التعليم: تجهيز ملفات "انجازات التعليم" في عهد"الهلالي الشربيني" لعرضها على رئيس الوزراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

15072016

مُساهمة 

. التعليم: تجهيز ملفات "انجازات التعليم" في عهد"الهلالي الشربيني" لعرضها على رئيس الوزراء





تستعد وزارة التربية والتعليم بجميع قياداتها ومسئوليها بتجهيز ملفات "الانجازات" التي تم تحقيقها في عهد الوزير "الهلالي الشربيني" ، استعدادًا لعرضها على رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ، خلال زيارته المرتقبة لديوان عام الوزارة الاحد المقبل.

وعن أبرز الانجازات التي ترى الوزارة انها انجزتها في عهد "الهلالي" والتي من المتوقع ان يتم عرضها على رئيس الوزراء:
- محاربة مراكز الدروس الخصوصية ، حيث تم اغلاق العشرات من مراكز الدروس الخصوصية ، تفعيلًا للقرار الوزارى الصادر من قبل وزارة العدل، بمنح عدد من أعضاء الشئون القانونية بالوزارة صفة الضبطية القضائية، لغلق مراكز الدروس الخصوصية، والمنشآت المخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين ، كما حاربت الوزارة العشرات من المدارس الخاصة والدولية المخالفة عن طريق توجيه الانذارات و اتخاذ قرارات وضع المخالفين تحت الاشراف المالي والاداري.

- تعديل قانون التعليم ، حيث شدد القانون الجديد على ان ممارسة الدروس الخصوصية تعد جريمة تأديبية، ويحرم من الترقية لمدة عامين على الاقل كل من يثبت إعطاؤه دروسا خصوصية او كل من يثبت قبله ضعف المستوى العلمي والدراسي للطلاب بأي فترة دراسية خلال العام ، كما تم حظر الترخيص لجهات او مراكز خارج التربية والتعليم بإعطاء دروس خصوصية بأي طريقة كانت.

- الاهتمام بالانشطة المدرسية وتشكيل لجان لتنقيح المناهج من التكرار و الحشو، وتعديل لائحة الانضباط المدرسي ، حيث انه بموجب اللائحة الجديدة ، يتم تمكين المدرسة من القيام بدورها التربوي والقيمي والعلمي، والتركيز على استخدام الأساليب العلاجية التربوية أكثر من استخدام أنواع العقاب المختلفة، وكذا مراعاة ملاءمة العقوبات الموقعة مع نوع المخالفة ودرجتها، وتوظيف لجان الحماية في تحقيق الانضباط المدرسي ، كما سيتم تطبيق الغياب الإلكترونى على طلاب الصف الأول الثانوى اعتبارًا من العام الدراسي 2016 /2017 ، ثم تطبق على طلاب الصف الثاني الثانوي في العام الدراسي الذي يليه، والصف الثالث الثانوي في العام الذي يليهما.

- طرح المشروع القومي لبناء المدارس بالتعاون مع المستثمرين لخفض كثافات الفصول، وفي هذا الاطار تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء ، على الشراكة مع القطاع الخاص؛ لبناء 60 ألف فصل أى حوالى 2000 مدرسة رسمية ومتميزة للغات سيتم طرحها مع نهاية أغسطس القادم.

وعلى مستوى التعليم الفني ..

-الموافقة على إنشاء مبنى جديد للتعليم الفنى، وتعيين عدد (1053) معلمًا خلال مسابقة 30 ألف،
- طباعة كتب التعليم الفنى فى المواعيد المحددة
- تطوير عدد من مدارس التعليم الفنى ، وأنه تم الانتهاء من نسبة (90%) من برنامج الوزارة 2016/ 2015 ،
- اهتمام قطاع التعليم الفني بالأنشطة المختلفة للطلاب خلال هذا العام؛ ومنها مسابقة تجميل الميادين على مستوى محافظات مصر، والتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في إقامة دورة رمضانية في كرة القدم بنادى الجزيرة الرياضى.

وعلى مستوى الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات:
- ميكنة التقدم للصف الأول الابتدائى،
-تجهيز التطبيق الإلكترونى لميكنة التنسيق للصف الأول الثانوى العام والفنى،
-تجهيز التطبيق الإلكترونى الخاص بالتقدم لمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا ومدرسة المتفوقين بعين شمس،
-التطبيق الإلكترونى لإعلان نتيجة أبنائنا فى الخارج،
-تجهيز ونشر التطبيق الإلكترونى لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية، والإعداد لتدريبات الترقى للمعلمين للعام الدارسى 2016/2017، بجانب الكثير من الإنجازات الأخرى.

وبالنسبة لإدارة التدريب التكنولوجى
 فقد اكدت في اجتماعات الوزير ، أنها انجزت الككثير مثل :
-الانتهاء من تدريب 24 ألف معلم على البرنامج التدريبي: التعليم من أجل المستقبل(intel teach)
-الانتهاء من تدريب (10077) قيادى على مهارات استخدام الحاسب الآلى للقيادات،
-توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسـة (ICDL ARABIA) والذى من خلاله تمنح الشركة للوزارة (20) ألف شهادة ( ICDL )،
-الانتهاء من تأهيل 2300 كادر تعليمى على شهادة كامبريدج، وتأهيل (120) مدربًا على شهادة (IC3 Plus)،
-تأهيل أكثر من 30 ألف كادر تعليمى على برامج مايكروسوفت (MCE- MTA – MOS) ،
-حقق الفريق المصرى مراكز متقدمة فى معارض إنتل للعلوم والهندسة، هذا فضلًا عن تأهيل 95 ألف كادر تعليمى من خلال الشبكة القومية للتدريب عن بعد، خلال هذا العام.

أما عن الإدارة المركزية للتخطيط والجودة ..
فقد أكدت للوزير خلال الاجتماعات الاخيرة ، أنه من ابز انجازاتها :
-توفير قاعدة بيانات إلكترونية شاملة عن مجالات وجوانب طبيعة عمل الإدارات، كما حصلت (350) مدرسة على شهادات ضمان جودة التعليم والاعتماد، وجارٍ استكمال إجراءات حصول (678) مدرسة على الاعتماد، وتم إعداد أدوات لجمع البيانات (للتقييم الذاتى) لمؤسسات التعليم الفنى ورقيًّا وإلكترونيًّا .
-كما قامت الإدارة العامة لدعم اللامركزية بصيانة عدد (1008) مبانٍ مدرسية وتشغل هذه المباني (1940) مدرسة، وتم زيارة عدد (2092) مدرسة على مستوى الجمهورية عن طريق منسقي اللامركزية بالإدارات التعليمية من 2 / 12 إلى 17 / 12 / 2015، كما تم زيارة عدد (69) مدرسة من أعضاء الإدارة العامة لدعم اللامركزية لمتابعة أعمال الصيانة وعدد (39) مدرسة لمتابعة سير أعمال الدراسة.

كما عرضت الإدارة العامة للوسائل التعليمية ما تم إنجازه من تكليفات تضمنت:
-إعداد برنامج تدريبى لأخصائى الوسائل التعليمية بعشر محافظات، والتسجيل الصوتى للمواد الدراسية.

وبالنسبة للأكاديمية المهنية للمعلمين ، فقد سبق و ان اعلن قياداتها امام الوزير ، أنه من ابرز ما تم انجازه :
- الانتهاء من تدريب عدد 15 ألف معلم على برنامج مهارات القيادة لمديرى ووكلاء المدارس ، كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف الإدارة المدرسية،
-تدريب 8500 قيادة في مركز تدريب القيادات التعليمية من مديري المدارس، ومسئولى الإدارات والمديريات التعليمية،
-تدريب أكثر من 20 ألف مدير ووكيل، كما تم تدريب عدد 12 ألف معلم على برنامج أساسيات التوجيه الفنى كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف التوجيه الفنى، وإصدار الشهادات،
- تدريب 3 آلاف معلم على برنامج تطبيقات الإدارة التربوية لمديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف الإدارة التعليمية،وإصدار الشهادات.

وبالنسبة لخطة تدريب التسكين والترقي والتنمية المهنية
- تم الانتهاء من تدريب ما يقرب من 171 ألفا و790 معلمًا من إجمالي عدد المستهدفين 203 آلاف و631 معلمًا، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات لملف الإنجاز الإلكتروني على موقع الأكاديمية، وعمل شهادات معتمدة غير قابلة للتزوير، وتم لأول مرة عمل خطة استراتيجية للأكاديمية وعمل دليل، ووضع معايير للمعلم المعتمد من الأكاديمية.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى