رئيس امتحانات الثانوية: رصد 26 صفحة وموقع للغش الإلكترونى .. أسئلة امتحانات ستكون من كتاب الوزارة .. واستراحات الملاحظين جاهزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26052016

مُساهمة 

. رئيس امتحانات الثانوية: رصد 26 صفحة وموقع للغش الإلكترونى .. أسئلة امتحانات ستكون من كتاب الوزارة .. واستراحات الملاحظين جاهزة





كشف محمد سعد، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الفريق الذى تم تشكيلة لمتابعة ورصد صفحات الغش الإلكترونى بامتحانات الثانوية العامة رصد 26 صفحة وموقع يروجون للغش الإلكترونى، مؤكدا أن الوزارة أبلغت الجهات المعنية على رأسها النائب العام ووزارة الداخلية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك الصفحات وإغلاقها قبل بدء الامتحانات. وأضاف نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة فى حواره لـ" اليوم السابع"، أن أسئلة امتحانات ستكون من كتاب الوزارة، مؤكدا أنه تم التنبيه على أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة بضرورة الإلتزام بكتاب الوزارة وأن تكون الأسئلة واضحة، وإلى نص الحوار.

• فى البداية ما هى آخر استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة؟
- نبدأ من آخر إجراء انتهت إليه الوزارة والذى يتم، اليوم الخميس، وتمثل فى تسليم كشوف المناداة الخاصة بطلاب الثانوية العامة وبطاقات تحقيق الشخصية للمديريات التعليمية، كما يتم تسليم خطابات الندب لكل من رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، وهذه آخر خطوة فى التحضير لامتحانات الثانوية العامة، وبالرجوع إلى الوراء تم عقد للقاء بين الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ورؤساء اللجان لمنحهم تعليمات، منها ضرورة الإلتزام وختم ورقة الأسئلة من كافة الأوجه وكتابة الطالب لاسمه ورقم جلوسه على ورقة الأسئلة، إضافة إلى الإجراء الجديد والذى يتم تطبيقه لأول مرة، وهو إمضاء رئيس اللجنة على الغلاف الخارجى لورقة الإجابة بين "السيلبس" والورقة للحد من ادعاءات الطلاب بعدم تبعية ورقة الإجابة لهم، وأيضا كتابة دليل بأسماء اللجان وأرقام جلوس الطلاب ووضعه على باب اللجنة لعدم ضياع الوقت، كما أنه لأول مرة أيضا يتم وضع عضو قانونى داخل لجنة السير لإجراء التحقيق مع الملاحظين والمراقبين والطلاب وتسليمها يوميا للجان النظام والمراقبة والوزارة، حيث يكون لهؤلاء الأعضاء دورا كبيرا فى انضباط الامتحانات وسرعة إجراء التحقيقات وهذا الأمر يمثل إضافة جديدة لامتحانات هذا العام، كما أن الوزارة سلمت خلال الفترة الماضية أرقام جلوس الطلاب.

• ما هى الوسائل التى تكافح بها الوزارة الغش الإلكترونى داخل اللجان؟
- أتحدث عن الجزء الذى لا يمثل إفشاء سرية الإجراءات ، حيث تم تشكيل فريق لمواجهة الغش الإلكترونى وكان هناك أكثر من لقاء بين الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم ووزير الاتصالات لبحث كيفية التصدى لمحاولات الغش، وتوصل فريق مكافحة الغش إلى 26 صفحة وموقع تستعد للغش الإلكترونى بالامتحانات، وتم إرسال بياناتها وأسمائها إلى وزير الداخلية وإخطار النائب العام لغلقها قبل بداية الامتحاناتن وتم توجيهها إلى الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات وسيتم تفعيل القانون رقم 101 والذى حد عقوبة الحبس والغرامة، والوزارة ستتخذ كافة الإجراءات ضد من ينشر أو يصور أو يذيع أسئلة أو أجوبة مهما كانت صفته.

• هل تم رصد مواقع من خارج مصر تستعد لنشر الأسئلة وتسريبها؟
- لا نستطيع أن نقول من داخل مصر أو خارجها ومن يحدد ذلك جهاز الـ"ib" الخاص بالأجهزة الأمنية حيث يحدد مصدر تلك المواقع، وأسماء تلك المواقع موجودة لدى وزارة الداخلية ووزارة الاتصالات والنائب العام.

• هل تروج هذه المواقع تروج لوسائل تكنولوجيا حديثه كسماعات "البلوتوث"؟
- بالفعل تم رصد بعض الوسائل الحديثة وتم توثيقها وطبعها وعرضها على الجهات المختصة والمسئولة عن الجزء التكنولوجى بالامتحانات.

• هل هناك وسائل أخرى تستعد بها الوزارة لضبط الامتحانات ؟
- هناك العصا الإلكترونية حيث تم مراجعتها والتأكد من أن البطاريات سليمة وتعمل وهذه الأجهزة ستكون موجودة فى اللجان قبل بدء الامتحان بيومين، على أن يكون بكل لجنة 4 أجهزة لتفتيش الطلاب قبل دخولهم، وتعقد الوزارة لقاءات مع أفراد الأمن الإدارى أواخر الشهر الجارى عن طريق الفيديو كونفرانس للتواصل معهم والشد من أزرهم لكون أفراد الأمن لهم دورا كبيرا فى عدم دخول التليفون اللجنة.

• هل تم تحديد الأشخاص الذين يحق لهم حمل التليفون داخل اللجنة؟
- بالفعل تم تحديد الأشخاص، وهم رئيس لجنة الامتحانات والمراقب الأول وعضو لجنة الإدارة فقط للتواصل مع غرفة عمليات الوزارة بشكل فورى وسريع، وما دون ذلك لا يجوز لهم حمل التليفون المحمول داخل اللجنة.

• ما هو عدد الملاحظين المسموح به داخل لجنة الامتحانات؟
- المعدل الطبيعى لكل لجنة أثنين من الملاحظين إضافة إلى 15 عضو احتياطى وحسب رؤية رئيس اللجنة، فاللجنة التى يرى رئيسها أنها تحتاج إلى زيادة له مطلق الحرية فى زيادة عدد الأعضاء .

• أعلنت الوزارة عن إلزام رئيس اللجنة بالتوقيع على ورقة الإجابة.. هل هذا الإجراء من شانه كشف الرقم السرى للجنة الامتحانات؟
- لا يكشف السرية لكون الاجراء عبارة عن توقيع "فورمة" ولا يتم تحديد اسم اللجنة أو رقمها ولا يكشف سريتها، وفى النهاية توقيع "الفورمة" لا يعبر أو ينم على الاسم كما أن التصحيح لا يتم فى نفس المحافظة.

• هل تم الانتهاء من تجهيز غرفة العمليات الخاصة بمتابعة سير الامتحانات؟
- نعم تم الانتهاء وعرض التشكيل على الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم وتضم فى تشكيلها، رئيس عام الامتحان ونائبه وفريق مكافحة الغش الإلكترونى والأمن وتبدأ عملها 2 يونيو المقبل مع بداية عمل اللجان.

• ماذا عن تامين اللجان من الداخل والخارج؟
- يوجد تنسيق كامل مع الشرطةن وتم توقيع برتوكول تعاون لتأمين اللجان من الخارج بمعرفة ضباط شرطة وفردين، كما توجد حراسة لأماكن تقدير الدرجات والاستراحات من قبل قسم الشرطة بكل منطقة، إضافة إلى 4 أفراد من أعضاء الأمن الإدارى بكل لجنة لتفتيش الطلاب وهذا العام سيتم زيادة العدد للتواجد فى الأدوار والمبانى.

• هل تم الالتزام بكتاب الوزارة فى وضع الأسئلة؟.. وما هى النسبة المخصصة لمهارات التفكير؟
- الأسئلة ستكون من كتاب الوزارة وبعيدة عن القضايا السياسية ومناسبة للوقت المحدد للامتحانات، كما أن هناك تعليمات من قبل الوزير لأعضاء اللجان الفنية لواضعى الأسئلة بأن تكون الأسئلة واضحة بأن يتم تحديد المطلوب للإجابة عليه، كما أن نسبة مهارات التفكير تختلف من مادة لأخرى وفى المتوسط تصل إلى 15%، إضافة إلى أن الكل يلتزم بمواصفات الورقة الامتحانية.

• ما هو موقف اللجان التى تم حصرها بعد استبعاد 28 منها؟
- هناك 91 لجنة تم حصرهم واستبعاد 28 منها لكونها لجان شهدت بعض محاولات الغش الأعوام الماضية ووضع ضوابط جديدة لـ 63 لجنة امتحانات منها تغيير مكان انتداب الملاحظين، وأيضا انتداب رئيس اللجنة من مكان مختلف عن العام الماضى، وكل لجنة الامتحانات تحت أعين الوزارة.

• ما هو الموقف النهائى لاستراحات المراقبين والملاحظين؟
- لدينا حتى الآن ما يقرب من 800 استراحة وسيتم معرفة الأعداد النهائية للاستراحات 31 مايو الجارى، وسيتم وضعها على موقع الوزارة بالصور الخاصة بكل استراحة فى جميع المحافظات، وكل المدارس المجاورة للاستراحات ستكون فى خدمتها حيث يتم نقل الاحتياجات التى تحتاجها الاستراحة.

• ما هى عقوبة الغش الإلكترونى للطلاب؟
- لدينا القرار رقم 500 والمحدد لحالات بالحرمان من الامتحان بسبب الغش، فالطالب الذى يتم ضبطه بالمحمول دون استخدامه يتم إلغاء امتحان المادة التى يختبرها ، وفى حالة استخدامه يتم إلغاء امتحانه بالكامل والعضو القانونى هو الذى يكيف الواقعة.

• كم طالب تم إلغاء امتحانه العام الماضى؟ وما عدد رؤساء اللجان الذين تم استبعادهم؟
- حوالى 800 طالب تم إلغاء امتحانه ما بين المادة وإلغاء بالكامل، أمام رؤساء اللجان تم تغيير ما يقرب من 40 رئيس لجنة واستبدالهم بالأعضاء الاحتياطيين.

• أخيراً ما هى الرسالة التى تود توجيهها إلى طلاب الثانوية العامة؟
- أرجو من جميع الطلاب أن يجيبوا على الأسئلة المطلوبة فقط، وفى حالة وجود وقت يجيب على الأسئلة الاختيارية لعدم ضياع الوقت، لأن الشكوى التى وردت خلال السنوات السابقة خاصة فى مادة اللغة العربية أن الامتحان طويل وبعد فحص الشكوى تجد أن الطالب أجاب على جميع الأسئلة المطلوبة وغير المطلوبة، وأيضا على الطالب عدم اصطحاب التليفون معه داخل اللجنة وأقول لأولياء الأمور حرصا على مستقبل أبنك لا يوجد ما يقتضى لأن يحمل الطالب التليفون معه داخل اللجنة حتى لا يتعرض للعقوبة المقررة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى