قانون الخدمة المدنية المعدل يقر بأحقية العلاوة السنوية على الأجر الوظيفي وليس الأجر الأساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

31072016

مُساهمة 

. قانون الخدمة المدنية المعدل يقر بأحقية العلاوة السنوية على الأجر الوظيفي وليس الأجر الأساسي





مع وضع اللمسات الأخيرة لقانون الخدمة المدنية المعدل والذي يقر بأحقية العلاوة السنوية للعامل بنسبه لا تقل عن 7%سنوياً، بعد ما كان تطلب سنوياً من رئيس الجمهورية في أول شهر مايو بمناسبة عيد العمال.

فكل موظف في الدولة يتذكر ذلك المشهد المتكرر سنوياً للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عندما يدخل لإلقاء خطبة عيد العمال في الأول من مايو كل عام، ونسمع في نهاية الخطبة المقولة الشهيرة من نواب مجلس الشعب أو أعضاء اتحاد العمال قائلين ” العلاوة ياريس” فيسارع الرئيس بإعلان علاوة بقدر 5% لجميع العاملين في الدولة ومع بعض الإلحاح تصل إلي 10%.

فقد انهي قانون الخدمة المدنية المعدل الحاجة إلى الإلحاح  أو طلب العلاوة، وأصبحت حق واجب للعامل يتقاضاها سنويا، وهنا يزيل القانون فكرة أن العلاوة منحه يقوم بإعطائها رئيس الجمهورية والتي أصبحت من الحقوق المكررة للعامل  قانوناً والتي يتقاضاها سنوياً، والتي تقدر  بنسبه لا تقل عن 7% بنص القانون الجديد  “للعامل الحق في علاوة سنويا في الأول من يوليو كل عام  تحسب وفقاً للأجر الوظيفي، ويختص رئيس الوزراء سنويا بتحديد نسبه العلاوة”.

ومن مميزات العلاوة السنوية أنها تحسب على الأجر الوظيفي وليس الأجر الأساسي، الأمر الذي يدفع العامل إلي بذل قصار جهده للحصول عليها وعلى ترقيات في وقت سريع، بعد ما كانت الترقية كل 8 سنوات في القانون القديم أصبحت كل 3 سنوات وفقاً لقانون الخدمة المدنية المعدل، والهدف من ذلك إجراء أصلاحات في الهيكل الوظيفي والإداري للدولة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى