء النقابة للمحور الجديد الذى استحدثته وزارة الإسكان هى أن تتولى لجنة بالنقابة الفرعية استلام الملفات من أعضاء النقابة وإعداد كشوفات بأسماء المتقدمين توضح اسم طالب الحجز والرقم القومى ورقم الإيصال الدال على سداد المقدم " حوالة البريد " وإرسال الكشوفات للنقابة العامة والتى بدورها تتولى تسليمها إلى ممثل الصندوق بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالعباسية بجوار نقابة التجاريين.

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى