ننشر .. كل تفاصيل اجتماع وزير التعليم بلجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24082016

مُساهمة 

. ننشر .. كل تفاصيل اجتماع وزير التعليم بلجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب





أعلن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، أن هناك خطوات جادة تتخذها الحكومة لتطوير نظام امتحانات الثانوية العامة ونظام القبول فى الجامعات، وأكد أنه فتح العديد من ملفات الفساد فى الوزارة وأحال 800 قضية للنيابة العامة منذ توليه منصبه.

وقال "الشربينى" خلال كلمته باجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، الذى انعقد مساء اليوم الثلاثاء، إن التنمية المستدامة وتدريب المعلمين محور أساسى وضمن أولويات الوزارة، وأن الوزارة لديها خطة للتنمية المستدامة وتدريب 880 ألف معلم بمختلف مراحل العملية التعليمية.


وزير التعليم بالبرلمان: أحلت 800 قضية فساد للنيابة العامة منذ دخولى الوزارة

وأكد أنه فتح ملفات فساد كبيرة فى وزارة التربية والتعليم لم يستطع أى وزير فتحها على مدار تاريخ الوزارة، وذلك سبب الهجوم المتواصل عليه، مشيرا إلى أنه أحال 800 قضية فساد للنيابة الإدارية والنيابة العامة منذ دخوله الوزارة، منها  300 قضية فى 10 شهور فقط.

وتابع الوزير: " بالنسبة لمواجهة الفساد وبما أننا فتحنا الملفات دى معروف تاريخيا انها مبتفتحتش لأن أى وزير مش عايز يفتح على نفسه فتحة، وهذه الملفات فتحتها وبالمستندات ولوعايزين فى لجنة التعليم بالبرلما تفردوا لها جلسة تحت أمركم، وبعض النواب جم الوزارة ووريتهم مستندات دالة على الفساد".

وزير التعليم: "الإعلام يتجاهل الإيجابيات

وقال الدكتور الهلالى الشربينى، إن الإعلام يركز على نشر سلبيات الوزارة ومشاكل التعليم فقط ولا يركز على إيجابيات، مضيفا: "كل يوم بطلع 3 بيانات بعمل الوزارة وفيها إيجابيات كثيرة ولكن بلاقى الغيجابيات بتتنشر فى حتة صغيرة أد كده، وينشروا شاومينج يهزم الوزير فى مانشيت كبير".

وتابع "الشربينى": "كل يوم بيقولوا فشل جديد لوزير التعليم ومرة يقولوا ثورة ضد الوزير"، مطالبا بدعم الوزارة فى مواجهة الفساد وفتح هذه الملفات وتطوير وإصلاح منظومة التعليم".

وزير التربية والتعليم: شكلنا لجان لتطوير مناهج التعليم

وأكد الوزير أن الوزارة وضعت خطة لتطوير المناهج، وتلك الخطة تستغرق وقتا للإنتهاء من تنفيذها بالكامل، منتقدا استعجال البعض فى تطوير المناهج.

وأضاف "الشربينى" فى كلمته خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن المناهج الجديدة يتم البناء عليها فى كل عام، وفى نفس الوقت يتم التخلص من المناهج الحالية التى تعتمد على الحفظ والتلقين.

وأشار إلى أن الوزارة شكلت لجان لمراجعة المناهج الحالية، وتم استبعاد بعض الأجزاء منها، موضحا أن تلك اللجنة، هى لجنة قومية تتحمل مسئولية تاريخية فى حذف وتعديل المناهج الحالية، وأن أعضاءها من أساتذة التربية ومركز البحوث.

وأوضح أنه بالنسبة لما أثير عن تعديل مناهج التعليم، فإن اللجنة العليا المشكلة لتطوير مناهج التعليم قامت بتطوير منهج التاريخ ولكن هذه المناهج ستطبق فيما بعد، مضيفا أن اللجان الفنية طورت مناهج تطبق من السنة الحالية، ومناهج أخرى سيتم تطويرها وتطبق من السنة القادمة، وتعرض على الجهات السيادية ومجلس الوزراء، وأنه يتم البدء مع أولى ابتدائى فقط، وأكد أن مناهج اللغة العربية والتاريخ والتربية الوطنية مناهج موحدة على جميع المدارس لأنها متعلقة بالثوابت الوطنية.

وزير التعليم: 3 لجان حكومية تدرس تطوير نظامى الامتحانات والقبول بالجامعات

وكشف وزير التربية والتعليم، أن هناك لجنة شكلت برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ولجنتين أخريين فى وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى، لتطوير نظام امتحانات الثانوية العامة ونظام القبول فى الجامعات.

وأضاف: "نكاد نكون الدولة الوحيدة التى تعتمد على امتحانات الثانوية العامة فى القبول بالجامعات، واللجنة المشكلة برئاسة رئيس الوزراء تضم ممثلين لوزارات الداخلية والاتصالات والعدل والدفاع والتعليم العالى والثقافة والمخابرات العامة، وتعمل على تطوير نظام الامتحانات حاليا".

وتابع: "لجنة التربية والتعليم اجتمعت نحو 6 مرات على مدار الفترة الماضية منذ بدء امتحانات الثانوية العامة الأخيرة، وناقشنا إمكانية إجراء الامتحانات على ورق غير قابل للتصوير، أو إجراء الامتحان على نظام انترنت مغلق أون لاين، ونموذج آخر وهو أن الأسئلة تكون موزعة على كراسة الإجابة، وتوزع على 4 مجموعات، وبالتالى مسألة تداول ورقة الأسئلة لا تتم إلا من المطبعة للطالب فى الامتحان،  وكل نظام له إيجابياته وسلبياته".

واستطرد "الشربينى": "لدينا 1600 مركز امتحانات فى مصر وإذا طبقنا نظام الامتحانات عن طريق الكمبيوتر وبالتالى ستكلف هذه العملية مليارات الجنيهات، لأن هذه المراكز تحتاج نحو 800 ألف جهاز كمبيوتر تقريبا، وشبكة الانترنت لازم تضمن تكون قوية ولا تعطل فى أماكن مثل حلايب وشلاتين  وسيناء وغيرها، وممكن طالب يقول معرفش أتعامل مع الكمبيوتر، واتفقنا يتعمل دراسة ميدانية تجريبية تطبق من أولى ثانوى لكن ذلك يحتاج فترة زمنية ويتعمل على مدار 3 سنوات، وذلك أمر وارد".

وأكد الهلالى الشربينى أن امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية كلفت الدولة حوالى 800 مليون جنيه.

وزير التعليم يعلن عن مسابقة لـ3000 معلم لتعويض أماكن المعلمات المغتربات

وواصل وزير التعليم حديثه أمام نواب البرلمان، معلنا  الاتجاه للإعلان عن مسابقة لتعيين ٣ آلاف معلم تم توفير درجاتها الوظيفية وذلك في المحافظات التي تضررت من قرارات نقل المعلمات المعينات بمسابقة الـ30 ألف معلم إلى محافظاتهم ومحال إقامتهم.

وأوضح الوزير ، أنه تم توفير 3000 درجة وظيفية لتعيينهم فى المحافظات النائية التى سيتم نقل المدرسات منها إلى محل إقامتهم، ومنها مرسى مطروح وشمال سيناء وغيرها، بحيث تكون المسابقة لأبناء المحافظة وليس من خارجها.

وجاء ذلك ردا على كلمة نائب مطروح فوزى مصيبع، بأن هناك عجز 3700 معلم بمطروح، وقال الوزير: "فيه قرار وزارى إن البنات يرجعوا لمحافظاتهم والمحافظ قال مش هخليهم يرجعوا إلا إذا جه مكانهم، وعرضت عليا اليوم مذكرة بالأماكن التى تضررت من نقل البنات إلى محل إقامتهم، وعندنا 3000 درجة وظيفية سيتم توزيعها على هذه المحافظات المتضررة نسبة وتناسب ولابد أن تكون مسابقة محلية، فما تم فى مسابقة 30 ألف معلم مكنتش موجود وقتها ولو كنت موجود كان التعيين سيتم على المستوى المحلى، وستعرض المذكرة على مجلس الوزراء يوم الخميس ونتمنى تبقى فيه استجابة".

نائب: "90 % من قيادات التعليم محسوبية وواسطة"..والوزير: "أتفق معاك"

ومن جانبه، قال النائب خالد هلالى، موجها حديثه لوزير التربية والتعليم :"لازم تشكل لجنة لبحث كيفية التطوير، وشوف احتياجات حضرتك من الدولة، لأن موضوع الامتحانات ده أمن قومى مش متعلق بوزارة التربية والتعليم فقط، و90% من قيادات التربية والتعليم والصحة كلها محسوبية وواسطة"، وعقب الوزير قائلا: "اللى حضرتك بتقوله أنا موافق عليه"، مؤكدا أنه سيتم إعادة النظر فى بعض قيادات الوزارة على مستوى الجمهورية خلال الفترة القادمة.

واستكمل الوزير رده على النائب: "عايز أقولكم وزير التعليم لا يعلم شئ عن مدير المدرسة ولا مدير الادارة التعليمية ولا المدير العام للتعليم الفنى، والبعض بيقولوا قيادات ضعيفة ومرتشية، أنا سلطتى أشيل واحد بس لكن ما أحطش مكانه، والمحافظ هو اللى بيعين بالنسبة لوكلاء الوزارة ومديرى المديريات التعليمية والإدارات التعليمية، وإحنا بنرسخ للامركزية، والوزير يعين أو يشيل بس بالتواصل والتنسيق مع المحافظ، وبنحاول منعملشى شقاق".

وقال "الشربينى": "ليس من الحكمة أنك تغير قيادات أثناء امتحانات الثانوية العامة، لأن ممكن تحصل مشكلة كبيرة كمشكلة التسريب والتى كنا نتحدث عنها بمنتهى الجرأة لأننا احنا اللى كشفنا المشكلة وأحالنا المتورطين للنيابة، وكشفنا ملفات فساد، والمفروض هذا العام يسموه عام كشف الفساد، ولابد من إعادة نظر فى بعض القيادات".

النائب محمد الحسينى يهاجم وزير التعليم ويرفض الاستماع لتعقيب "الشربينى" على كلمته

وفى سياق متصل، هاجم النائب محمد السيد الحسينى، الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، واتهمه بالتقصير فى تطوير التعليم الفنى.

واختلف "الحسينى" مع الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى وجهات النظر حول موضوع تسريب الامتحانات، حيث أصر "الحسينى" على وجود تسريب فى امتحانات الثانوية العامة فى الدور الثانى، بينما شدد "شيحة" على أن التسريب حدث مرة واحدة فى امتحانات الدور الأول والحكومة ألغت الامتحان فى المادة الدينية واللجنة أشادت بذلك القرار، وأنه لم يحدث تسريب فى الدور الثانى، موضحا أن التسريب يحدث قبل توزيع ورقة الأسئلة، وإذا حدث بعد توزيعها يسمى غش.

وقال "الحسينى": "التعليم الفنى فين، المواطن عايز نتائج على أرض الواقع"، وعقب "شيحة": "عقدنا جلسة فى اللجنة عن التعليم الفنى وهناك نتائج طيبة"، فرد "الحسينى": "انت تعمل اجتماعات براحتك، وانت قلت مفيش تسريب تانى وحصل تسريب".

ووجه الحسينى حديثه لرئيس لجنة التعليم: "متقاطعنيش وسيبنى أكمل..ومتهربش الكلام من دماغى.. انت دكتور وأنا رجل صنايعى..هناك استعلاء من السلطة بالنسبة لموضوع التعليم الفنى، ولازم نعترف بوجود قصور علشان نصلح المرحلة الجاية سواء الوزير هيستمر ولا مش هيستمر ربنا يعلم لكن لازم يعترف بالتقصير..وأنا بقولك الامتحانات اتسربت أنا مولود فى الشارع..واتمنى الدولة تنجح وأى وزير ينجح أنا معاه".

وتابع: "600 ألف طالب صدرنالهم الإحباط و120 ألف دخلوا دور ثانى"، وقاطعته إحدى النائبات فرد عليها: "اللى عايز يدافع عن الوزير يدافع، أنا بتكلم عن التعليم الفنى لماذا لا تهتموا بالمدارس الثانونى الصناعى..عايزين حاجة على أرض الواقع"، وطلب الوزير التعليق على كلمة "الحسينى" أثناء حديثه، لكن النائب رفض قائلا له: "لا..متقاطعنيش"، وغادر اللجنة فور انتهاء كلمته، رافضا الاستماع لتعقيب الوزير.


وزيرالتعليم: "الجيزة فيها عجز1631 فصل..وبعض الفصول فيها 100 تلميذ

وعلق وزير التعليم على كلمة "الحسينى" مؤكدا أن هناك عجز فى المدارس والفصول فى القاهرة والجيزة، وإن الوزارة لديها مشكلة فى توفير الأراضى لبناء مدارس عليها رغم توفر التمويل المالى.

وقال "الشربينى": "عندنا مشكلة قاتلة فى الجيزة هى مشكلة الأرض، محتاجين أرض ولدينا تمويل، وكان نفسى النائب يكون موجود علشان يساعدنى هو ونواب الجيزة فى توفير الأرض، وإحنا محتاجين 1631 فصل فى الجيزة  فقط، ومعنديش مكان ليهم، وهناك حاجة ماسة لأرض خصوصا فى الجيزة والقاهرة".

وتابع: "أحد الفصول بإحدى المدارس فى الجيزة وجدت فيه 100 تلميذ قاعدين على الأرض حالهم لا يسر، فالأمر يحتاج لحل ونتمنى توفير أرض".

لجنة التعليم بالبرلمان تطالب بتوفير 80 مليون جنيه لتدريب المعلمين

وبدوره طالب الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، بدعم الأكاديمية المهنية للمعلمين بمبلغ 80 مليون جنيه، بهدف تدريب 400 ألف معلم على سنتين، وعلى الأقل البدء بالتعليم الابتدائى، مؤكدا ضرورة تنفيذ برامج التدريب التى تم الاتفاق عليها.

وقال "شيحة"، إن تدريب المعلمين، يحقق التنمية المستدامة، ويجب أن تتخذ الوزارة خطوات جادة وفعالة لبدء تنفيذ هذا البرنامج، ولدينا برامج محددة وجدول زمنى يمكن تنفيذه بتدريب 200 ألف معلم لمدة سنة و200 ألف آخرين فى سنة تالية، فذلك سيؤدى إلى وجود مدرسين مدربين وذوى كفاءة مما يساعد فى تطوير منظومة التعليم.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى