انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق بحد ادنى 78% للعلمي و 68% للأدبي والنتيجة السبت .. والتحويلات تستمر ثلاثة أيام للمرحلتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10082016

مُساهمة 

. انتهاء المرحلة الثانية من التنسيق بحد ادنى 78% للعلمي و 68% للأدبي والنتيجة السبت .. والتحويلات تستمر ثلاثة أيام للمرحلتين





أنهت معامل الحاسب بالجامعات، استقبال طلاب المرحلة الثانية من التنسيق لتسجيل رغباتهم، وذلك بعد انتهاء المدة المحددة لهم من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، فيما يظل الموقع الإلكترونى للتنسيق متاحا لتسجيل الرغبات من قبل طلاب هذه المرحلة حتى السابعة من مساء اليوم الأربعاء.

وتعقد اللجنة العليا للتنسيق بالمجلس الأعلى للجامعات، اجتماعا مساء اليوم، الأربعاء؛ لحسم وقت إعلان نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق، وذلك بعد المناقشة المتعمقة لملامح النتيجة كما يظهرها موقع التنسيق الإلكترونى بعد انتهاء طلاب المرحلة الثانية من التنسيق من عملية تسجيل الرغبات.

وكشفت مصادر بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، يطالب بضرورة إعلان نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق غدا الخميس، مشيرة إلى أن عملية توزيع الرغبات والانتهاء من النتيجة حتى غد به شىء من الصعوبة، ذلك بسبب كثرة عدد طلاب المرحلة الثانية البالغ ما يقرب من 173 ألف طالب وطالبة بزيادة 36 ألف طالب عن المرحلة الأولى من التنسيق.

وأضافت المصادر أن اللجنة العليا للتنسيق ستحسم فى اجتماعها مساء اليوم الأربعاء، موعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية من التنسيق، مؤكدة أن النتيجة ستعلن فى موع أقصاه يوم السبت المقبل.

ومن المقرر أن تفتح وزارة التعليم العالى البحث العلمى، تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية عقب إعلان نتيجة المرحلة الثانية مباشرة، وذلك بمطلع الأسبوع المقبل وتستمر أعمال هذه التحويلات ثلاثة أيام، وذلك لتقليل اغتراب طلاب المرحلتين الأوليتين من التنسيق ومحاولة لم شمل العائلة، بحسب تصريحات مسئولى وزارة التعليم العالى.

من جانبه، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن تحويلات تقليل الاغتراب لا تعنى إعادة تنسيق رغبات الطلاب مرة أخرى، ولكن هى فى حقيقتها لتقليل اغتراب بعض الطلاب ممن جاء نصيبهم فى كليات بعيدة عن مسكنهم وينطبق عليهم شروط التحويلات التى تضعها الوزارة.

وأشار عطا إلى أن نسبة التحويلات 10 % فقط بحسب قرار المجلس الأعلى للجامعات، مطالبا طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بسرعة التقدم لتسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكترونى، مؤكدا أنه لا توجد فرصة أخرى لتسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية إلا خلال الفترة المقررة من قبل الوزارة.

وشهدت معامل الحاسب الآلى بالجامعات، إقبالا ضعيفا من قبل طلاب المرحلة الثانية من التنسيق باليوم الأخير من أيام تسجيل الرغبات لهم؛ وذلك لتسجيل رغباتهم من خلال موقع التنسيق الإلكترونى على بوابة الحكومة المصرية، إذ أنه من المقرر أن تنتهى عملية تسجيل الرغبات مساء اليوم، الأربعاء.

واستقبلت معامل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، 1300 طالب وطالبة حتى الآن منذ بدء تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق يوم السبت الماضى، و800 طالب بمعامل معهد البحوث الإحصائية بكلية الحاسبات بجامعة القاهرة.

وكشفت نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، التى أعلنها الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى يوم الأربعاء الماضى، ملامح نسب ومؤشرات متوسطات قبول طلاب المرحلة الثانية من التنسيق بالكليات المتبقى بها أماكن شاغرة خاصة لطلاب "علمى علوم"، حيث كشفت النتيجة 95.1 % كمتوسط لنسبة القبول بكليات الطب البيطرى.

ويتم حساب هذه المؤشرات الخاصة بالقبول بكليات المرحلة الثانية من التنسيق وفقا للسنوات الماضية وعدد الأماكن الشاغرة بتلك الكليات، لكن توجه الطلاب لكليات الإعلام والسياسة والاقتصاد المتاح بها أماكن لطلاب شعبة "علمى علوم" قد يقلب هذه النسب رأسا على عقب، إذ أن إجمالى الأماكن الشاغرة بكليات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية ٣ آلاف مكان فقط.

ويتبقى لطلاب "علمى علوم" ١٥٠٠ مكان شاغر بكليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن، وكشفت مؤشرات النتيجة توقف الحد الأدنى لكليات الحاسبات والمعلومات بالمرحلة الثانية من التنسيق عند 91.3%.

وكشف مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، أن هناك 34375 مكانًا بـ"الانتساب الموجه" بكل الكليات العاملة بهذا النظام "التجارة والآداب ودار العلوم والحقوق والخدمة الاجتماعية" متاحا لطلاب المرحلة الثانية من الشعبة الأدبية، مؤكدا أن ما يقرب من نصف السعة الخاصة بكليات التجارة والآداب تم شغله بالمرحلة الأولى، وأن هناك أماكن محدودة لطلاب المرحلة الثانية بكليات التجارة والآداب "انتظام".

وأكد المصدر، أن جميع كليات الحقوق على مستوى الجمهورية بها أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية، إذ أن كلية حقوق وحيدة وهى كلية الحقوق بجامعة المنيا، التى توقف الحد الأدنى للقبول بها عند 346.5 درجة بنسبة 84.5%، فيما تبقى أماكن شاغرة بكليات الحقوق على مستوى الجمهورية لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق.

كان الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أعلن انطلاق أعمال المرحلة الثانية من التنسيق، اليوم السبت، بحد أدنى 320 درجة بنسبة 78% للشعبة العلمية، و279 درجة بنسبة 68% للشعبة الأدبية، بإجمالى 172902 طالبًا وطالبة، على أن تستمر أعمالها حتى مساء يوم الأربعاء المقبل.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى