بالصور: تحويل ملفات PDF العربية الي ورد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

21082016

مُساهمة 

. بالصور: تحويل ملفات PDF العربية الي ورد





علي مدار سنوات وردت لي الاف التعليقات والاستفسارات التي تطلب طريقة فعالة لتحويل ملفات الـ PDF الي ملف ورد بحيث يتم استخراج النص من ملف الـ PDF الي اي ملف بصيغة نصية يمكن التعديل عليها، وجاء ردي دائما بانه لا توجد طريقة فعالة للملفات العربية بل يمكن بالنسبة للملفات الانجليزية وتم عرض الطرق بالنسبة للملفات الانجليزية، ولكن بالامس قمت باكتشاف طريقة مميزة وفعاله 100% للملفات العربية والانجليزية وليس هذا فقط ولكنها تفلح ايضا مع تحويل ملفات الـ PDF الصورية ايضاً والمشفرة. لذلك انصح الجميع بمتابعة هذا الموضوع

ربما خطوات الطريقة ليست جديدة وربما البعض يعرفها بالفعل وقمنا بعرضها في موضوع 4 اشياء مميزة يمكنك أن تفعلها بملفات الـ PDF المخزنة علي Google Drive من قبل ، ولكن الامر لا يتعلق بالطريقة ولكن بكيفية استخدامها، وكيف تجعلها فعاله 100% ، لذلك دعونا نبدأ في خطوات الطريقة وتابعها بدقة شديدة حتي تحصل علي نتيجة فعالة بنسبة 100%.

لاحظ بالنسبة لملفات الـ PDF الانجليزية فلا تحتاج الي اكثر من خطوة بل كل ما عليك هو رفع ملف الـ PDF مباشرة ثم تطبيق الخطوة الثانية في هذا الموضوع مباشرة وسيتعرف عليها مباشرة ويقوم باستخراج النص.

تحويل ملف الـ PDF الي صور كبيرة الحجم وعالية الجودة PNG

في البداية ستحتاج الي تحويل ملف الـ PDF الي صور ذات جودة عالية جداً وحاول قدر الامكان أن تجعل الكتابة بالخط الكبير في هذه الصور (لاحظ ان كانت ليك اوراق مستنديه تريد تحويلها الي نص فيمكنك تصويرها بكاميرا عالية الجودة والتركيز علي الكلمات لتجعلها كبيرة وواضحة واتباع نفس الطريقة) ، فيمكنك استخدام برنامج Snagit لتحويل ملف الـ PDF كاملاً الي صور PNG عالية الجودة وكبيرة الحجم وهذا ما نحتاج اليه، حيث تقوم بفتح ملف الـ PDF ثم تقوم بالضغط علي Ctrl + P للطباعة ثم تقوم باختيار Printer وتقوم باختيار Snagit منها ثم اوك وسيتم فتح ملف الـ PDF كاملاً كصور في برنامج Snagit وتقوم بحفظه كصور PNG ولا تقم بتقليل جودة الصور او حجمها.

هناك طرق اخري اسرع وهي من خلال البرامج الآلية لتحويل ملف الـ PDF الي صور مباشرة وسبق وقمنا باستعراضها من خلال موضوع افضل برامج لتحويل ملف PDF إلي صور JPG وايضاً قمنا بعرض المزيد من البرامج في موضوع برامج لاستخراج الصور من ملفات PDF فيمكنك استخدام احد هذه البرامج.

اما عن الطريقة التي افضلها فهي اليدوية وهي من خلال استخدام برنامج Snagit وفتح ملف الـ PDF وتقريب الصورة من خلال الـ ZOOM حتي تصبح الكلمات كبيرة ثم اقوم بتصوير الشاشة وبذلك احصل علي صورة واضحة والكلمات بها كبيرة ، ولكن بالتأكيد هذه الطريقة تأخذ المزيد من الجهد حيث ستحتاج الي تصوير كل صفحة PDF علي ثلاث او اربع مرات، ولكن علي الجانب الاخر ستحصل علي نتيجة 100% صحيحة للكلمات.

تحويل هذه الصور ذات النصوص العربية الي ورد

الان كل ما عليك هو الذهاب الي drive.google.com وهو ضمن منتجات جوجل التي تعمل بحساب جوجل وبما انك غالباً لديك حساب جوجل فسيتم الدخول الي حسابك مباشرة وكل ما عليك هو الضغط علي جديد New ثم تقوم بالضغط علي تحميل ملف Upload File ثم تقوم باختيار الصورة او الصور من جهازك ثم اوك وانتظر حتي يكتمل تحميلها.

بعد أن يتم تحميل الملف، تقوم بالضغط كليك يمين علي الملف من داخل ملفات جوجل درايف ثم تقوم بالضغط علي خيار فتح باستخدام Open With ثم مستندات جوجل Google Doc مباشرة.

والان كما تلاحظ تم اظهار الصورة ثم اظهار النص بعد استخراجه ولاحظ أن تنسيق الملف لن ينعكس علي النص، فالالوان وغيرها لا يتم استخراجها بل يتم استخراج النص فقط ولذلك ستحتاج الي نقله الي ملف الورد، فالطريقة فعالة جداً كما لاحظت معي ويمكنك أن تجعلها دقيقة حتي 100% كما اوضحت لك.

بالتأكيد هذه الطريقة مميزة جداً فاذا كانت لديك اوراق مستندية تحمل نصوص وتريد تحويلها او لديك صور بها نصوص او لديك ملف PDF صوري او مشفر فيمكنك استخراج النص منها جميعاً بدون الحاجة الي اعادة كتابته وبعد ذلك تقوم بالتعديل عليه بالورد لتحصل علي التنسيق الذي تريد. اتمني أن يكون الموضوع مفيد ولا تنسي مشاركة مع الاصدقاء حيث ان الفكرة تعرض لاول مرة

محمود منير
مدونة عالم الكمبيوتر

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى