آمنة نصير ومصطفى بكرى: غلق "فيس بوك وتويتر" ضرورة لمنع تسريب امتحانات الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08062016

مُساهمة 

. آمنة نصير ومصطفى بكرى: غلق "فيس بوك وتويتر" ضرورة لمنع تسريب امتحانات الثانوية





أيد عدد من أعضاء مجلس النواب فكرة غلق مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" كوسيلة لحل أزمة تسريب الامتحانات، بعد فشل وزارة التعليم والخبراء في إيجاد حلًا مناسبًا لتدارك المشكلة المتكررة.
نصير: مواقع التواصل تُستغل أسوء استغلال
وأكدت الدكتورة آمنه نصير، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، أن المجلس قد يتخذ قرارات لمناقشة غلق مواقع التواصل الاجتماعي بعدما باتت تُستغل أسوء استغلال في تسريب الامتحانات.
وأضافت نصير في تصريح خاص لـ"الفجر"، أن هذا الأمر أصبح من أولويات المجلس، ومن المتوقع أن يستدعي نواب البرلمان هذه الأيام لمناقشة هذا الأمر.
ورغم استيائها من هذه الخطوة إلا أنها رأت أن غلق هذه المواقع قد يكون حلًا ونوعًا من التأديب، بعدما عجزت وزارة التربية والتعليم والخبراء في إيجاد حل لهذه المشكلة، قائلة: "أصبحنا عجزة وليس لدينا حيلة أو منهج علمي للمشكلة إلا بهذه الخطوة".
وأكدت نصير أن مصر تعيش محنة حقيقية ومرارة شديدة بأن يصل حال الأمة لهذه الدرجة من الحيرة وتقف عاجزة عن إيجاد حل لهذه المهازل – حسب وصفها.
وعزت البرلمانية ذلك لسوء فهم الأسر المصرية لمنظومة التعليم وارتباط ذهنهم بكلية قمة وقاع، متسائلة: "لماذا وصلنا إلى هذه الدرجة من عدم الأمانة"؟، قائلة: "نحن من صنعنا المحنة بأيدينا بتربية أولادنا على أن هناك كليات عليا وأخرى سفلى ولم نهتم بالتعليم".
وتابعت: "نجني ثمار هذا التكالب بسبب الفهم المغلوط للتعليم"، مشيرة إلى أن ذلك بمثابة سبة لم تعرفها مصر طوال تاريخها الحديث.
وتابعت: "غاب عنا الحكمة والعقل وأصبحنا عجزة ولا حل إلا ببتر القدم العاجزة، بعدما عجزنا عن حماية الامتحانات فالغلق هو آخر حل".
بكري: وقف "الفيس بوك" بشكل مؤقت
ما قالته "نصير" ذهب إليه مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، الذي استنكر تسرب عدد من أسئلة امتحانات الثانوية العامة، قائلاً: "إن تسرب أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة بعد تسرب أسئلة الدين واللغة العربية عبر أحد الصفحات المشبوهة على "فيس بوك" يوجب على الحكومة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه المهزلة".
وكتب بكري، في تغريدة عبر موقع التدوين العالمي "تويتر"، يجب على الحكومة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بوضع حد لهذه المهزلة، حتى ولو أدى إلى وقف "الفيس بوك" وإغلاق كافة الصفحات لفترة مؤقتة، مشيراً إلى أن هذه قضية أمن.
أباظة: "الفيسبوك" مكسب تكنولوجي يجب الحفاظ عليه
لكن الدكتور هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بالبرلمان، أكد أنه ليس من أنصار هذا المقترح المطالب بغلق مواقع التواصل لحل الأزمة، مشيرًا إلى أن الموضوع أكبر من غلق مواقع التواصل
وقال أباظة في تصريح خاص لـ"الفجر": "إن وزارة الاتصالات لديها من التقنيات ما تمكنها من التعامل مع هذا الأمر، أما مواقع التواصل فهي مكسب تكنولوجي يجب الحفاظ عليه".
وعن الحال الذي وصلت إليه منظومة التعليم قال وكيل لجنة التعليم بالبرلمان: "إننا نمتلك تركة مخربقة مدهولة ولابد أولا من إعادة صياغة منظومة التعليم قبل التفكير في أي حلول أخري".
وأكد أن لجنة التعليم بدأت بالفعل في وضع الدراسة والفكرة للوصول للمستوى المناسب طبقا للمسار التعليمي العالمي".
وأشار أباظة إلى أن المجلس وضع خطة طموحة لمدة 5 أو 7 سنوات للوصول لمنظومة؛ موضحًا أن كل الحكومات السابقين كانوا يغمضوا أعينهم عن هذا الأمر، وهو ما أدي لتفاقم المشكلة.
جدير بالذكر أن صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي استطاعت أن تسرب أغلب امتحانات الثانوية العامة مثل اللغة العربية الذي تم تسريبه قبل الوقت الأصلي للامتحان، وامتحان التربية الدينية، وكذلك امتحان اللغة الإنجليزية في ظل عجز الدولة عن مواجهة مثل هذه الظاهرة.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى