وزير التعليم: لدينا ثلث مليون معلم زيادة عن حاجة الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27082016

مُساهمة 

. وزير التعليم: لدينا ثلث مليون معلم زيادة عن حاجة الوزارة





قال الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، إن الوزارة لديها مليون و250 ألف مدرس، رغم أن حاجتها الفعلية 900 ألف مدرس فقط، ورغم ذلك يوجد عجز بسبب سوء التوزيع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير بديوان عام محافظة البحيرة، بحضور المحافظ الدكتور محمد سلطان، والمهندس محمود حسين أبو الغيط، وكيل وزارة التربية والتعليم، على هامش جولته فى المحافظة لافتتاح أعمال تطوير 5 مدراس بإدارات دمنهور وأبو حمص ورشيد.

والمدراس المقرر أن يفتتحها الوزير، ملحقة المعلمات الابتدائية المشتركة بدمنهور، وتضم 12 فصلاً جديداً، ووضع حجر الأساس للمبنى الجديد للمدرسة، والذى يضم 12 فصلاً خلف المبنى القديم، ومدرسة عمر مكرم الثانوية بنين بدمنهور، وافتتاح توسعات مدرسة جلال الشهاوى الابتدائية بأبى حمص، والمكونة من 12 فصلاً، و8 قاعات رياض أطفال، ومجمع مدارس رشيد، والمكون من 27 فصلاً دراسيًا، و5 حجرات إدارية.

وأكد الوزير انه أصدر القرار رقم 17 لإعادة توزيع المدرسين لسد العجز الموجود فى بعض المواد، على أن تراعى المديريات التعليمية تطبيق روح القرار، بمراعاة الظروف الصحية والاجتماعية وأقدمية المدرس، وعلى ألا تخلو أى مدرسة من معلم مادة، وأن يتم التوزيع داخل الإدارة التعليمية أولاً، وبين الإدارات فى أضيق الحدود، موضحاً أنه لا يقبل بإهانة أى مدرس نتيجة نقله بعيداً عن محل إقامته لمسافة كبيرة.

وأضاف "الشبيني" أن 5 محافظات جديدة انضمت إلى مبادرة "محافظة خالية من الدروس الخصوصية"، التى أعلنتها الوزارة، وهى محافظات؛ بنى سويف وبورسعيد والبحر الأحمر والبحيرة والمنوفية، وذلك للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، على أن تكون مجموعات التقوية داخل المدارس وبالمدرسين الذين يرغب فيهم الطلاب.

كما أعلن الوزير عن مضاعفة الحكومة الميزانية المخصصة للمدارس هذا العام، وتم طرح 30 ألف فصل سيتم دخولها الخدمة العام الدارسى القادم، بتكلفة 10 مليارات جنيه، كما تم طرح 180 مدرسة بالبحيرة بخطة الإحلال والتجديد لهذا العام، مشيراً إلى دخول 8500 فصل جديد العام الماضى لمواجهة التكدس فى الكثافة الطلابية بالمدارس، والذى وصلت كثافة التلاميذ فى الفصل ببعض مدارس الجيزة إلى 130 تلميذًا، ووجود عجز ببعض التخصصات بمدارس الجمهورية، حيث يوجد مليون و250 ألف معلم لعدد 450 ألف فصل.

وأضاف الوزير أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع خبراء إنجليز وألمان وفرنسيين ويابانيين وإيطاليين لتطوير التعليم الفنى، مشيراً إلى افتتاح مجمعات تكنولوجية جديدة بالقاهرة و6 أكتوبر والسويس والفيوم وبورسعيد، بالتعاون مع جهات دولية لربط التعليم الفنى بمهارات السوق، مشيراً إلى نسبة التطوير وصلت إلى 12% العام الحالى، وستصل إلى 40% فى عام 2018.

ولفت "الشربيني" إلى طرح 200 مدرسة للقطاع الخاص بنظام حق الانتفاع لمدة 40 سنة، وتئول بعدها المدراس إلى الحكومة، على أن تقوم الدولة بتوفير الأراضى، ويقوم المستثمر ببناء وصيانة المدرسة وتعيين العاملين والإدارة، وتكون نسبة استرداد التكلفة خلال 8 سنوات وتحقق دخلًا 20% سنوياً، وتقوم الوزارة بتحديد قيمة المصروفات الدراسية، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدى إلى الإسراع بمعدلات بناء المدارس، وتوفير أماكن فى المدارس للطبقات الفقيرة، والاهتمام ببناء المدارس فى الأماكن النائية.

وقال الوزير إن الوزارة تواجه الفساد وهى التى أعلنت عن حالات الغش وتسريب الامتحانات، وحاصرتها وقدمتها للمحاكمة بالتعاون مع مباحث الإنترنت بوزارة الداخلية وجهاز تنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات، مشيراً إلى ضبط 4 آلاف حالة غش إلكترونى من أجهزة متقدمة ومتطورة بينهم 120 طالباً سربوا الامتحانات، وجار محاكمتهم أمام القضاء، بالإضافة إلى صدور أحكام بالسجن لمدة عام و50 ألف جنيه غرامة لطلاب بالشهادة الإعدادية، قاموا بالغش بأجهزة متقدمة بمحافظة كفر الشيخ، مضيفاً أن الوزارة اتخذت إجراءات غير مسبوقة لحماية امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع كافة الأجهزة الرقابية، مؤكداً عدم وجود غش العام القادم.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى