"الإمارات" تضع منظومة جديدة للتعليم وتلغي نظام العلمي والادبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

06092016

مُساهمة 

. "الإمارات" تضع منظومة جديدة للتعليم وتلغي نظام العلمي والادبي





انتهت دولة الإمارات من وضع خطة تطوير منظومة التعليم والتي ستطلقها وزارة التربية والتعليم خلال العام الدراسي جديد، وتستهدف تغييرات كبيرة في المناهج والمهارات الطلابية والمواد الدراسية والمسارات التعليمية للطلاب وأنظمة التقييم الجديدة للمدارس والطلاب.

وقام محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، بإقرار خطة التطوير التي تشمل مناهج جديدة للطلاب في التكنولوجيا والتصميم الابتكاري والعلوم الصحية والإرشاد الوظيفي، ومهارات الحياة وإدارة الأعمال.

وقال بن راشد في منشور عبر صفحته الرسمية على فيس بوك،
بن راشد كتب:اطلعت اليوم خلال زيارتي لوزارة التربية على خطة التطوير الشامل للمدرسة الإماراتية من مناهج ومهارات وتقييم ومؤشرات. الخطة تتضمن مناهج جديدة للتكنولوجيا والتصميم الابتكاري والعلوم الصحية والإرشاد الوظيفي ومهارات الحياة وإدارة الأعمال. الهدف أن يتعود طلابنا على التفكير النقدي وتطوير مهارات العمل الجماعي والابتكار وحل المشكلات باستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

واطلعت أيضا على النظام الجديد والذي يقسم الطلاب إلى مسار عام ومسار متقدم بدلا من الأدبي والعلمي بهدف مواكبة الميول العلمية لأبنائنا الطلبة. وأعجبني "مسار النخبة " لتوفير عناية خاصة بأبنائنا النوابغ في العلوم والرياضيات .. هم من سيتولون قيادة قطاعاتنا العلمية والحيوية في المستقبل. وستكون لغة العصر من برمجة وعلوم كمبيوترمقررا دراسيا متدرجا وكاملا من الأول وحتى الثاني عشر، الأميّة مستقبلا هي أميّة علوم الكمبيوتر والبرمجة. عملية التطوير تركز أيضا على مهارات القراءة الحرة والتخصصية وتكوين شخصية إماراتية منفتحة ومتسامحة وقادرة على مواكبة التغيرات العلمية من حولها.

التعليم أمانة ..ومعلمونا ومعلماتنا أمامهم تحديات ، وهم لدينا ثقات ، وتقديرنا لهم ليس له حدود .. وهم الأساس في نجاح أي تطوير.

Visiting the Ministry of Education for a briefing on the strategy for our national curriculum and skills development. The new curriculum includes design, technology, science, health and career guidance, life skills and business management. The goal is to develop students' critical thinking and teamwork skills as well as solving and innovation using ICT tools. Programming and computer science will be core skills through year 1 to 12: the illiteracy of the future will be computer illiteracy.

وسيتم التركيز على بناء مهارات التفكير النقدي وتطوير مهارات العمل الجماعي والابتكار وحل المشكلات باستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

وتتضمن التغييرات تطويرًا متكاملًا لمناهج رياض الأطفال، وسياسة تقييم جديدة لرياض الأطفال تراعي مشاركة أولياء الأمور، بالإضافة لبرنامج متكامل للقراءة المتدرجة في مختلف المراحل الدراسية لتعزيز مهارات القراءة الحرة والتخصصية لدى الطلاب.
وتتضمن التغييرات الجديدة كذلك منهجًا دراسيًّا مقررًا ومتسلسلًا لعلوم الكمبيوتر والبرمجة بصفتها لغة المستقبل، شاملًا المراحل كافة من الصف الأول وحتى الــ 12 على أن يبدأ من الصف الــ 10 إلى الـ12، ثم يشمل المراحل التعليمية كافة بهدف محو أمية البرمجة في الأجيال الإماراتية الجديدة بشكل كامل خلال الــ 10 سنوات القادمة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى