وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة هذا العام مختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30052016

مُساهمة 

. وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة هذا العام مختلفة





أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه تم الانتهاء من  الإجرءات التى تقوم بها الوزارة بشأن تعديل قانون التعليم، وقد تم عرضه على مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، وقد انتهت نقابة المهن التعليمية من مراجعته، وتم وضعه على الموقع الإلكترونى للوزارة لطرحه على المجتمع، إيمانا بأن التعليم قضية مجتمع وﻻبد من مشاركة جميع فئاته، ﻻفتًا إلى أنه سيتم الأخذ فى اﻻعتبار كل اﻵراء والملاحظات،  قبل عرضه  على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى؛  تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء.

جاء هذا خلال اجتماعه  بالمجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين بحضور عدد من قيادات الوزارة. تم خلال اللقاء مناقشة دور المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين ومجالس الأمناء فى تأمين امتحانات الثانوية العامة من خارج اللجان ومكافحة الغش، وفى هذا الصدد شدد الوزير على عدم السماح بوجود أى خلل فى امتحانات الثانوية العامة، قائلا: إننا مصرون على إعادة الهيبة للعملية اﻻمتحانية التى تعد جزءًا من هيبة الدولة وأن الوزارة تعمل جاهدة على أن تكون هناك امتحانات منضبطة هذا العام. وأوضح الهلالى أنه تم اﻻجتماع مع كل القائمين على أعمال امتحانات الثانوية العامة؛ للتشديد على تنفيذ التعليمات الواردة من الوزارة بشأن كل مايتعلق باﻻمتحانات، كما تم التوجيه بتفعيل قرار رئيس الجمهورية وقانون رقم (101) بشأن تطبيق الغرامة والحبس لكل من يساهم أو يساعد فى الإخلال بالعملية اﻻمتحانية.

وأشار الوزير إلى أنه تم استبعاد جميع اللجان التى حدث بها مشاكل فى العام الماضى؛ وذلك لحماية أبنائنا الطلاب وذويهم، وحرصًا من الوزارة على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان.

ووجه الوزير أعضاء المجلس بتفعيل دورهم فى تأمين امتحانات الثانوية العامة، وحماية المبانى والمنشآت التى بها لجان الامتحانات، قائلًا: أنتم جزء من المنظومة التعليمية ودوركم حماية  العملية الامتحانية فى المحافظات، مؤكدا أن حماية المعلمين والطلاب أمر يهمنا جميعًا.

وأضاف الهلالى أن هناك تنسيق على أعلى مستوى مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة لتأمين اﻻمتحانات. فى إطار تنسيق وتضافر كافة الجهود للعمل على إنجاح امتحانات الثانوية العامة والتى تعد جانبًا من جوانب الاستقرار الوطنى

ولفت الوزير إلى أنه تم اﻻنتهاء من امتحانات الشهادة الابتدائية والإعدادية ويجرى حاليًا امتحانات الدبلومات الفنية، مؤكدًا أنه بمقارنة الأحداث والوقائع التى حدثت فى اﻻمتحانات هذا العام وجد أنها ﻻ تمثل نسبة أكثر من 20% من الأعوام السابقة، مشددًا على أنه تم اتخاذ الإجراءات الرادعة بالنسبة لوقائع الغش وقد تم إعلانها للرأى العام بكل شفافية ووضوح.

ومن جهة أخرى أكد الوزير على دور المجلس فى متابعة تتفيذ خطة الوزارة لتفعيل الأنشطة الصيفية، مشيرًا إلى أهمية دور الأنشطة حيث إنها جزء مهم فى العملية التربوية وتمثل 30% منها، وأن المدارس التى ﻻ يوجد بها أنشطة تقدم عملية تعليمية منقوصة، حيث إنها تساهم فى تكوين شخصية الطالب، و تساعد على تقديم إنسان سوى للمجتمع.

وأضاف الهلالى أن الوزارة تولى أهمية كبيرة بتنفيذ خطة الأنشطة الصيفية، حيث إنه تم مخاطبة مديريات التربية والتعليم بكل المحافظات؛ للالتزام بخطة الوزارة،  مضيفًا أنه تم إعادة صيانة وافتتاح (165) مسرحًا فى أنحاء الجمهورية كما أنه تم التوجيه بإعادة حمامات السباحة المغلقة، وتفعيلها فى الأنشطة التربوية. وفى سياق آخر تطرق الاجتماع إلى عدة موضوعات هامة من بينها ما يتعلق بتنسيق المعلمين حيث أكد الوزير أنه تم توجيه المديريات التعليمية، بإعادة توزيع المعلمين مرة أخرى داخل الإدارات التعليمية الواحدة؛ لإعادة توزيع المعلمين مؤكدا أنه ﻻ يوجد  لدينا عجز فى المعلمين بقدر ما يوجد سوء توزيع، وفقا للمعدﻻت الدولية وأن هذا الإجراء يساهم فى خلق التوازن بين الزيادة والعجز، ﻻفتًا إلى أنه سيتم نقل المعلمات المغتربات فى مسابقة 30 ألف معلم بعد اﻻنتهاء من إجراءات التنسيق وبعد امتحانات الثانوية العامة.

وصرح الهلالى خلال الاجتماع بأنه سيتم إنشاء فرع لبنك المعرفة المصرى فى الأكاديمية المهنية للمعلمين، يخدم المعلمين حيث إنهم يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع المصرى، بالإضافة إلى الطلاب وأولياء الأمور.

وعلى جانب آخر أكد الوزير أن الوزارة بصدد تشغيل النظام الإلكترونى لقبول الأطفال فى مرحلة رياض الأطفال؛ تيسيرًا على أولياء الأمور لتحديد أماكن الالتحاق فى أقرب مدرسة لمحل السكن.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى