مذكرة النحو العملاقة للصف السادس الابتدائى -ترم اول 2016/2017 شرح مبسط وكامل وأكثر من 40 قطعة نحو من اسئلة الامتحانات بالاجابات النموذجية مستر عزازى عبده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14092016

مُساهمة 

. مذكرة النحو العملاقة للصف السادس الابتدائى -ترم اول 2016/2017 شرح مبسط وكامل وأكثر من 40 قطعة نحو من اسئلة الامتحانات بالاجابات النموذجية مستر عزازى عبده





مذكرة النحو العملاقة للصف السادس الابتدائى -ترم اول 2016/2017  شرح مبسط وكامل وأكثر من 40 قطعة نحو من اسئلة الامتحانات بالاجابات النموذجية مستر عزازى عبده  م 01114695141-فاقوس -شرقية
*************************************************************
  سلسلة (الايمان )  فى اللغة العربية  
   مذكرة(محمد)                          فى      
         شرح النحو
                              للصف السادس الابتدائي
                            الفصل الدراسي الأول 2016/2017م
شرح كامل ومبسط لدروس النحو
أكثر من 40  قطعة نحو امتحانات محافظات  والاجابات النموذجية
إعداد /
عزازى عبده محمود العوضى
          معلم مرحلة ابتدائية- 01114695141





عادة ما يمثل سؤال النحو في امتحان اللغة العربية مشكلة كبيرة للطلبة خاصة المتفوقين الذين يبحثون عن الدرجة النهائية وتكون معظم أخطاء المتفوقين في النحو    ........بصراحة أفكر منذ فترة في عمل شرح تفصيلى ومبسط لكيفية الاجابة على سؤال النحو تشرح للتلميذ كيفية الاجابة على سؤال النحو بدون خوف ورهبة ليعرف الجميع أن سؤال النحو يعتبر من أسهل الأسئلة ودرجاته مضمونة اذا تم تدريب التلميذ على حله كثيرا وشرح النحو بطريقة بسيطة سهلة تحبب التلميذ فيه .
أعرف أن كثير من التلاميذ المتفوقين الذين يبحثون عن الدرجة النهائية فى اختبار اللغة العربية أدرك أن معظم الأخطاء تكون فى سؤال النحو  وتضيع فيه الدرجات مع العلم أنه من أسهل الأسئلة ودرجته مضمونة لو تم تدريب التلميذ عليه وتوصيله له بطريقة سلسة بعيدة عن التعقيد أفكر منذ فترة فى اعداد ورقات بسيطة أحاول فيها تبسيط الأمر وشرح النحو بطريقة سلسة دعائى للجميع بالتوفيق وادعو الله لى بالهداية والتوفيق وأرجوكم قراءة الفاتحة لأبى والدعاء له بالرحمة والمغفرة ولأسرتى بالهدى والعفاف والتقى  وأنا فى خدمة الجميع للرد على أى استفسار
عموما ربنا يعيننى وأقدر أبسط لكم الموضوع بشكل يضمن حصول التلميذ على الدرجة الكاملة في سؤال النحو وبالتالى الحصول على الدرجة النهائية والكاملة في امتحان اللغة العربية بالتوفيق للجميع

فهرس المذكرة
1-شرح  مبسط  طريقة الاجابة على سؤال النحو بالأمثلة (ص3- ص10)
2-مراجعة على دروس النحو التى سبق دراستها في الصف الخامس(ص10 -18 )
*************************************************
3-            شرح دروس النحو المقررة للصف السادس ( الترم الأول )
1-              الدرس الأول : مراجعة عامة على ما سبق دراسته ص 18
·       تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس الأول ص
2- الدرس الثانى : أنواع الخبر (   صفحة   )
* تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس الثانى
3- الدرس الثالث : كان وأخواتها
* تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس الثالث
4- الدرس الرابع :  أنواع خبر كان وأخواتها  (ص ........)
*  تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس الرابع
5-  الدرس الخامس : ان وأخواتها    ( ص ......)
* تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس الخامس ص..
6- الدرس السادس : أنواع خبر ان وأخواتها  ص............
*  تدريبات الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة على الدرس السادس ص..
    *   أسئلة النحو التى وردت في المراجعة العامة لكتاب الأنشطة المدرسى والتى وردت في النماذج الاسترشادية لكتاب الوزارة (الأنشطة )ص
*  أسئلة النحو التى وردت في امتحان المحافظات 2014م (نصف العام ) الاجابات من صفحة 55-58
*  أسئلة النحو التى وردت في امتحان المحافظات 2015م (نصف العام )  الاجابات من ص  58

* ملحق الاجابات النموذجية لجميع أسئلة الكتاب المدرسى وكتاب الأنشطة  واجابات نموذجية لأسئلة النحو في المحافظات 2014 و2015  (من صفحة 52
*****************************************
1-    +  -       سؤال الإعراب
·        دائما ما يعطينا فقرة مكونة من سطرين أو ثلاثة ويضع خطا تحت 3 أو 4 كلمات ويطلب من الإعراب
·        للإجابة على سؤال الإعراب بشكل صحيح وبدون أخطاء لابد من قراءة العبارة جيدا وبفهم وتحديد نوع الجملة ( اسمية ) أو (فعلية ) لأن تحديد نوع الجملة يساعدنا على الإعراب الصحيح وقبل كل ذلك نحدد نوع الكلمة (اسم –فعل –حرف )
---------------------------------------------------------
·        الجملة اسمية : تتكون من مبتدأ وخبر ودائما المبتدأ والخبر مرفوعان الاسم الذى نبدأ به الجملة يكون مبتدأ مرفوع ولاحظ أن المبتدأ دائما معرفة ولو كان المبتدأ في الجملة معرف بالإضافة بمعنى الكلمة نكرة وما بعدها معرفة والكلمتان اسم فاعلم أن الأولى مبتدأ مرفوع والكلمة المعرفة التالية لها مباشرة مضاف اليه مجرور واعرف أن الخبر دائما اسم نكرة مرفوع ويتمم معنى الجملة
·        علامات الرفع في المبتدأ والخبر
·        الضمة : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الضمة عندما يكون (مفردا – جمع تكسير – جمع مؤنث سالم ( الجندى قوى – الجنود أقوياء – الفلاحات نشيطات )
·        الألف : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الألف عندما يكون الاسم مثنى ينتهى بألف ونون على مفرده ويدل على اثنين أو الاثنتين ( المعلمان محبوبان – التلميذتان مجدتان )
·        الواو : يكون الاسم مرفوعا وعلامة الرفع الواو عنما يكون جمع مذكر سالم ينتهى  بواو ونون زيادة على مفرده ويدل على أكثر من اثنين (المهندسون ماهرون )
مثال :
 * فناء المدرسة نظيف  
فناء  : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

-         المدرسة : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة

https://docs.google.com/uc?id=0B2ydiQ1GyyvneGNtSFQ5OWx2d1k&export=download

عزازى عبده محمود

معلم أول لغة عربية - مرحلة ابتدائى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى