تعليم الغربية..فريدة مجاهد: أغلقنا 43 مركزًا للدروس الخصوصية .. وضبطنا 1285 مخالفة إدارية ومالية خلال عام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12082016

مُساهمة 

. تعليم الغربية..فريدة مجاهد: أغلقنا 43 مركزًا للدروس الخصوصية .. وضبطنا 1285 مخالفة إدارية ومالية خلال عام





حصلت مديرية التربية والتعليم بالغربية على نصيب الأسد من أوائل الجمهورية للعام الدراسى 2015/2016، حيث حصل 7 طلاب على المركز الأول مكرر على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة، والمركز الأول فى التعليم الفنى التجارى، و5 مراكز أولى للتعليم الفنى الفندقى على مستوى الجمهورية، وحصلت 23 مدرسة على اعتماد الجودة خلال العام الحالى، بينما هناك 15 مدرسة فى انتظار النتيجة .

كما شاركت مديرية التربية والتعليم فى كافة الأنشطة الاجتماعية والميدانية والعمل الاجتماعى، والعمل العام لخدمة المجتمع وشنت حربا شرسة ضد مافيا الدروس الخصوصية، وأقرت العمل بالضبطية القضائية للقضاء على الظاهرة، كما أنها لم تخلو من المخالفات المالية والإدارية، لذا كان هذا الحوار مع فريدة مجاهد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، للوقوف على حصاد عام دراسى ومدى استعدادها لبداية عام دراسى جديد .

كيف تواجهون ظاهرة الدروس الخصوصية؟
بدأت بالفعل فى تنفيذ الضبطية القضائية لمحاربة ظاهرة الدروس الخصوصية، والقضاء عليها قبل بداية العام الدراسى الجديد، وتم بالفعل إغلاق 23 مركز دروس خصوصية بدائرة حى ثان مدينة طنطا، وتم حصر 20 مركزًا بمدينة المحلة الكبرى، وجار اتخاذ اللازم قانونيًا لغلقها، كما أنه جار حصر المراكز بالتنسيق مع الأحياء والمدن.

وأضافت أن اللجنة المنوطة بالضبطية القضائية برئاسة مدير عام الشئون القانونية بالمديرية، تواصلت مع مديرية أمن الغربية، للبلاغ الفورى عن المراكز المخالفة، ورفع كافة الخدمات منها، بما فيها عدادات الإنارة والمياه وتشميعها بالشمع الأحمر.

وأشارت، إلى أن اللجنة تقوم أيضًا حاليًا بحصر أسماء المدرسين من أعضاء مافيا الدروس الخصوصية والمعروفين بالاسم، ويقومون بنشر إعلانات للترويج لأنفسهم بالشوارع لاتخاذ اللازم قانونيا، موضحة أن معظم المعلنين عن الدروس غير عاملين بالتربية والتعليم ويتم الغلق الإدارى لهم بتهمة التحايل على الملكية الفكرية .

وأشارت أن جميع المدارس أعلنت رسميًا عن تنظيم مجموعات التقوية داخل الفصل المدرسى وبدأت بالفعل فى توفير ذلك للطلاب وإخطار أولياء الأمور، كما أن مشروع الأتوبيس الطائر ينفذ مرتين أسبوعيا .

وأكدت أن المديرية بصدد عمل حوار مجتمعى فى جميع الإدارات التعليمية العشر، مع أولياء الأمور وتحمل ولى الأمر أى مسئولية تقع على ابنه او ابنته  فى مراكز الدروس الخصوصية باعتباره شريكًا أساسيًا، وسيكون هناك لقاء توعية عام يحضره المحافظ وجميع القيادات المعنية .

هل هناك عجز فى بعض التخصصات العلمية؟
نعم هناك عجز خاصة فى مادة الرياضيات، وهو أكبر تخصص به عجز فى المدرسين المتخصصين، لذا لجأنا لإعداد برامج تحويلية فى تخصصات قريبة من التخصص، خاصة فى المرحلة الابتدائية، وسيتم إعادة توزيع الزيادات لسد العجز .

ماذا عن لجنة مكافحة الفساد بالمديرية؟
هناك لجنة رسمية لمكافحة الفساد على مستوى المديرية تعقد لقاءً دوريًا، آخرها الأسبوع الماضى، حيث تم التركيز على مفهوم الفساد، وأنواعه، والتأكيد على تطبيق وتوحيد العمل بكافة الإدارات والمديرية، وتطبيق معايير النزاهة والشفافية على الجميع.

وخرج الاجتماع الأخير بتوصيات منها، متابعة تنفيذ الكتاب الدورى رقم 17 لسنة 2016 فى ضوء القرار الوزارى 202 لسنة 2013، ومتابعة ميكنة العمل بالملفات والبطاقات والجزاءات، بإدارات الموارد البشرية، وتفعيل خدمة المواطنين وحل المشكلات بحيادية وشفافية تامة.

كما أوصى الاجتماع  بمناقشة الحسابات الخاصة داخل الإدارات، وتوفير وتفعيل قسم الحصائل داخل كل إدارة تعليمية، وآلية عمل التنسيق وحصر المعلمين وموافاة المديرية بما تم إعادة توزيعه من أعضاء هيئة التدريس، ومناقشة موقف الصيانة البسيطة، ومدى اكتمال الأعمال بها، ومراجعة المخصصات المالية لكل مدرسة عن طريق اللامركزية، وقيام كل مدير مدرسة بتوثيق العمل بالصور قبل الصيانة وبعدها.
وشدد الاجتماع على تفعيل القرار الوزارى رقم 53 لسنة 2016 بشأن مجموعات التقوية المدرسية، تحقيقًا للصالح العام؛ باعتبارها البديل لمواجهة الدروس الخصوصية، وتنفيذًا لتعليمات الوزير .
هل ضبطت مخالفات مالية وإدارية؟
نعم إدارة الشئون القانونية تعمل على قدم وساق وهناك حسم تام فى جميع الأمور الهامة ودائمًا الصالح العام ومصلحة الطالب مقدمة على المصالح الشخصية، وتم ضبط 1192 مخالفة إدارية، و93 مخالفة مالية، و174 مخالفة امتحانات وتم التعامل معها من خلال إدارة الشئون القانونية.
ماذا عن العام الدراسى الجديد ومدى استعدادكم له؟
بدأنا منذ انتهاء امتحانات الدور الثانى فى الاستعدادات الرسمية للعام الدراسى الجديد، وبدأنا فى توفير مجموعات التقوية فى كافة المدارس وكل المواد، وتم إصلاح وصيانة جميع المدارس التى كانت تحتاج ذلك، وتم تزويد المدارس بـ1386 مروحة للفصول التى لا يوجد بها مراوح بناءً على تعليمات المحافظ قبل امتحانات الثانوية العامة، وتم صيانة 84 مدرسة، وطرح 82 مدرسة للصيانة الشاملة بتكلفة مالية قدرها 75 مليون جنيه، فى مناقصة العام 2016/2017، وطرح مناقصة خاصة لتجهيزات التعليم العام والأنشطة، وهناك  23 مدرسة حصلت على اعتماد الجودة خلال العام الحالى، بينما هناك 15 مدرسة فى انتظار النتيجة، و261 مدرسة مرشحة للجودة .
ماذا عن تعاون المجتمع مع التربية والتعليم؟
شعب محافظة الغربية من أطيب الشعوب وأحرصهم على تقديم الدعم المادى والمعنوى وهناك منافسة قوية وسباق محمود من جميع الأهالى، ونرى من الجميع الدعم المادى والمعنوى، والمشاركة المجتمعة، وتكريم الأيتام، وأبناء الشهداء، والمشاركة فى مكافأة المتفوقين، وشارك عدد كبير فى دعم المدارس بالمراوح، وكان هناك سباق فى التبرع بقطع الأرض حينما طرحنا مبادرة 114 قطعة أرض لبناء مدارس عليها .

هل سيطرتم على مجموعة مدارس 30 يونيو؟
نعم عندنا فى الغربية 7 مدارس تابعة لمجموعة 30 يونيو 3 فى طنطا، وواحدة فى كفر الزيات، وواحدة فى السنطة، وواحدة فى المحلة، وجميعها كانت تابعة للجمعية التربوية الإسلامية تحت مسمى مدارس الجيل المسلم بالإضافة لمدرسة أخرى، وحاليًا تخضع للإشراف الكامل لوزارة التربية والتعليم، وتدار من خلال مجلس إدارة مجموعة 30 يونيو، وقبل بداية العام الدراسى، تم عمل تقييم شامل للمديرين وعرضه على مجلس الإدارة الحالى، كما تم الإعلان رسميًا عن قبول مديرين جدد لمن لديه الكفاءة لذلك.
أهم المراكز المتقدمة على مستوى الجمهورية؟
حصلنا على مراكز متقدمة فى كافة مجالات التربية التعليمية، حيث حصلنا على 7 مراكز أول جمهورية مكرر كما حصلنا على عدد كبير فى المركز الثانى، وكذلك فى قسمى الأدبى والعلمى رياضة، وحصلنا على مركزين أوائل جمهورية فى التعليم الفنى التجارى، وفاز 5 طلاب من التعليم الفنى الفندقى، بمركز أوائل الجمهورية، وفزنا على مراكز متقدمة فى مسابقة الايسف، وفزنا فى مجال الأنشطة بمراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، وكذلك المواهب الفردية .

ما أهم الملفات التى نجحت فيها تعليم الغربية؟
نجحنا فى ملفات الأنشطة والمشاركة المجتمعية، والتفوق فى مسابقة المخترع الصغير، كما نجحنا فى ملف محاربة الدروس الخصوصية وخير شاهد على ذلك مراجعة ليلة الامتحانات التى أعدتها المديرية، وكان هناك سباق شديد عليها، وحرص كامل من الطلاب، وأعتبر أن ملف مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية فى طريقه للنجاح .
ونجحنا فى ملف المتابعة الميدانية من خلال فكرة الأتوبيس الطائر، وبه لجنة مكونة من عضو من التخطيط، وعضو من التوجيه المالى والإدارى، وعضو من الشئون القانونية  للوقوف على أهم السلبيات، ووضع نقاط تحت السلبيات الموجودة بالمدارس، ومن خلالها تم عمل برامج للقيادات الموجودة على رأس العمل والقيادات الشابة التى تستعد لتكوين صف ثانى من القيادات، وكان ملف التدريب غنى جدًا خلال العام، بما فيه ورش عمل تم عقدها لوضع خطة إستراتيجية لمكافحة الفساد .

ملفات تتمنى استكمالها خلال العام الجديد؟
نعم هناك ملفات أتمنى أن تكتمل قبل بداية العام الدراسى مثل ملف مدرسة المتفوقين بنظام فندقى وضع حجر الأساس فيها الوزير خلال زيارته للغربية، وسيتم استلامها رسميًا من المقاول 10 سبتمبر المقبل، كما أن هناك مقترح لبناء مديرية، ومجمع إدارى خارج الكتلة السكنية على مساحة 5 أفدنة، مرفق به مدرسة ثانوى وأخرى على النموذج اليابانى، ووافق المحافظ على المقترح وتم إرساله للوزير، من أجل توفير الأماكن الإدارية الحالية للمدارس

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى