التعليم .. تنشر تعديلات مناهج 2017 لكل المراحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12042016

مُساهمة 

. التعليم .. تنشر تعديلات مناهج 2017 لكل المراحل





بدأت وزارة التعليم التحرك العملى لتخفيف المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمة، وتخليص المناهج من الحشو والاعتماد على الكيف، بدلا من الكم فى التدريس، وبدأت اليوم ورشة عمل عرض التعديلات التى تتم فى المناهج الدراسية للعام الجديد، التى أقرتها لجنة تعديل المناهج الخاصة بالعلوم الإنسانية، واللغة العربية، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، ومجالس الأمناء، وصحفيين، وكتاب.

 وأعلن الدكتور أحمد شلبى مستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، إن نسبة التخفيف فى مناهج العام المقبل باللغة العربية، تتراوح ما بين من 20 إلى 25%، موضحا أنه تم استبعاد بعض النصوص وحذفها، ووضع البديل لها للتناسب مع الفئة العمرية للتلميذ والقيم المتضمنة.

 وأضاف مستشار المادة، فى ورشة العمل التى حضرها، خبراء وكتاب مستشارى المواد، والكاتب الصحفى عماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق والكاتب الصحفى سليمان جودة وعدد من أساتذة كليات التربية، أن نسبة التخفيف والتعديل فى الصفوف الابتدائية حتى الثالث، وصلت حوالى 10% ومن الرابع حتى السادس وصلت 25% وتخفيف بنسبة 18% لصفوف من الأول حتى الثالث الإعدادى و22% للأول الثانوى و18% للثانى الثانوى و50% فى أجزاء القراءة و65% فى النصوص و5% فى أجزاء الأدب للثانوية العامة.
 تغيير مناهج الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائى
بينما طالب الدكتور عبد الله التطاوى رئيس لجنة تطوير منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية، بتغيير مناهج الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائى، موضحا أنها المشكلة الحقيقة، وتحتاج فى تعديلها إلى رؤية تربوية أكثر منها أكاديمية. وأوضح أن المستوى العمرى للتلاميذ لا يتحمل هذه الضغوط والنصوص الصعبة المعقدة، قائلا: المنهج يحتاج إلى إعادة غربلة، وأضاف خلال ورشة عمل عرض ما تم تنقيحه من مناهج، للعام المقبل بحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المناهج لا بد أن تراعى استراتيجيات القرائية، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى تغيير وليس تعديلا.
 ورد الدكتور الهلالى، قائلا: هناك لجنة مختصة وكل ما تذكره فى تقاريرها سيتم أخذه فى الاعتبار، لكن الوقت لا يسمح هذا العام لتغيير المنهج بالكامل كون الأمر يحتاج إلى تأليف مناهج على أعلى مستوى ممكن، وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى جاهدة للاستجابة لكل شكاوى الطلاب والمعلمين بشأن تخفيف وتطوير المناهج التعليمية، بشكل لا يخل بسياق المنهج.
 وقال الوزير خلال جلسة خلال ورشة العمل التى ترأسها، اليوم، لاستعراض ما تم بشأن تطوير منهج العام القادم، أعلم أنه رغم المجهود الذى بذلناه لتعديل وتخفيف مناهج العام المقبل، سنواجه انتقادات جديدة من أولياء الأمور، وأنا مستعد.
 علم النفس والاجتماع للمرحلة الثانوية
 فيما أعلنت لجنة تطوير المناهج بمركز تطوير المناهج، والخاصة بتعديل مادة علم النفس والاجتماع للمرحلة الثانوية، أنه تم تعديل وتخفيف منهج علم النفس والاجتماع للعام المقبل للصف الثانى الثانوى بنسبة تصل إلى 13% و72% للصف الثالث الثانوى.
 وقال أحد أعضاء اللجنة أثناء ورشة عمل عرض المناهج، إن المنهج الجديد تم استبدال بعض الفصول والموضوعات بأخرى، إضافة إلى التركيز، حيث تم استبدال الباب الثالث كاملا فى علم الاجتماع والذى كان تحت مسمى العولمة وعلم الاجتماعى السياسى.
 40% من الدارسات الاجتماعية
بينما أعلن سمير الشرقاوى، مستشار مادة الدارسات الاجتماعية، أن نسبة التخفيف فى مناهج الثانوية العامة، العام المقبل، وصلت إلى 40 %، إضافة إلى 33% للصفين الأول والثانى الثانوى، إضافة إلى 40% تطوير لباقى الأجزاء.
 وأوضح مستشار مادة الدارسات الاجتماعية، أن نسبة التخفيف فى الأول الإعدادى، والثانى وصل إلى 10% و15% فى الصف الثالث الإعدادى، بتطوير وصل إلى 40% لباقى المنهج، وبالنسبة للمرحلة الابتدائية، أوضح سمير أن نسبة التخفيف من الرابع حتى السادس الابتدائى وصل إلى 15%، كما بلغت نسبة التطوير 30%، مشيرا إلى أنه تم التركيز على قيم الولاء والانتماء والوحدة الوطنية، وتخفيف الأرقام والتواريخ والأسماء.
 حذف 12% من الفلسفة
كما أعلنت سناء أنور مستشارة المواد الفلسفية بوزارة التربية والتعليم، أن منهج الثالث الثانوى تم حذف 12% منه وتعديل 30% من المنهج، وحذف 7% من منهج الثانى الثانوى وتعديل 5% وحذف 3% مقابل 5% تعديل فى منهج الأول الثانوى، وأيضا 3% حذف مقابل 5% تعديل فى التربية الوطنية للأول الثانوى.
 وأضافت سناء، إنه تم إضافة شخصيات منها زكى نجيب محمود، ود مصطفى مشرفة، وسميرة موسى، كما تم تخصيص موضوعات عقول مصرية وإنجازات عالمية من شخصية مصطفى إبراهيم حتى الطفلة سلمى شريف، للطلاب الفائقين بالصف الثالث الثانوى لدفع الطلاب وتحفيزهم على التفوق، كما تم إضافة نموذج سياسى شخصية الزعيم مصطفى كامل كشخصية سياسسة والدكتور عصام حجى كمنوذج علمى.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

التعليم .. تنشر تعديلات مناهج 2017 لكل المراحل :: تعاليق

مُساهمة في 13/04/16, 12:11 am  Mr.Riad


استعرضت لجان تنقيح المناهج الدراسية بمركز المناهج تطورات العمل وما انتهت إليها لجان مواد الدراسات وعلم النفس واللغة العربية والفلسفة والمنطق، بحضور عدد من الصحفيين والدكتور عادل محمد الخلفى عضو مجلس الأمناء والآباء ومجدى مصيلحى رئيس مجلس الأمناء وعدد من القيادات التربوية وأساتذة الجامعات.
 وقال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم خلال اللقاء الذى عقد اليوم بمقر الوزارة، إن تخفيف المناهج سيكون مرضيا للرأى العام، موضحا أن كل ما يقال بشأن عدم استفادة الطلاب من كتاب الوزارة لاعتمادهم على الكتاب الخارجى غير صحيح، بدليل أن أولياء الأمور يستغيثون عند تأخر عمليات تسليم الكتب فى المدارس، مشيرا إلى أن الاعتماد على الكتب الخارجية فى بعض الصفوف الراسية فقط مثل الشهادات العامة، رغبة فى الحصول على أعلى الدرجات، مشيراً إلى أن هذا يحدث بنسبة أكبر فى الثانوية العامة بسبب "الخناقة على مكان فى الجامعة"، مشيرا إلى أن هناك تطويرا يحدث لكل هذه المحاور.
 وحول مشروع التابلت واستخدام التكنولوجيا لتحل محل الكتاب المدرسى لتخفيف الأعباء، قال الوزير: إن تجربة التابلت طبقتها الوزارة منذ سنتين فى 7 محافظات وتم اكتشاف فى بداية العام الدراسى أن بعض الطلاب لم يتسلموا الكتب، وتبين أنهم الطلاب فى تلك المحافظات وكان أمرا مستفزا، لكون التجربة ما زالت جديدة، موضحا أن الوزارة تتحرك فى هذا الاتجاه حاليا لكونها تحتاج إلى وقت وستنفذ، لافتا إلى أنه سيتم ربط المناهج أيضا ببنوك المعرفة لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة للطلاب.
 وقال الدكتور حسن شحاتة، رئيس لجنة تطوير المناهج، إن لجان مراجعة المناهج هى المسئولة عن تطوير وتنقيح المناهج الدراسية دون أن تتلقى أية تعليمات من أحد قائلا: تسييس المناهج انتهى، وكيف تبنى إنسانا فى عصر الرئيس السيسى، موضحا أن الإعلام له دور كبير وشريك فى تطوير منظومة التعليم، لافتا إلى أن تنقيح وتخفيف المناهج لم يتم بشكل عشوائى بل تم حذف بعض الموضوعات التى استهلكت واستبدالها بأخرى.
 وقال الدكتور يحيى خلف رئيس لجنة تطوير منهج الدراسات، بالمرحلة الابتدائية، إن اللجنة المكلفة بمراجعة المناهج ضمت متخصصين معلمين وموجهين، لافتا إلى أنه قبل إجراء التعديلات تم توزيع استبيان على الطلاب لمعرفة آرائهم فى المناهج للحفاظ على البنية الأساسية للمادة والتخفيف عن التلاميذ، موضحا أنه تم تعديل الكثير من الصياغة، لافتا إلى أن مناهج العام المقبل تداركت ما يقرب من 80% من الشكاوى الخاصة بمادة الدراسات، مطالبا بضرورة أن تتضمن الكتب وتعتمد على الأنشطة أكثر من المادة العلمية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى