عايز تلم المنهج في 4 خطوات مافيش مشكلة .. اتفضل أصول ‫‏المذاكرة‬ في الوقت الضايع!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18052016

مُساهمة 

. عايز تلم المنهج في 4 خطوات مافيش مشكلة .. اتفضل أصول ‫‏المذاكرة‬ في الوقت الضايع!





يقدم «اخبار التعليم» عدد من النصائح التي تُساعد الطلاب على الاستعداد لامتحانات نصف العام، تُمكنهم من المذاكرة والتركيز بشكل أفضل، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتباعها عند مراجعة وتلخيص المواد الدراسية.

الاستعداد

يستعد طلاب المدراس والجامعات لامتحانات نصف العام، يُعتبر التخلص من الروتين اليومي أو تعديله من أهم الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، حتى تتمكن من الإستعداد للإمتحانات بشكل أفضل، لمعرفة تفاصيل أكثر عليك قراءة موضوع، كيف تستعد لامتحانات نصف العام.

نظام غذائي

يجب أن تحرص على تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الامتحانات، لأنها تُساعدك على التركيز بشكل أفضل، لذلك ينصح الدكتور مصطفى النجار، خبير التغذية، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي حتى يتمكن الطالب من مواصلة المذاكرة، لمعرفة هذا النظام، اضغط هنا.

الضغط النفسي

يشعر الكثير من الطلاب بضغط نفسي خلال فترة الدراسة وأثناء المذاكرة، تزداد هذه المشكلة مع اقتراب موعد الإمتحانات، إذا كنت ترغب في التخلص من الضغط النفسي فيجب عليك قراءة موضوع، 4 نصائح تُجنبك الضغط النفسي أثناء المذاكرة.

المراجعة

تعتبر المراجعة من أهم المراحل التي يجب أن تمر بها عند مذاكرة موادك الدراسية، لأنها تُساعدك على تثبيت المعلومة، إلا أن هناك عادات خاطئة يرتكبها بعض الطلاب أثناء المراجعة، مما يُقلل من فاعليتها، لمعرفة هذه العادات الخاطئة، إقرأ موضوع، للطلاب..5 عادات خاطئة أثناء المراجعة تجنبها.

الحفظ

يعتبر الحفظ مهارة أساسية ضمن المهارات الدراسية التي يحتاجها الطلاب، يواجه بعض الطلاب مشكلة في حفظ وتذكر المواد الدراسية، إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب، فإن أول خطوة عليك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة هى الفهم، فإذا وجدت صعوبة في فهم بعض الأجزاء، فلا تحاول حفظها، بل يجب عليك الإستعانة بأستاذ المادة أو أحد زملائك، يُمكنك أيضا التغلب على هذه المشكلة باتباع عدد من النصائح الآخرى في موضوع، عندك مشكلة في الحفظ؟ الحل هنا.

توتر الامتحانات

يُصاحب الامتحانات حالة من التوتر والقلق لدى الطلاب، تؤثر هذه الحالة بشكل سلبي على درجة تركيزك وتذكرك للمعلومات، لذلك نقدم لك عدد من النصائح التي تُساعدك على التخلص من هذه المشكلة، في موضوع 5 نصائح للتخلص من توتر الإمتحانات.

حل الامتحان

تختلف المرحلة الجامعية عن المراحل الدراسية الآخرى، إذا أردت أن تحصل على تقدير عالي، فيجب عليك اتباع عدد من النصائح التي تُساعدك على حل الامتحان بفاعلية، لمعرفتها، عليك قراءة موضوع، 5 نصائح لحل الامتحان بفاعلية.

التلخيص

يعتبر تلخيص المواد الدراسية من أهم الأساليب التي تساعد على حفظ وتذكر المعلومات بشكل أفضل، يجب عليك اتباع عدد من النصائح عند التلخيص، لمعرفة هذه النصائح، عليك قراءة موضوع، للطلاب..6 نصائح اتبعوها عند تلخيص المواد.

المذاكرة

يمكن أن تشعر في بعض الأحيان بفقدان الرغبة في المذاكرة، يعتبر القلم الفوسفوري، من أهم الأساليب التي تُشجعك على المذاكرة، لكل لون استخدام مختلف عن الآخر، لمعرفة تفاصيل أكثر عن كيفية التغلب على فقدان الرغبة في المذاكرة وفوائد واستخدامات القلم الفوسفوري لمواجهة هذه المشكلة، 

“ملكش نفس تذاكر؟”..5 نصائح تساعدك.
المكافأة الذاتية
قبل البدء في المذاكرة حدد الأجزاء المفترض أن تذاكرها خلال اليوم، خصص لنفسك مكافأة بعد الانتهاء من كل جزء، كمشاهدة التلفاز أو تصفح الانترنت والفيس بوك أو الخروج لنزهة قصيرة، أو شراء ما تحبه، غير ذلك، هذا سيجعلك أكثر إصرارا على الانتهاء من الأجزاء التي حدتها.

القلم الفسفوري
تتوافر بالعديد من المكتبات الأقلام الفسفورية، احرص على استخدامها عند المذاكرة، ففضلا عن أنها تساعدك على تحديد الأجزاء المهمة، مما يُسهل تذكرها، فالألوان لها دلالات وفوائد مختلفة، فاللون البرتقالي والأحمر والأصفر، يحفز على النشاط العقلي ومضاد للإحساس بالفتور والنعاس والكسل، يجعلك أكثر حماسا وإقبالا على المذاكرة.
يُنصح باستخدام اللون البرتقالي مع المعلومات الطويلة لأنه يُعطي احساس بضيق الحيز، استخدم الأخضر الفاتح مع المعلومات المتعبة في القراءة، لأنه مريح للعين أثناء القراءة، أما إذا أردت حفظ معلومة فاستخدم اللون الأصفر، لأنه منشط لخلايا الذاكرة.

المكان المفضل
إذا لم يكن لديك الرغبة في المذاكرة، فاذهب إلى الأماكن المفتوحة، التي تفضل الجلوس فيها، سواء حديقة أو أي مكان آخر، المذاكرة في هذا المكان ستكون أسهل، لأنك ستشعر بهدوء نفسي.

الأجزاء السهلة
يُنصح بمذاكرة المواد السهلة في البداية، إذا كنت مجبر على مذاكرة مادة بعينها، لأنك ستمتحن فيها، فأبدأ بالأجزاء السهلة في هذه المادة أيضا، فليس من الضروري أن تذاكر الموضوعات بنفس ترتيبها في الكتاب، فمذاكرة هذه الأجزاء في البداية، سيُشجعك على المواصلة ومذاكرة الموضوعات الآخرى.

المشاركة الوجدانية
إذا لم يكن لديك الرغبة في المذاكرة، يمكنك الذهاب للمكتبة، فستجد بها الكثير من الطلاب والباحثين، ستشعر في هذا الوقت أنهم يشاركوك وجدانيا، مما يجعلك أكثر إقبالا على المذاكرة.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى