خطأ + اهمال فى امتحان إدارة الخليفة التعليمة لغة عربية الصف الخامس ترم ثان 2016

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05052016

مُساهمة 

. خطأ + اهمال فى امتحان إدارة الخليفة التعليمة لغة عربية الصف الخامس ترم ثان 2016





شهد امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي  بإدارة الخليفة  بالمقطم أمس، العديد من الأخطاء اللغوية والنحوية ما أثار استهجان التلاميذ وأولياء الأمور .

 وسخر عدد من أولياء الأمور من الأخطاء اللغوية والنحوية بالامتحان، وقالو أن واضع الامتحان في حاجة لمجموعات تقوية، وطالبو بالتحقيق مع واضع الامتحان وموجهي المادة ووزير التربية والتعليم، لأن ما حدث يعد كارثة يجب ألا تتكرر .
ومن بعض الأخطاء اللغوية والنحوية التي تم رصدها في ورقة الامتحان ما يلي.
1- كُتب زمن الامتحان “ساعتا ونصف” والصواب “ساعتان ونصف”.
2- في موضوع التعبير كُتب بصيغة ركيكة “أقامت مدرستك حفلاً بمناسبة عيد الأم ،هدف هذا الحفل، موضحاً فضل الأم عليك، وواجبك نحوك” والصحيح “وواجبك نحوها”.
3- في الإملاء كُتب “أكتب ما يلي عليك” و الصحيح “أكتب ما يملى عليك” .

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

خطأ + اهمال فى امتحان إدارة الخليفة التعليمة لغة عربية الصف الخامس ترم ثان 2016 :: تعاليق

مُساهمة في 07/05/16, 12:19 am  Mr.Riad


شهد امتحان اللغة العربية للتيرم الثاني بالصف الخامس الابتدائي، بإدارة الخليفة والمقطم التعليمية، الأربعاء، «13 خطأ» متنوعًا، ما بين خطأ نحوي، وإملائي، ما أثار بلبلة بين الطلاب، دون أن يتدخل أحد لتوضيح الخطأ.
وتهكم العديد من أولياء الأمور من واضع الامتحان، قائلين: "مَنْ شابه وزيره فما ظلم"، وأن واضع الامتحان بحاجة إلى "مجموعات تقوية" على نفقة الوزارة.
وطالبوا بالتحقيق الفوري والعاجل في هذه الفضيحة، بحسب قولهم، حتى لو كان واضع الامتحان وزيرالتربية والتعليم نفسه، وكذلك التحقيق مع موجه المادة، والمدرس الأول، وكل الذين مر عليهم الامتحان ولم يراجعوه جيدًا، ولم يكتشفوا هذه الكوارث.

وجاءت هذه الأخطاء على النحو التالي:
1- بالنسبة للزمن، كتب واضع الامتحان «ساعتا ونصف»، والصواب: «ساعتان ونصف الساعة».
2- في الموضوع الأول للقصة، وردت كلمة «أذرعة» هكذا، والصواب «أذرعه» بالهاء وليس بالتاء المربوطة.
3- في المحفوظات ومن نص «دعوة للحب والتواصل»، وردت كلمة «لابتا غضوا» هكذا، والصواب «لا تباغضوا». كما وردت كلمة «تداربوا» هكذا، والصواب «تدابروا»، وكذلك كلمة «الأولي»، والصواب «الأولى».
4- ومن نص «نحب مصر» وردت كلمة «أَوْلَي» هكذا، والصواب «أَوْلَى».. كما وردت كلمة «بالغداء»، والصواب «الفداء».. كما طلب واضع الامتحان من التلاميذ معنى كلمة «الغداء»، وكان يقصد «الفداء».. ووردت كلمة «الحمي» بالياء، والصواب «الحمى».
5- وبالنسبة للتعبير، فقد جاء كارثيًا، إذ لم يطلب واضع الامتحان من التلاميذ الكتابة في أحد الموضوعين، وترك التلاميذ يضربون أخماسًا في أسداس.. كما جاء الموضوع الأول هكذا: «أقامت مدرستك حفلًا بمناسبةعيد الأم. هدف هذا الحفل، موضحا فضل الأم عليك، وواجبك نحوك».. وبعيدًا عن هذه الركاكة، كيف يفهم التلميذ جملة: «وواجبك نحوك»؟، والمفروض «واجبك نحوها».
6- في الإملاء، ورد في الأسئلة: اكتب «ما يلي» عليك.. والصواب «ما يملى» عليك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى