لجنة البداري: قصة أخطر لجان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11062016

مُساهمة 

. لجنة البداري: قصة أخطر لجان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية





لا حديث الآن إلا عن امتحانات الثانوية العامة وما تشهده بعض اللجان من تسريب للامتحانات وحالات غش جماعى، ومن هذه اللجان لجان مركز البدارى بمحافظة أسيوط، والذى شهد خلال الأيام الأولى من امتحانات الثانوية العامة عدة أحداث؛ منها غش جماعى وتسريب واشتباكات مسلحة.
ويعتبر مركز البدارى بمحافظة أسيوط واحدًا من المراكز الذى يسبب صداعًا مستمرًا لوزارة التربية والتعليم خلال أيام امتحانات الثانوية العامة من كل عام، فهو من المراكز التى يصعب السيطرة على لجانه لأسباب عديدة، الأمر الذى جعل وزارة التربية والتعليم تعيد ترتيب أوراقها هذا العام وتعيد خريطة توزيع اللجان، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل أيضًا بعد تسريب امتحانات من اللجان، وصعوبة السيطرة الأمنية على أولياء الأمور وتسريب مقاطع على مواقع التواصل الاجتماعى لغش جماعى يزعم ناشروها أنها من لجان مدارس البدارى، فضلاً عن اعتذار رئيس لجنة امتحانات بالمركز ذاته عن عدم استكمال الامتحانات لعدم قدرته على السيطرة على اللجنة .

لماذا البدارى مقصد كل من يريد أن يغش فى الامتحانات؟
يمتاز مركز البدارى بمحافظة أسيوط بطبيعة جغرافية خاصة، وظروف مجتمعية وعادات متجذرة وعائلات تمتلك قدرًا كبيرًا من القوة، والسيطرة التى قد تفوق القدرات الأمنية، والتأمينات الموضوعة لتأمين اللجان فضلاً عن الطبيعة الجغرافية للمركز التى تساعد على اختفاء مرتكب أى واقعة فى الجبال الموجودة بالمركز، فضلاً عن الخصومات الثأرية الموجودة فى كل شارع من شوارع البدارى، مما يجعل إطلاق النار بشكل عشوائى، الأمر الذى يتسبب فى حالة من الهرج والمرج. الغش فى لجان البدارى يحاول أولياء الأمور إحداث حالة من الضغوط النفسية على المراقبين فى لجان الثانوية العامة، وذلك من خلال عدة طرق منها تواجد عدد كبير منهم حول اللجان، وأمام المكتبات المنتشرة بمناطق توزيع لجان الثانوية العامة، أو من خلال إطلاق أعيرة نارية فى الهواء بشكل عشوائى بالقرب من استراحات المراقبين المجهزة من قبل مديرية التربية والتعليم بأسيوط لسكن مراقبى الثانوية العامة، وكأنها رسائل تهديد لهؤلاء المغتربين، الذين جاءوا من محافظات مختلفة، للمشاركة فى أعمال المراقبة فى امتحانات الثانوية العامة، أو تعمد الطلاب توجيه تهديدات مباشرة للمراقبين محتمين بعائلاتهم خارج أسوار المدرسة، وخاصة للمراقبين المتشددين داخل اللجان والذين ينفذون إجراءات صارمة اثناء المراقبة لمنع الغش.

ويعكف عدد من الطلاب، والمنقولين خصيصًا إلى هذه اللجان إلى البحث عن آخر التقنيات الحديثة لوسائل الغش سواء السماعات الصغيرة التى يتم زرعها بالأذن ولا ترى من قبل اللجان أو محاولة إدخال المحمول إلى اللجان أو حمامات اللجان ومحاولة تصوير الأسئلة وتسريبها، أو متابعة صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى ومحاولة حل الامتحانات من قبل أساتذة فى ذات المركز، أو قيام بعض المكتبات بحل الامتحانات وطباعتها، وبيعها لأولياء الأمور الذين يتواصلون مع أبنائهم بكافة الطرق سواء بالسماعات أو التليفونات.
والغش قد يتم من خلال ربط السماعة بشىء يشبه الفيزا كارت، ودخول الأوراق للطلاب من الشبابيك من خلال أولياء الأمور بعد خروج ورقة الأسئلة عن طريق أحد الطلاب، ويتم حلها وتوزيعها بـ50 جنيهًا، حيث يتم اتصال ولى الأمر بهاتفه المحمول بابنه عن طريق كارت الفيزا وتقوم بالفتح تلقائيًا، وإشارة ولى الأمر لابنة لو أنت سمعنى كح، وبعد ذلك يتم إملاء الإجابة للطالب.
عدد لجان البدارى وإعداد التلاميذ فيها
قالت مصادر بمديرية التربية والتعليم بأسيوط، إن عدد اللجان بمدارس البدارى 6 لجان منهم 5 أساسية وواحدة احتياطية، اللجان الأساسية هى مدرسة الجهاد الإبتدائية، وعدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان فيها 254 ومدرسة الثانوية التجارية 399 ومدرسة السلام الإعدادية وبها 248 طالباً ومدرسة السلام الإبتدائية وبها 295 طالبا ومدرسة الإعدادية بنين وبها 340 طالبا، أما اللجنة الاحتياطى هى مدرسة أنوار الحرمين. أما بالنسبة للطلاب الذين تقدموا للجان البدارى هم 300 طالب وطالبة على مستوى الجمهورية، وتم رفضهم لعدم استيفاء الشروط، ولكن تم قبول 40 طالبا وفحصهم من خلال الوزارة ومن قبل ثلاث لجان لفحص الطلبات تم قبول 31 طالبا منهم، ورفض 9 لعدم توافر الشروط منهم 7 طلاب محولين من مدارس خاصة طبقًا للقرار الوزارى 305 لسنة 2015، ومنهم 4 طلاب بتأشيرات الوزير ومنهم 20 طالبا من داخل مدارس إدارة البدارى التعليمية طبقا للقرار الوزارى 204 لسنة 2015 .

 ومعظم المحولين إلى لجان الثانوية العامة بالبدارى إما أبناء شخصيات عامة أو شرطية أو لهم أقارب بالمركز أو أنهم ينتمون للمركز من خلال والدتهم ولكنها متزوجة فى مكان آخر فيقوم ولى الأمر بتغيير محل إقامه نجله وعمد عقد إيجار وهمى وتقديمه للتربية والتعليم للموافقة على نقل نجله إلى هذه اللجان، وبعد الموافقة يقوم أقاربه بمتابعته فى اللجان وأعمال الامتحانات. موقف التعليم من لجان الثانوية العامة بمركز البدارى
ما زالت وزارة التربية والتعليم تقف مكتوفة الأيدى أمام لجان البدارى، ولَم تستطع تقديم شىء سوى أنها قامت بإلغاء لجنة مدرسة "ممتاز نصار"، التى كانت من اللجان التى يصعب السيطرة عليها، وخرجت منها العام الماضى تسريبات حول وجود غش جماعى بها وبدايتها لمدرسة أخرى.

 وقال مصدر بالتعليم رفض ذكر اسمه - أن الوزارة دورها رقابى على الطلاب ولكن إمكانياتها محدودة ولا تملك الأدوات الكافية لردع الطلاب وأولياء الأمور بهذا المركز، ولكن الدور الأكبر على أجهزة الأمن التى لابد أن تجد حلاً لتجمعات أولياء الأمور والطرق المختلفة لهم التى من خلالها يقومون بتوصيل الإجابات لأبنائهم.

وأضاف المصدر، أن بعد تسريب مادة اللغة العربية واكتشاف وجود سماعة إذن مع أحد الطلاب بلجنة مدرسة الخيرية الإعدادية بمدينة أسيوط أصبح هناك تشديدات أكثر من قبل، وتعليمات مشددة من وزارة التربية والتعليم لضبط اللجان أكثر من ذلك. أخطر لجان الثانوية العامة بمركز البدارى تصدرت لجنة مدرسة "الجهاد الابتدائية"، والتى يؤدى فيها 254 طالبا قائمة أخط اللجان بمركز البدارى لهذا العام، بعد أن ترددت أقاويل على مواقع التواصل الاجتماعى، وبين أروقة ومكاتب المسئولين بالمحافظة عن وجود غش جماعى بها وصعوبة السيطرة عليها بسبب أولياء الأمور، ولكن أثبت صحة كل هذه الأقاويل رئيس اللجنة المكلف من وزارة التربية والتعليم، بعد أن قدم اعتذارًا رسميًا وضع فيه كل مسئولى التعليم والأمن فى حرج.

وتقدم رئيس اللجنة باعتذار رسمى لوزير التربية والتعليم ورئيس الإدارة العامة للامتحانات، يعتذر فيه عن عدم المشاركة فى امتحانات الثانوية العامة، لعدم قدرته على السيطرة على اللجنة التى يتولى رئاستها، معللاً ذلك بعدم قدرته السيطرة على الغش الجماعى من الطلاب ومحاولات أولياء الأمور المستمرة لتغشيش الطلبة دون سيطرة حقيقية أو ردع لهؤلاء. وكشفت بعدها مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة قررت تغيير رئيس اللجنة واستبداله بآخر، وبدء التحقيق فى التقارير المرسلة وأسباب اعتذار رئيس اللجنة.
وتحل مدرسة الثانوية التجارية ثانيًا بعد مدرسة الجهاد، وبها 399 طالبًا، حيث تداولت أقاويل حول وجود غش جماعى بها أيضًا، وكذلك الحال لباقى لجان المركز ولكن ليست بنفس شراسة لجنتى الجهاد والثانوية التجارية.

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى