امتحانات الثانوية فى اسبوع.. صعوبة الامتحانات + التسريبات + حالات الغش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24062016

مُساهمة 

. امتحانات الثانوية فى اسبوع.. صعوبة الامتحانات + التسريبات + حالات الغش





أدى طلاب الثانوية العامة على مدار الأسبوع الماضي 6 امتحانات، حيث امتحن الطلاب مواد التفاضل والتكامل، والأحياء، والجغرافيا، والاستاتيكا، واللغة الأجنبية الثانية ، والاقتصاد.

*صعوبة الامتحانات
بالنسبة للامتحانات التي شكى الطلاب من صعوبتها، فجاء على رأسها امتحان التفاضل حيث شكى الطلاب من طول وصعوبة الامتحان، وقالت إحدى الطالبات لـ "صدى البلد": الامتحان عايز 4 ساعات علشان يتحل، والمسائل تعجيزية محتاجة خطوات كتير وفي الآخر الناتج مش بيطلع، واللجنة كلها خارجة بتعيط.

*لعنة التسريب تربك التعليم
تعرضت وزارة التربية والتعليم للارتباك أكثر من مرة في اكثر من موقف طوال الاسبوع الماضي، حيث كان اول موقف مربك للتعليم، هو صدور بيان من وزارة الداخلية يعلن تفاصيل جديدة في القضية المعروفة اعلاميًا بتسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث اثبت هذا البيان ان امتحان اللغة العربية تم ترسيبه باعتراف الأشخاص المتورطين المقبوض عليهم، وهو الامر الذي جعل الوزارة ترتبك وتدرس اصدار قرار بإعادة الامتحان مثلما فعلت مع امتحان التربية الدينية المسرب، إلا أنها بعد مشاورات عديدة توصلت إلى انها لن تعيد الامتحان الا بقرار رسمي من النيابة.

ثم تعرضت التعليم لحالة ارتباك جديدة خلال نفس الاسبوع، عندما نشرت صفحة ثورة التعليم الفاسد إجابات زعمت أنها تخص امتحان استاتيكا الثانوية العامة بالكامل، بعد 5 دقائق فقط من توزيع الامتحان على الطلاب داخل اللجان، وهو ما يشير إلى علم أدمن الصفحة بالامتحان قبل توزيعه وتمكنه من تحضير الإجابات.

وهنا اجتمع قيادات الثانوية العامة داخل عمليات التعليم لفحص تلك الاجابات والتأكد من صحتها، ثم اصدرت الوزارة بيانا قالت فيه انه بعرض صور الإجابات على مدير عام تنمية مادة الرياضيات، أفاد بأن الإجابات الواردة في الصور المذكورة بها إجابات خاطئة وغير صحيحة، ومثال على ذلك السؤال الأول والسؤال الخامس، فضلا عن أن لإجابات الواردة في الصور تختلف في أسلوب الحل عن الأسلوب الموجود في نموذج الإجابة.

اما عن ثالث حالة ارتباك تعرضت لها التعليم خلال الأسبوع الماضي، فقد كانت بسبب اكتشف الوزارة لتداول محتوى امتحاني اللغة الفرنسية والاقتصاد قبل توزيعهما داخل اللجان، وهو الأمر الذي جعلهم يتأكدون من تسرب الامتحانين، حيث رصدت غرفة عمليات الوزارة في الثامنة والثلث من صباح امس الخميس تسريب امتحان مادة اللغة الفرنسية عبر "فيس بوك"، أي قبل بدئه بـ40 دقيقة، ثم رصدت عمليات التعليم تسريب بعض الأسئلة من امتحان الاقتصاد قبل بدئه بساعيتن كاملتين تحديدا في التاسعة والنصف من صباح امس الخميس.

وهنا ارتبك جميع قيادات الوزارة بما فيهم الوزير، وامتنع الجميع عن التحدث مع الصحفيين و الرد على تساؤلاتهم ، ثم تم عقد اجتماع مغلق للاتفاق على القرار المناسب تجاه هذا التسريب ، ثم قررت الوزارة عدم اعادة الامتحانين رغم تسريبهما، مؤكدةً أن نتيجة العينة العشوائية هي التي ستحدد ما اذا كان هناك داعي لإعادة الامتحان في حالة تطابق اوراق اجابات الطلاب ام لا.

*87 حالة غش خلال الأسبوع
أعلنت غرفة عمليات التعليم عن ضبط 87 حالة غش في لجان الثانوية العامة خلال الاسبوع الماضي، حيث تم ضبط 4 حالات غش في امتحان التفاضل و63 حالة غش في امتحانات الاحياء والجغرافيا والاستاتيكا، و20 حالة غش في اللغة الاجنبية الثانية والاقتصاد.

وبعرض هذه الحالات على الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، قرر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكبي هذه الوقائع؛ لتطبيق أقصى العقوبة عليهم من خلال إلغاء نتائج امتحانات الطلاب في جميع المواد، وتفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص على تطبيق عقوبة الغرامة (50 ألف) جنيه، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، على كل من يساهم أو يساعد في الإخلال بنظام اﻻمتحانات من داخل النظام التعليمي، أو خارجه.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى