ﻛﻴﻒ ﺗُﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

20092016

مُساهمة 

. ﻛﻴﻒ ﺗُﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ





ﻛﻴﻒ ﺗُﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.1 ﻳﺠﺐ ﺃﻥْ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺮﻭﺭًﺍ
ﻣﺜﻞ : ﺣﺪﻳﻘﺔُ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝِ : ( ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ) ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــ
.2 ﻳﺠﺐ ﺃﻥْ ﻳﺴﺒﻘﻪ ﺍﺳﻢ . ﻓﻼ ﻳﺄﺗﻲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ
ﺣﺮﻑ
ﻣﺜﻞ : ﻛﻞُّ ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻳﻦ : ( ﺍﻟﻔﺎﺋﺰﻳﻦ ) ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
.2 ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﻳُﻌﺮﺏ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻣﻀﺎﻓًﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺜﻞ :
ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ - ﻛﺘﺎﺑﻬﻢ - ﻛﺘﺎﺑﻪ - ﻛﺘﺎﺑﻜﻢ - ﻛﺘﺎﺑﻜﻤﺎ - ﻛﺘﺎﺑﻜﻦ ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
.3 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ( ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﻭﻓﻮﻕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ) ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳُﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻓًﺎ ﺇﻟﻴﻪ . ﻣﺜﻞ : ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓِ - ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــ
.4 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﻬﻤﺔ ﻣﺜﻞ ( ﻛﻞ - ﺑﻌﺾ - ﻧﺼﻒ - ﻏﻴﺮ -
ﺑﻀﻊ ) ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺜﻞ : ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥٍ - ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ -
ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
.5 ﺍﻻﺳﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﻣﻦ ( 3 - 9 ) ﻳُﻌﺮﺏ ﻣﻀﺎﻓًﺎ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻣﺜﻞ : ﺛﻼﺛﺔُ ﻛﺘﺐٍ - ﻋﺸﺮُ ﻋﻼﻣﺎﺕٍ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
ﺗﺒﻴﻬﺎﺕ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪ :
.1 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
.2 ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻨﻮّﻥ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
.3 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
.4 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ
.5 ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻮﺍﺳﺦ ( ﻛﺎﻥ ، ﺃﺻﺒﺢ ، ﻟﻌﻞ ، ﻛﺎﺩ .. ) ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ
ﺇﻟﻴﻪ
.6 ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻑ ﺑﺄﻝ ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ . ( ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ..................................................أغراض الإضافة:
1ـ التعريف إذا كان المضاف إليه معرفة،مثال:حديقة الأطفال جميلة.
2ـ التخصيص إذا كان المضاف إليه نكرة،مثال:قرأت كتاب أدب.
3ـ الملكية،مثال:سيارة خالد جميلة.
4ـ الظرفية،مثال:زرني في فترة الصباح.
5ـ التَّشبيه،مثال:انطلق العدَّاء انطلاق السَّهم.
6ـ تمييز العدد،مثال:عندي ثلاثة إخوة.
7ـ اختصار الكلام،مثال:تحدثت إلى حارس المدرسة.(بدل :تحدثت إلى من يحرس المدرسة).
8ـ إبراز الموصوف،مثال:أعجبني جيِّد تحليلك.أعجبتني جودة تحليلك.(بدل:أعجبني تحليلك الجيِّد).
9ـ التعبير عن التفضيل المطلق،مثال:خالد أحسن العمال.خالد أحسن عمال المصنع. خالد أحسن عامل في المصنع.


العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى