عاجل: فاكس التعليم باعتماد معلمين جدد لـ"التربية الخاصة".. ننشر التفاصيل والشروط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31072016

مُساهمة 

. عاجل: فاكس التعليم باعتماد معلمين جدد لـ"التربية الخاصة".. ننشر التفاصيل والشروط





تلقت مديريات التربية والتعليم، "فاكس" عاجلً من رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، وهالة عبد السلام خفاجي، المشرف على الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، والدكتور أحمد آدم مدير عام تنمية التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، لتأكيد أنه سيتم بالتعاون مع الاكاديمية المهنية للمعلمين، اعتماد مجموعة من المعلمين في التخصصات التي تحتاجها منظومة التربية الخاصة، وهي تخصصات
"فن الحركة، والتخاطب، والارشاد الاسري، والمقاييس النفسية، والكتابة بالخط البارز، وتقنيات المكفوفين البرامج الناطقة، وتطبيقات اجهزة المحمول، وصعوبات التعليم".

وأوضح الفاكس الرسمي المرسل للمديريات، أن هذا سيتم وفقا للشروط التالية:
- أن يكون المتقدم من المتخصصين في مجال الإعاقة ووفقا للقواعد القانونية المتفق عليها
- أن يكون من الحاصلين على مؤهل عالٍ مناسب ويفضل الاعلى مؤهلًا
- أن يكون ذا خبرة لا تقل عن 5 سنوات في مدارس التربية الخاصة والدمج.

وذكر الفاكس، أنه بالنسبة لتخصص فن الحركة
- أن يكون المتقدم من معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة "المكفوفين"،
وبالنسبة لمدربي برايل "الخط البارز"
-  ان يكون من العاملين بمدارس النور للمكفوفين، ومن الشهود لهم بالكفاءة في تدريس برايل.

ويعقد للمرشحين المتقدمين امتحان في القراءة والكتابة بواسطة ادارة التربية الخاصة، ويتم ترتيبهم من الاعلى الى الادنى.

وبالنسبة لمدربي التخاطب والارشاد الاري وصعوبات التعليم ، يشترط التخصص في المجال مع ارفاق ما يثبت ذلك (اي دورة تدريبية من احدى الجامعات او المراكو المتخصصة) .

وبالنسبة لتقنيات المكفوفين ، أكد الفاكس الرسمي أنه يشترط ان يكون المتقدم من المعلمين المتخصصين بمدارس النور للمكفوفين .

وشدد الفاكس على ان يتم الاعلان عن ذلك في جميع مدارس التربية الخاصة والدمج بالمديريات التعليمية ، وأن يتم تسليم الملفات الخاصة بالمتقدمين ، والذين تم اختيارهم بمعرفة ادارة التربية الخاصة بالمديرية الى فرع الاكاديمية المهنية للمعلمين بالمديرية.

و من جانبه .. أكد الدكتور أحمد آدم مدير عام تنمية التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم ، أنه ستشكل لجنة من إدارة التربية الخاصة لفحص ملفات المتقدمين ويتم إعطاء درجه لكل ملف كالتالي :

بالنسبة لمؤهل الدكتوراه 20 درجة ، والماجستير 15 درجة ، والدبلوم 10 درجات ، والبكالوريوس أو ليسانس 8 درجات ، كما يتم منح المتقدم 20 درجة على شهادة التخصص في الفرع المتقدم ، ولكن لابد أن تكون معتمده من الجامعه أو المركز أو المؤسسة الصادرة منها.

وأضاف "آدم" أنه بالنسبة لسنوات الخبرة تكون درجاتها كالتالي: 10 درجات لو الخبرة خمس سنوات، و15 درجة لو الخبرة 10 سنوات، و20 درجة لو الخبرة 15 سنة وما فوق، وفي حالة حصول المتقدم على كفء في التقرير السنوي كفء يمنح 15 درجة، ويشترط ألا يكون المسمى الوظيفي أقل من معلم اول ، لابد أن يكون سبق له العمل بمدارس التربية الخاصة أو الدمج أي مارس مهنة التدريس.

وبالنسبة لفن الحركة وتقنيات المكفوفين وبرايل، قال "ادم" إنه لابد أن يكون من المتخصصين في مجال تعليم المكفوفين أي من الحاصلين على البعثة التخصصية التي تنظمها الوزارة ومن العاملين بمدارسها، وبالنسبة لبرايل يتم عقد امتحان تحريري وشفهي للمتقدمين للتأكد من اتقانهم للقراءة والكتابة بطريقة برايل وإعطاء درجه لهم وترتيبهم من الأعلى للادنى.

وأوضح آدم، أنه يتم تسلم جميع الملفات من المتقدمين في كل فرع وترتيبهم تنازليا حسب درجاتهم، حيث يتم أخذ اول خمس ملفات، ويتم إرسال صورة من ملفات ودرجات من وقع عليهم الاختيار، وسبب الاختيار، وكذلك نسخة من كشف درجات جميع المتقدمين لمكتب مدير عام تنمية التربية الخاصة لاعتمادها قبل تقديمها للاكايمية.

المرفقات
فاكس التعليم لاعتماد معلمين لـ التربية الخاصة.pdf (78 Ko) عدد مرات التنزيل 43

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى