خبراء التعليم: مادة التربية الأخلاقية لن تضيف جديد ولا يمكن ان تكون بديلا لمادة التربية الدينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17082016

مُساهمة 

. خبراء التعليم: مادة التربية الأخلاقية لن تضيف جديد ولا يمكن ان تكون بديلا لمادة التربية الدينية





وصف خبراء التربية والتعليم، وجود مادة التربية فى المراحل التعليمية بالـ"غير أساسي".

وكان النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وافق على الاقتراح بقانون المقدم من المهندس علاء والي، عضو مجلس النواب بشأن تدريس "مادة التربية الأخلاقية" في مراحل التعليم الأساسي، والتى تهدف إلى زيادة الوعى الأخلاقى لدى طلابنا وترسيخ الأخلاق الحميدة.

ورفض الدكتور، على فارس، مدير مشروع تطوير مناهج واستراتيجية التعليم، فكرة إضافة مادة التربية الأخلاقية، لافتًا إلى أنها محاولة يائسة في تطور منظومة التعليم.

وأضاف، فارس أن جميع الأديان السماوية تحرم السرقة والكذب، قائلًا :"مادة التربية الأخلاقية لن تضيف شيئًا"، مشددًا على ضرورة تطوير المنظومة التعليمية والاهتمام بها كاملة وليس فقط بإضافة مادة أو حذفها.

وأشار الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى، الباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، إلى وجود المقررات الدراسية هو للتأكيد على القيم والثقافة الوطنية.

ولفت مغيث، إلى أن وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى التطوير المراحل التعليمية وتعليم أسس المواطنة والقيم الأخلاقية، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالأساس يمكننا من بناء المراحل الأخرى فى التعليم.

وأكد الخبير التربوى، أن الغاء مادة التربية الدينية ليس حلًا، مضيفًا أن وجودها مهم على أن يراعى واضعو المناهج من كل ما لا يدعو الى التطرف والعنف، وأن يلتزموا برأى الدين في القيم والأخلاقيات.

واعتبرت الدكتورة فاطمة تبارك، خبيرة التعليم، أن وجود التربية الأخلاقية غير ضرورى، مشرة إلى امكانية وضع مواد القيم والأخلاق المرادة إلى باقي المواد النظرية.

واختتمت تبارك قائلة: "إن التربية الاخلاقية لا توصل الحلقة المفقودة بين الطلاب وإنما القيم تزرع داخل قلوب الأطفال وعقولهم من الصغر".

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى