الأعلى للجامعات: قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسى 2016/2017 "كماهي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14062016

مُساهمة 

. الأعلى للجامعات: قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسى 2016/2017 "كماهي"





يعقد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى، اجتماعًا مهمًا الاثنين المقبل، لإقرار الشروط الخاصة بتنسيق الجامعات، للعام الدراسى 2016/2017.
وأكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أنه لن يتم تغيير أى شىء فى قواعد تنسيق القبول بالجامعات خلال العام الجامعى المقبل، مشيرًا إلى أن قرار مجلس الوزراء بتغيير نظام القبول بالجامعات، سيتم خلال الأعوام المقبلة وعلى عدة مراحل. وأكد حاتم فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن المجلس الأعلى للجامعات يدرس العديد من المقترحات التى سيتم تطبيقها كشروط للالتحاق بالجامعات، مشيرًا أن مشروع تغيير نظم القبول بالجامعات مقدم للحكومة منذ 3 سنوات، فى عهد وزير التعليم العالى السابق الدكتور السيد عبد الخالق.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى أنه تم تقديم خطة لإنشاء المركز الوطنى للقياس والتقويم والاستفادة من خبرة مركز التقويم بجامعة كمبردج، ويقوم هذا المركز بإجراء اختبارات القبول للجامعة، على أن تكون شهادة الثانوية العامة منتهية، لافتًا إلى أن جزءًا من دخول الطالب للجامعة سيعتمد على الثانوية العامة وجزءًا آخر على اختبار القبول.

وتابع أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن الأسئلة التى سيمتحن فيها الطلاب ستكون بأسلوب التفكير الناقد وسيكون متاح بنك أسئلة فى اللغة الإنجليزية، وسيتم ذلك عن طريق الكمبيوتر، وسيكون الاختبار حسب الكلية التى يرغب الطالب فى الالتحاق بها، مؤكدًا أن اختبار القبول عبارة عن امتحان يتم إجراؤه من خلال الكمبيوتر يضم حوالى 100 سؤال والإجابات تكون من خلال الاختيار المتعدد أو بجملة مختصرة، مشيرًا إلى أن الامتحان سيكون خاليًا من الحفظ.

وأوضح حاتم أنه سيكون هناك خطة لإجراء الطالب للامتحانات وفقًا لمجموعة والكليات المتاحة له، مشيرًا إلى أن الطالب الذى حصل على مجموع ما بين 90% إلى 100% فى الثانوية العامة سيكون له امتحانات محددة وقائمة كليات بعينها، والطالب الحاصل على مجموع بين 70% إلى 80% له امتحان ومحدد له كليات أخرى، والطالب الحاصل على مجموع بين 60% و50% له اختبارات وكليات محددة، وأنه حال رسوب الطالب فى هذه الاختبارات سيكون له فرصة ثانية، ومن بعدها لن يلتحق بالجامعة وسيكون له قائمة معاهد متاحة له.

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بعد اجازة عيد الفطر المبارك، موضحًا أن المجلس الأعلى سيجتمع بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة لتحديد الأعداد المقرر قبولها من الناجحين فى الثانوية العامة، ونظام توزيعهم على الأماكن المتاحة أمامهم فى ضوء الأعداد المقرر قبولها بكل كلية وشرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها الطلاب فى الثانوية العامة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى