التعليم: اربع آليات جديدة لتطوير نظام الامتحانات للقضاء على ظاهرة "التسريب"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18072016

مُساهمة 

. التعليم: اربع آليات جديدة لتطوير نظام الامتحانات للقضاء على ظاهرة "التسريب"





كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أن الوزارة تبحث حاليًا عن آليات جديدة لتطوير نظام الامتحانات، بشكل يقضي تماما على ظاهرة "التسريب" التي شهدتها امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

أوضح المصدر ، أن هناك اكثر من فكرة تدرسها الوزارة ، لتختار منها الانسب للتطبيق، مشيرا إلى أنه من أبرز تلك الافكار التي مازالت تحت الدراسة :
- دمج ورقتي الاسئلة و الاجابة في ورقة واحدة مثل استمارة اسئلة متعددة يحتاج كل منها زمنا محددا للاجابة للانتهاء من الامتحان كله مع انتهاء وقت الامتحان بالضبط وهو ما يصعب عملية الغش.

- جعل الامتحانات "اونلاين" عبر الانترنت، بحيث يتم بث الامتحان عن طريق الإنترنت إلى اللجان بشكل إلكتروني في لحظة بدء الامتحان، دون أن يكون هناك حاجة لطبع الامتحان و مروره على اكثر من شخص ، وبالتالي لن يكون هناك مجال لتسريب الامتحان قبل بدئه.

-اللجوء الى الامتحان الورقي بشكله التقليدي الحالي مع قطع الانترنت تمامًا عن اللجان ، وهو الامر الذي سيعطل تماما عمليات الغش الالكتروني التي كانت تتم عبر صفحات الغش الموجودة عبر فيس بوك و تويتر، مشرا إلى أن هذا الامر يحتاج إلى تشريع ولكنه سهل التطبيق في حالة التصديق عليه من البرلمان.

-طباعة الامتحانات على ورق مشفر وغير قابل للتصوير، بحيث يصعب تماما على اي طالب او اي شخص ايا كانت صفته محاولة تصويره وتسريبه عبر الانترنت ، و اشار المصدر الى ان هذه الفكرة مشكلتها انها مكلفة لان الورق المشفر غالي الثمن و لكن الوزارة تدرس مدى امكانية تدبير نفقاته في حالة تطبيق تلك الفكرة.

وأكد المصدر على أن الوزارة لم تستقر حتى الان على تطبيق اي من تلك البدائل و الافكار ، لافتا إلى أن الأمر كله ما زال تحت الدراسة لاختيار افضل البدائل التي تضمن عدم تكرار كارثة تسريب الامتحانات في الفترة القادمة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى