دخول

قطوف لغوية من منهج الثانوية العامة

قطوف لغوية من منهج الثانوية العامة 62000110
من صور أساليب التحذير
((الاسم الواقع بعد اللفظ إياك التحذيرية ))
إعراب إيا (( إياكم ))

إيا مفعول به مبنى لفعل محذوف تقديره احذر

الكاف للخطاب

الميم للجمع

(( 1 ))إياك + اسم = يعرب الاسم مفعول به ثان

إياك الكسل

((2 )) إياك + و + اسم = الاسم مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره احذر

إياك والكسل

(( 3 )) إياك + من + اسم = الاسم اسم مجرور فى محل نصب مفعول به " محذرا منه "

إياك من لكسل

(( 4 )) إياك + أن + مضارع

أن والمضارع مصدر مؤول فى محل نصب مفعول به

إياك أن تكسل
ــــــــــ
من سمات مدرسة المهجر ما يلى :

( 1 )
استبطان النفس الانسانية معناها : استكشاف ما بداخل الشاعر وتعمقه فى فهم اسرارها

مثال قال الشاعر :

أنا لا أذكر شيئا عن حياتى الماضية

أنا لا اعرف شيئا عن حياتى الاتية

لي ذات غير انى لست ادرى ما هية

فمتى تعرف ذاتى كنه ذاتى

لست أدرى

( 2 )
النزعة الروحية :
هى التى تنشأ نتيجة الاستغراق فى التامل وبخاصة حينما وازنوا بين موقفالانسان من القيم الروحية العاطفية فى المجتمعات الشرقية والقيم المادية فى المجتماعات الغربية مما جعلهم يلجأون إلى اله بالشكوى ويدون إلى المحبة ويؤمنون الاخوة الانسانية والايثار والمحبة والتسامح
ــــــــ
الممنوع من الصرف يجر بالفتحة بشرطين

ليس به ال

وليس بعده مضاف اليه

لو به ال وكان مجرور يجر بالكسرة

لو جاء بعده مضاف اليه وكان مجرور يجر بالكسرة

اما ليس به ال وليس بعده مضاف اليه يجر بالفتحة

ملحوظة حلوة جداااااااااااااا

طيب لو الممنوع من الصرف نفسه جاء مضاف وكان مجرور

ممكن برضه يجر بالفتحة


مثال

نسعى لإنشاء دعائم

كلمة دعائم ممنوعة من الصرف

ولما اجى اعربها هلاقيها مضاف اليه بس هنا مجرور بالفتحة

لماذا ؟

ليس به ال

وليس بعده مضاف اليه

لو طلب منا وقال
اجعل كلمة (( ............ )) مرة مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة
المطلوب منك ما يلى
مجرورة بالفتحة
(( بحثت فى المعجم عن ..........َ))

مجرورة بالكسرة

(( بحثت فى المعجم عن الــ.......... ِ ))
ـــــــــــــ
البدل المطابق

له 4 مواضع

1- اسم اشاره + معرف بال

المعرف بال يعرب بدل مطابق

ذلك الكتاب لا ريب فيه

كلمة الكتاببدل

2- لقب او وظيفة + اسم انسان او بلد

اسم الانسان او البلد يعرب بدل

الدكتور زويل رجل عظيم

ارض الراقدين العراق بلد الحضارة والرقى

زويل - العراق : كل كلمة منهم بدل مطابق

3- الاسم بعد اى التفسيرية يعرب بدل مطابق

اى التفسيرية اى ان ما بعدها تعريف لما قبلها

مثال
الرجل جواد أى كريم

كريم هنا بدل لانه بعد اى التفسيرية

اشتريت عسجدا اى ذهبا

ذهبا هنا بدل

4- إذا تكررت كلمتان الاولى معرفة والثانية تعود عليها وتكون نكره تكون الثانية بدل

احرص على الطاعة طاعة الله

كلمة طاعة الثانية بدل
ـــــــــــ

النعت السببي هو ما يصف ما بعده لكن يتبع ما قبله فى التعريف والتنكير والاعراب

وهو خاااااااااااااااااص بالمشتقاااااااااات فقط

(( اسم فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة ))


مثال

ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها

كلمة الظالم هنا نعت

طيب الظالم لم تصف القرية بل وصفت الاهل

لذا فهى نعت سببي ودليل ذلك ان الظالم مشتق وهى اسم فاعل

مثال اخر

الله هو الإله المقدسة ذاته

كلمة المقدسة نعت

لم تصف الله بل وصفت الذات بعدها

لذا فهى نعت سببي

ودليل ذلك انها اسم مفعول


بعد اسم الفاعل وصيغة المبالغة اما فاعل او مفعول به

بعد اسم المفعول نائب فاعل
ـــــــــــ

هذه مظاهر القديم والجديد


مظاهر الجديد فى نصوص الشعر تتمثل فى الاتى

1- الموضوع الجديد

2- تحقي الوحدة العضوية

3- الاهتمام بالصورة الكلية

4- وضع عنوان للقيصدة

5- استعمال اللغة الحية

6- التجربة الذاية ( ما عدا كم تشتكى فهى تجربة عامة ) وكذلك غربة وحنين فهى تجربة ذاتيه تحولت إلى عامة



أما مظاهر القديم

1 - المحافظة على وحد الوزن والقافية ( ما عدا النسور طبعا)

2- استخدام الألفاظ التراثية لأنها قوية الايحاء

3- استخدام بعض صور الخيال القديم

4- التأثر بالقرأن الكريم


لكن لاحظوا فى نص غربة وحنين ( حاول شوقى تحقيق الوحده العضوية ) لكنها لم تتحقق لتعدد الاغراض








اما خصائص اسلوب الشاعر


1- روعة التصوير

2- سهولة الألفاظ

3- وضوح الفكرة

4- قوة العاطفة

5- تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشائي
"" ما عدا الشاعر وصورة الكمال""
كل اساليب النص خبرية الا الاخير خبرى لفظا انشائي معنى غرضه الدعاء

6- إيحاء الكلمات والعبارات والجمل
ــــــــــــ
جمع خصيصة : خصائص

جمع خاصية : خاصيات

جمع اختصاص : اختصاصات

جمه خاصة او خاص : خواص
ــــــــــــ
توضيح هااام جداااااااااااا لسؤال العلاقات فى البلاغة والنصوص

1 - العلاقة الأولى : تعليل

إذا بدأت الجملة بـــ(( إنّ - إنما - ليت - لعل - كى - لكى - حتى - الفاء )) تكون العلاقة تعليل

مثاااااااااااااااااااااال

ذاكر إن الامتحان قريب

نسعى كثير لشراء الكتب لعلنا نذاكر

اجتهد فى الطاعة حتى تنال رضا الله


2 - العلاقة الثانية (( نتيجة ))

إذا بدأت الجملة بشرط تكون العلاقة نتيجة مثال

من يتق الله يجعل له مخرجا (( كلمة يجعل )) نتيجة لما قبلها

أمر + مضارع مترتب عليه (( يكون المضارع نتيجة ))

يا صاحبي تقصيا نظريكما .... تريا وجوه الأرض كيف تصور

نهى + مضارع مترتب عليه (( المضارع نتيجة ))

لا تهمل فى دراستك تندم (( تندم )) نتيجة

لا تتسرع فى الكلام يكن كلامك سليما (( يكن )) نتيجة لما قبلها

هنا قد يسأل سائل ويقول ازاى نتيجة وهى بتبين السبب يعى لو قلنا

ذاكر تنجح

كلمة تنجح بتبين سببب المذاكرة اقول لا هذا كلام غير صحيح

دليل ذلك لما نعرب تنجح بنقول فعل مضارع مجزوم فى جواااااااااااااااااب الطلب

وجواب الطلب نتيجة وليس تعليل

ملحوظة

قلنا منذ قليل لو الجملة أولها إن بتبقى العلاقة تعليل (( طبعا ))

ممكن إن تكون آتية فى جواب شرط مقترن بالفاء (( هنا بقى اجبارى تبقى نتيجة )) لماذا ؟ لأن هناك أداة شرط سبقتها

مثال : متى تحدث الطالب فإنه صادق

علاقة فإنه صادق بما قبلها نتيجة

لأن الجملة وقعت فى جواب الشرط

3 - العلاقة توكيد

(( لو الكلمتان بنفس المعنى))

مثال

قانون إلهى لا تبديل فيه ولا تحويل (( علاقة تحويل بتبديل توكيد )) لأن الكلمتان نفس المعى

وهنا لازم نستفيد من قاعدة مهمة جدااااااااااااااااااا

العطف دوما يفيد التنويع إلا لو الكلمتان بنفس المعنى يبقى للتوكييييييييييييييد


4- العلاقة الرابعة ((تفصيل ))

عدد أو جمع + تقسيم لهما

التقسيم يعتبر تفصيل

مثال

الكلمة انواع اسم وفعل وحرف

كلمة انواع جمع

اسم وفعل وحرف هى تقسيم للجمع

لذا تصبح علاقة اسم وفعل وحرف بما قبلها نتيجة

مثال اخر فى نص الصغيران

لا يعرفه الطفل من كل خلق الله الا فى اثنين : امه وأبيه

كلمة اثنين عدد

امه وابيه تقسيم للاثنين

لذا تصبح علاقه امه وابيه بما قبلها تفصيل

5 - العلاقة الخامسة (( إجمال))

وهى عكس التفصيل

أى ياتى التقسيم اولا ثم نأتى فى الاخر بجملة تشمل معنى الكل

مثال
لا تفرقة بين ومسود قوى وضعيف غنى وفقير الناس سواسية

جملة الناس سواسية اجملت كل ما قبلها

6- العلاقة السادسة تكااااااااااااااااامل

ودى بقى معناها ان الكلمتان بمعنى مختلف ولا غنى لاحدهما على الاخر ونجدها فى العطف كثيرا

مثال

و أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

علاقة أتوا الزكاة بما قبلها تكامل

الصلاة غير الزكاة ومع ذلك لا غنى لاحدهما عن الاخر

فتصبح العلاقة تكامل

يا رب يكون سؤال العلاقات تكون اجابته واضحة بهذه الطريقة
ـــــــــــ
من صور نائب المفعول المطلق

1- صفته مثال انتظرتك طويلا ( اصلها انتظرتك انتظارا طويلا )

2- مرادفه مثال جلست قعودا ( أصلها جلست جلوسا )

3- عدد مرات حدوثه ( فعل + عدد + مصدر الفعل ) يصبح العدد نائب عن المفعول المطلق

فاجلدوهم ثمانين جلدة

4- الألة المستخدمة فى حدوثه

ضربت اللص سكينا -- رميت الطائر سهما

5- نوعه

جلس الولد القرفصاء ( اصلها جلس الولد جلسة القرفصاء )

6- كل او بعض + المفعول المطلق نفسه

أكرمك كل الاكرام - اكره الرجل بعض الكره

7- اسم التفضيل + المفعول المطلق نفسه

اصبر افضل الصبر

8- اسم مضاف للمفعول المطلق نفسه

تجلد فى الازمات منتهى التجلد

9- ضمير يعود على المفعول المطلق نفسه

أكرمتك إكراما لم أكرمه احد
ــــــــــ
* التعبير الوظيفى *




1- البرقية


اسم المرسل إليه /.................
عنوان المرسل إليه /..............
( أهنئك بمناسبة النجاح )
اسم المرسل / .............
عنوان المرسل /............

2- دعوة

السيد / ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
نتشرف بدعوة سيادتكم لحضور حفل المدرسة ,
وذلك يوم.............. الموافق............في تمام الساعة ............
لحضور حفل تكريم الطلاب في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولسيادتكم جزيل الشكر ,


3- الرسالة :


صديقي العزيز /ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية طيبة وبعد ،
أكتب إليك هذه الرسالة لكي أدعوك للحضور إلى ــــــــــــــــــ لقضاء الإجازة معنا ، وستكون بيننا واحدا منا .
صديقك :


4- طلب / شكوى


السيد مدير / .................
تحية طيبة وبعد ،
مقدمه لسيادتكم
الاسم / ............................
العنوان /............................
المرجو من سيادتكم .................................................. ..........
ولسيادتكم جزيل الشكر
الاسم / .................
التوقيع /.................



5 - إعلان :


تعلن جماعة الرحلات بالمدرسة عن القيام برحلة إلى مدينة ........ وذلك يوم ....... الموافق .......... الساعة ............. وذلك للتمتع بجمال الطبيعة الساحرة ومشاهدة الحقول وبعض الألعاب قيمة الاشتراك 20 جنية وآخر موعد للاشتراك يوم ....... الموافق ........... على من يرغب فى الاشتراك يتقدم إلى مشرف النشاط .
المشرف المسئول أ /...................



6- اللافتة


* النظافة من الإيمان .
* اعلم أن النصر مع الصبر .
* من جد وجد ومن زرع حصد .
* المكتبة مصباح يضىء طريقنا .
* اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد .
* مدرستي نظيفة وجميلة ومتطورة ومنتجة .


7 – التقرير


إنه في يوم ........ ,,, الموافق .......... الساعة ........... قمنا برحلة إلى ............ وشاهدنا .......,........,................................. ........
وفى الساعة .......... تم عمل اجتماع لمناقشة ما تم إنجازه .
* أهم الممــيزات : 1- ............ 2-.............
* ما لم يعجبنى : 1- .......... . 2- ............
مقدم التقرير



8- التلخيص


نأخذ أول جملة و آخر جملة ثم نحذف الجمل المكررة في المعنى و نحذف الشرح والتوضيح و حروف الجر والعطف ثم نكتب التلخيص في الحجم المطلوب .
أو نقرأ ونفهم ونعبر بأسلوبنا مع الحفاظ على بعض كلمات العبارة ، ثم تكوين التلخيص فى الحجم المطلوب
ــــــــ
نموذج للتقرير

إنه في يوم ........ ,,, الموافق .......... الساعة ........... قمنا بحملة لضبط الخارجين عن القانون
و قد بحثنا عنهم و سألنا الأهالى فى الشوراع و تم القبض على كثير منهم ممن كانوا يحملون الاسلحة
بتعاون جميع المشتركين فى الحملة
أهم المميزات التى أعجبتنى التعاون بين أفراد الحملة
تعامل الشرطة برفق مع الخارجين عن القانون الذين تم القبض عليهم
و أخذت تنصحهم و سؤالهم عن سبب ما فعلوه ...،
و تعاون الاهالى معنا
العيوب التى احفظتنى كثرة هؤلاء الخارجين فاحزنى ذاك على المجتمع
مقدم التقرير
ـــــــــــــ

كيف نكتب العدد بالحروف (( موضوع هام ))

أولا هناك قواعد ثابته هامة جدا كى نطبق عليها

1- العدد ( 1 ، 2 ) دوما يطابقان المعدود

2 - العدد ( 3 : 9 ) يخالف المعدود

3- العدد ( 10 ) نوعان

( أ ) لو مفرد يبقى يخالف

( ب ) لو مركب يبقى يطابق

4- ألفاظ العقود دوما مذكر سواء المعدود مذكر أو المعدود مؤنث

5 - العدد 11 والعدد 12 إما الكل مذكر أو الكل مؤنث

لو 11 المعدود معها مذكر (( أحد عشر))

لو العدد 11 و العدد معها مؤنث يكتب العدد ( إحدى عشرة )

العدد ( 12 ) كله مذكر أو كله مؤنث

( لو مذكر ) اثنا عشر -- اثنى عشر

لو مؤنث ( اثنتا عشرة - اثنتى عشرة )


نبدأ التطبيق العددى

أولا

نعمل دائرة حول الجزء الأول من العدد ودائرة حول المعدود

نرى الجزء الاول من العدد هل تبع ( 1 ،2 ) يبقى يطابقان المعدود أم تبع ( 3 : 9 ) يبقى يخالفان المعدود

بعدها نرى هل بها رقم ( 10 ) ام لا ؟ لو موجودة عشرة مفرة تخلف لكن لو مركبة من 11 : 19 يبقى رقم 10 مثل ما بعدها


أمثلة توضيحية

حضر 13 لاعبا

نعمل دائرة على 3 ودائرة على لاعبا

رقم 3 يخالف طبعا

عندى لاعبا مذكر يبقى رقم 3 مؤنث ( ثلاثة )

طيب رقم 10 هنا مركبة يبقى تطابق ما بعدها

إذن يكون العدد ثلاثة عشر لا عبا

مثال اخر

نجحت 11 فتاة

دائرة على واحد ودائرة على فتاه

رقم واحد يطابق وعشرة مركبة يبقى تطابق كمان

إذن فتها مؤنيث فيكتب العدد إحدى عشرة فتاة

ملحوظة هامة جداااااااااا

1 - تمييز العدد كله مفرد إلا من 3 : 10 يكون جمعا

2 - تمييز العدد كله مجرور إلا من 11 : 99 يكون منصوبا
ــــــــــــــ
الصور البلاغية

التشبيه والاستعارة بنوعيها والكناية والمجاز المرسل

(( سرجماله ))
1 - التشخيص (( لو بنشبه غير عاقل بعاقل )) أتاك الربيع

2- التجسيم (( تحويل المعنى إلى مادى )) أحمل الهموم

3- التوضيح (( مادى بمادى )) او عاقل بغير عاقل

مثال

المؤمن حمامة سلام


المحسنات البديعية

أولا تصريع وهو اتفاق اواخر شطرى البيت (( غالبا فى البيت ))

ثانيا (( حسن تقسيم )) تساوى شطرى البيت فى عدد الكلمات

ثالثا (( طباق )) كلماتان عكس بعضهما

رابعا (( جناس )) تشابه الكلمتين فى بعض الحروف

خامسا (( مراعاة النظير )) كلماتن من بيئة واحدة مثل البحر والموج

سادسا (( التورية )) كلمة لها معنيا ن أحدهما قريب والاخر بعيد وهو المقصود

والتورية فى كل النصوص هذا العام لا توجد الا فى نص واحد فقط وهو غربة وحنين فى كلمة السواد

المعنى اللقريب سواد العين والمعنى البعيد الضواحى والاماكن فى عين شمس
ـــــــــــ

أهم الاسس التى يجب أن تراعى عند التعبير الابداعى

الشكل العام للموضوع

1- الكتابة الواضحة بخط جيد .

2- وضع افكار (عناصر) تحدد الموضوع .

3- ترك مساحة بيضاء في بداية كل فقرة لراحة عين القارئ .

4- مراعاة استخدام علامات الترقيم وقواعد النحو .

5- عدم الكشط أو الشطب أو المحو بصورة تشوه شكل الكتابة .

6- وضع الشواهد والنصوص المقتبسة بين قوسين .

7- وضع مقدمة تمهيدية للموضوع وكذلك وضع خاتمة مناسبة فإذا حسن البدء حسن الختام .

المضمون العام للموضوع


+ قبل الشروع في كتابة أي موضوع ينبغي قراءة راس الموضوع بعناية وأهتمام ، للتعرف علي المطلوب بالتحديد .

+ تقوم بعد ذلك بوضع الأفكار (العناصر) وهي عبارة عن النقاط التي تحدد كلامنا في الموضوع .

+ لابد من التمهيد للموضوع بأية قرأنية مناسبة أو ما تراه مناسبا للدخول في الموضوع ذاتة .

+ أستعراض الافكار بالتوالي وتناول الفكرة من كافة جوانبها بعبرات محددة خالية من التكرار والترادف والملل والعبارات الرقيقة الضعيفة . أي يجب البعد عن التطويل والملل والإيجلز المخل .

+ يجب أن نبعد تماما عن الكلمات العامية غير الفصحي لأنها تفسد التعبير .

+ الاجتهاد في محاولة أستخدام الخيال ومواطن الجمال التعبيري .

+ لا تنس وضع مقترحاتك البناءة إذا كان الموضوع يتعلق بقضايا أجتماعية




إذا كان الموضوع يحث على العلم


+ من القران : "اقرا باسم ربك الذي خلق ..."

"يرفع الله الذين أمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات..."

+ ومن الحديث الشريف : "طلب العلم فريضة علي كل مسلم... "

+ ومن الشعر: تعلم فليس المرء يولد عالما ... وليس أخو علم كمن هو جاهل


إذا كان الموضوع حاثا على السلام


+ من القران : "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل علي الله..."

"نسالم من يسالمنا ونعادي من يعادينا..."

+ ومن الشعر : تعسأ لثائرة الحروب فإنها..تردي النفوس وتهلك الأبدانا

إذا كان الموضوع عن تطوير اتعليم ودور العلم

+ من القران : "وقل رب زدني علما" "وفوق كل ذي علم عليم"

+ من الحديث : "العلماء ورثة الانبياء"

+ قال الامام علي: "علوا أولادكم حسن الخط فإنة من مفاتيح الرزق"

+ قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
قم للمعلم وفية تبجيلا .. كاد المعلم أن يكون رسولا

+ من القران : " وقل أعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون"


إذا كان الموضوع عن العمل

+ من الحديث: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان اتقنة"

+ من الشعر: بالتعاون بالمحبة يصبح الناس أحبة..كلهم يخدم صحبة بالتاخي والمحبة
إذا كان الموضوع عن الحرب


+ من القران :"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون بة عدو الله وعدوكم"

إذا كان الموضوع عن الرياضة

+ من الحديث "علموا اولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل"
+ من القران: "واعتصموا حبل الله جميعا ولا تفرقوا"
ــــــــــــ
remove_circleمواضيع مماثلة
لا يوجد حالياً أي تعليق
انتقل الى:  
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى