التعليم: تحويل جميع مقررات شهادات المراحل التعليمية (الابتدائية – الاعدادية – الثانوية) إلى مقررات إلكترونية تفاعلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29042016

مُساهمة 

. التعليم: تحويل جميع مقررات شهادات المراحل التعليمية (الابتدائية – الاعدادية – الثانوية) إلى مقررات إلكترونية تفاعلية





أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أهمية التدريب والتنمية المستدامة لكل المعلمين بالوزارة، ووضع معايير للمعلم المعتمد من الأكاديمية المهنية للمعلمين، وأن يكون التدريب حقيقيًا، ويستفيد منه المعلم في عمله، وليس صوريًا للترقية فقط، وأن تحقق الأكاديمية قبولا عالميا.

جاء ذلك أثناء لقاء الوزير مع مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ورئيس الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية؛ لمناقشة ملفات الإنجازات خلال الفترة السابقة.

طالب "الهلالي" بضرورة تفعيل وحدة التدريب داخل كل مدرسة للتنمية المستدامة، وأن يشرف أحد وكلاء المدرسة على وحدة التدريب داخل المدرسة كجزء من عمله.

ووجه "الهلالي" بضرورة التنسيق بين الجهات المعنية بالتدريب بالوزارة: (الأكاديمية المهنية للمعلمين– وحدة التطخيط والجودة – والإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية – والإدارة المركزية للتعليم الأساسى ورياض الأطفال)؛ لتأسيس كيان واحد تحت مظلة وإشراف الأكاديمية، موجهًا بربط موقع الأكاديمية بموقع الوزارة، وكذلك ببنك المعرفة المصري.

وطالب الهلالي بإنشاء فرع للأكاديمية في محافظة الدقهلية؛ لأنها من المحافظات ذات الكثافة العالية، وشدد على ضرورة متابعة الإجراءات القانونية ضد الكيانات التي تستغل اسم الأكاديمية المهنية للمعلمين في الترويج لأنشطتها وبرامجها، مشيرًا إلى سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات وغلقها.

وفي مجال نظم وتكنولوجيا المعلومات، وجه "الهلالي" بتوثيق أصول الكتب إلكترونيًا لأن الكتب الدراسية تاريخ يجب الاحتفاظ به، وهى تعتبر من وثائق الوزارة المهمة.

وشدد الهلالي على مراجعة تعديلات المناهج مراجعة دقيقة من قبل المدققين قبل إرسالها للمطابع في أول شهر مايو حتى لا يكون بها أي أخطاء عند طباعتها، وحتى لا يتعرض المسئولون عن ذلك للمحاسبة.

وأشار الهلالي إلى سرعة الانتهاء من تعديل اللائحة المدرسية للنظام المدرسي؛ لتطبيقها ابتداءً من العام القادم، والتشديد على الطلاب بضرورة الحضور من بداية العام؛ وحتى لا يتحول الطلاب لنظام المنازل إذا لم يحققوا نسبة حضور 85 % وكذلك طلاب التعليم الفني.

وكلف الهلالي الإدارة العامة لنظم المعلومات بتحويل جميع مقررات شهادات المراحل التعليمية (الابتدائية – الاعدادية – الثانوية) إلى مقررات إلكترونية تفاعلية، والانتهاء من إعدادها قبل العام الدراسي الجديد (2016-2017)، ووضع الكتب الدراسية على موقع الوزارة، ومتابعة مدى استفادة الطلاب من القناة التعليمية.

ومن جهته، أشار الدكتور عيد عبد الواحد مدير الأكاديمية إلى أنه تم الانتهاء من تدريب 15 ألف معلم على برنامج مهارات القيادة لمديرى ووكلاء المدارس كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف الإدارة المدرسية، بجانب تدريب 8500 قيادة في مركز تدريب القيادات التعليمية من مديري المدارس، ومسئولى الإدارات والمديريات التعليمية.

وأوضح عبد الواحد، أنه تم تحقيق نسبة أعلى من العدد المستهدف هذا العام حيث تم تدريب أكثر من 20 ألف مدير ووكيل، كما تم تدريب 12 ألف معلم على برنامج أساسيات التوجيه الفنى كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف التوجيه الفنى، وإصدار الشهادات، وتدريب 3 آلاف معلم على برنامج تطبيقات الإدارة التربوية لمديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، كأحد متطلبات التنمية المهنية لشغل وظائف الإدارة التعليمية، وإصدار الشهادات.

وتابع "عبد الواحد"، أنه بالنسبة لخطة تدريب التسكين والترقي والتنمية المهنيةفقد تم الانتهاء من تدريب ما يقرب من 171 ألف و790معلمًا من إجمالي عدد المستهدفين 203 آلاف و631 معلمًا، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء قاعدة بيانات لملف الإنجاز الإلكتروني على موقع الأكاديمية، وعمل شهادات معتمدة غير قابلة للتزوير، وتم لأول مرة عمل خطة استراتيجية للأكاديمية وعمل دليل، ووضع معايير للمعلم المعتمد من الأكاديمية.

Professor


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى