التعليم الأزهرى تحت "نظر" مجلس النواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24062016

مُساهمة 

. التعليم الأزهرى تحت "نظر" مجلس النواب





كتب محمد أبو عوض
الأزهر الشريف منارة العلم ومنبع الوسطية والاعتدال، وله فى قلوب المصريين مكانة كبيرة ليس ذلك فحسب، بل أن للأزهر مكانة كبرى فى قلوب مسلمى العالم، وتباينت آراء عدد من النواب حول مستوى الطالب الأزهرى فى الوقت الحالي، إذ هناك من يرى تراجعا واضحا فى مستوى الطالب الأزهرى فى الوقت الحالى لأسباب عديدة.

وكيل لجنة التعليم: الأزهر يواجه أزمة كبيرة سواء فى التعليم الأساسى أو الجامعى

يقول هانى أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس فى تصريح لــ"برلمانى"، إن الأزهر الشريف يواجه أزمة كبيرة على مستوى مؤسساته التعليمية، سواء فى التعليم الجامعى أو ما قبله، وهى أزمة تنتشر وتتوسع فى كل جوانب المنظومة التعليمية الأزهرية.

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، أن التعليم الأزهرى يحتاج إلى إعادة بناء الطالب الأزهرى من المرحلة الابتدائية إلى أن يصل الجامعة، متابعًا: "فقدنا الطالب الأزهرى الذى كان مثالا فى الأخلاق ورمزا فى القرى والنجوع".

وأوضح "أباظة" أن سلوكيات الطالب الأزهرى أصبحت مرتبكة ومهتزة، ما بين أن يكون متطرفًا ومنضما لجماعة الإخوان الإرهابية، أو شخصًا آخر بعيدًا عن سلوكيات المجتمع وعن مضمون ما يتلقاه فى دراسته بالأزهر، مستطردًا: "كم كنت أتمنى أن يكون كل طلاب الأزهر يشبهون الدكتور أسامة الأزهرى، عضو مجلس النواب، سواء فى التعامل أو العلم أو الأخلاق".

عضو بلجنة التعليم: طالب الأزهر فقد قيمته بعد أن كنا نفتخر به فى الماضى

فيما قالت منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو لجنة التعليم، إن التعليم الأزهرى فقد قيمته التى كنا نفتخر بها منذ فترة طويلة، وهو ما ينعكس الآن على مستوى العملية التعليمية وطلاب الأزهر.

وأضافت عضو لجنة التعليم أن سلوكيات الطالب الأزهرى أكبر دليل على ذلك، وهو ما يظهر جليًّا عبر متابعة ما يحدث فى امتحانات الثانوية الأزهرية، سواء من حالات غش جماعى أو غش فردى، تجعلنا نبحث عن طالب الأزهر الذى يحمل سلوكيات وآداب الدين الحنيف، كما عرفناه طوال السنوات الماضية، فالطالب الازهرى كان يحمل العلم الدينى إضافة إلى العلوم الأخرى.

وأوضحت "عبد العاطى" ، أن لجنة التعليم بالبرلمان لم تناقش أيّة مقترحات حتى الآن فيما يخص موضوع تطوير التعليم فى الأزهر الشريف، متابعة: "كنا نتمنى أن يكون كل طلاب الأزهر مثل الدكتور أسامة الأزهرى، وسنناقش قريبًا مشكلات التعليم الأزهرى وكيف يمكن إصلاحه".

غريب حسان: منظومة الأزهر بلا تعليم وتحتاج لإعادة بناء

فيما قال غريب حسان، عضو مجلس النواب عن حزب مصر الحديثة بمحافظة جنوب سيناء وعضو لجنة التعليم، إن منظومة التعليم الأزهرى تحتاج إلى إعادة بناء من جديد، فاليوم أصبح الأزهر بلا تعليم، وهو ما يسبب حالة من الحزن لجموع المصريين.

وأضاف عضو لجنة التعليم أن لجنة التعليم بالبرلمان ستناقش الحالة غير المرضية التى وصل إليها الطالب الأزهرى فى كل المراحل، سواء كانت المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية، متابعًا: "علينا أولا العمل على الحفاظ على الأزهر وصيانته من تغول جماعة الإخوان الإرهابية عليه، وهو ما يمثل خطورة على الفكر الوسطى الذى يتربى عليه أبناؤنا".

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى