التعليم: مليار جنية للتغذية المدرسية .. وجبة جافة يومين و3 أيام بسكويت بالعجوة وفطيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14092016

مُساهمة 

. التعليم: مليار جنية للتغذية المدرسية .. وجبة جافة يومين و3 أيام بسكويت بالعجوة وفطيرة





أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن خطة التغذية المدرسية الجديدة والتى يتم تطبيقها هذا العام بعد أن وضعتها الوزارة بالتنسيق مع وزارات التضامن والصحة والتموين لتقديم وجبة متكاملة لطلاب المدارس.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل الخطة الجديدة للتغذية، موضحا أنه سيتم توزيع الوجبة الجافة لأول مرة بجانب الفطيرة والبسكويت والوجبة المطهية والتى توزع على طلاب المدارس الداخلية "المتفوقين وذوى الاحتياجات الخاصة".

وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع"، أن الوجبة توزع على تلاميذ رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بنسبة 100%، من الأسبوع الثانى من بدء العام الدراسى، موضحا أن التغذية لها هدف تربوى، لوجود ارتباط بين التربية والوجبة الغذائية، لكون بعض الأطفال يتوجهون للحصول على الوجبة بسبب الظروف الاقتصادية لبعض الأسر، كما أنها تعمل على علاج نقص التغذية بين الأطفال.

وأكد أن الوجبة الجافة تشمل قطعتى جبنة وقطعة حلاوة طحينة ورغيفى فينو توزع يومين فى الأسبوع على طلاب محافظات الجيزة وبنى سويف والمينا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والبحر الأحمر، إضافة إلى يوم فطيرة والتى يتم تصينعها من قبل وزارة الزراعة وأيضا ويومين بسكويت بالعجوة.

وأوضح المصدر أن محافظات الوجه البحرى توزع على الطلاب فطيرة والبسكويت فقط، لافتا إلى أن محافظات الوجة القبلى الأكثر فقرا وبالتالى تم تخصيص وجبة جافة توزع على التلاميذ بجانب الفطيرة والبسكويت، موضحا أن هناك خطة طموحة لتعميم الوجبة على جميع الطلاب، لكن المخصصات المالية تحول دون تعميمها.

وأشار إلى أنه تم زيادة المخصصات المالية للوجبة المدرسية، مؤكدا أنها تجاوزت المليار جنيه، لافتا إلى أنها تقتصر على أطفال مرحلة رياض الأطفال وتلاميذ المرحلة الابتدائية، موضحا أن عدد الطلاب الذين استفادوا من الوجبة المدرسية العام الدراسى الماضى 2015،2016 وصل إلى ما يقرب من 13 مليون و518 ألف طالب وطالبة بتكلفة مالية بلغت 957 مليون و821 ألف جنيه.

وعن الاشتراطات الصحية التى يجب توافرها فى الوجبة، أوضح المصدر، أن هناك تعليمات بعدم تخزين وجبات البسكويت فى المدارس لمدة تتخطى الـ5 أيام على أن توزع الوجبة الجافة والفطيرة يومًا بيوم دون خضوعها للتخزين فى المدارس، مشيرا إلى أنه يتم تشديد الرقابة على التغذية عن طريق المتابعات الميدانية بمشاركة لجنة من وزارة الصحة والتموين والتربية والتعليم للتعرف على المشكلات التى قد تطرأ على الوجبة، والتأكد من سلامة التخزين.

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى