تسريب 11.5 مليون وثيقة من وثائق "باناما براس" تفضح 143 سياسى وعائلاتهم منهم اولاد مبارك والقذافي وامير قطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04042016

مُساهمة 

. تسريب 11.5 مليون وثيقة من وثائق "باناما براس" تفضح 143 سياسى وعائلاتهم منهم اولاد مبارك والقذافي وامير قطر





صحيفة “الجارديان” البريطانية إن على الرغم من أنه لا يوجد شائبة قانونية تتعلق باستخدام شركات فى الخارج إلا أن وثائق بنما التى تم تسريبها أمس ووصفت بأنها أكبر تسريب فى تاريخ الصحافة شمل 11.5 مليون وثيقة، أثارت أسئلة جوهرية حول الأخلاقيات التى تحكم الملاذات الضريبية، ومن المرجح أن تثير المعلومات التى تم الكشف عنها دعوة لإصلاح نظام يقول معارضوه إنه غامض ومن السهل انتهاكه.
وكشفت وثائق بنما أن 12 من قادة العالم موجودة أسمائهم ضمن 143 سياسى وعائلاتهم ومساعديهم المقربين من حول العالم، المعروف أنهم يستخدمون الملاذات الضريبية فى الخارج. ومن بين قادة العالم الذين لهم ثروات بالخارج رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف وإياد علاوى رئيس الوزراء العراقى السابق وعلاء مبارك، نجل الرئيس الاسبق ورئيس أوكرانيا بيترو بوروشينكو ورئيس وزراء أيسلندا.
كما تقول الصحيفة أنه تم تعقب مليارى دولار قادوا إلى اسم الرئيس الروسى فلاديمير بوتين. فصديقه المقرب عازف التشيلو سيرجى رولدجين استفاد من علاقته ببوتين وكون ثروة هائلة فى الخارج.
وكشفت الوثائق أيضا أن ستة أعضاء من مجلس اللوردات البريطانى وثلاث نواب سابقين عن حزب المحافظين وعشرات من المتبرعين للأحزاب السياسية البريطانية لديهم أصول فى الخارج.
وأشارت الوثائق أيضا إلى أن 23 فرد ممن فرضت عليهم عقوبات لصلتهم بدعم أنظمة كوريا الشمالية وزيمبابوى وروسيا وإيران وسوريا، كانوا عملاء لدى شركة موساك فونسيكا للمحاماة.
من جانبها، رفضت شركة موساك فونسيكا، التى تعد رابع أكبر شركة للمحاماة فى العالم، أن تنافش قضايا محددة لارتكاب مخالفات، ودافعت عما تقوم به وقالت إنها ملتزمة بالقوانين الخاصة بمكافحة غسيل الأموال وتقوم بعملها بشكل قانونى لكل عملائها.
وأضافت الشركة أنها تأسف لأى إساءة استخدام لخدماتها وتحاول أن تمنع ذلك. لكنها أكدت أنها لا تتحمل مسئولية فشل الوسطاء مثل البنوك والشركات القانونية والمحاسبين.
وكان العالم قد فوجئ مساء أمس الأحد، بتسريب ملايين الوثائق السرية من شركة “موساك فونسيكا” للخدمات القانونية التى تتخذ من بنما مقرا لها، كاشفة عن فضيحة كبرى لرؤساء حاليين وسابقين وشخصيات سياسية وعامة ورياضية معروفة ومشاهير فى العديد من المجالات وشخصيات بارزة أخرى، متورطين فى عمليات “إخفاء ثروات”، وتهرب ضريبى وغسيل أموال. وكشفت أن بعضهم تعمد “إخفاء ثرواتهم” عن طريق حسابات سرية فى شركات وبنوك لا تخضع لرقابة مالية أو دولية مشددة.
وتوضح الوثائق كيف أن الشركة البنمية ساعدت عملاءها من الشخصيات العامة والدولية على غسيل الأموال، وتفادى العقوبات المالية، والتهرب من الضرائب، كما أنها عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أى اتهام بارتكاب مخالفات جنائية.
وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم كالرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل الثانى وغيرهم.

وكالات-نشرت الشبكة الدولية للصحفيين الاستقصائيين تحقيق يتضمن وثائق مُسَرَّبَة من شركة ” موساك فونسيكا” التى تتخذ من بنما مقرًا لها، مشيرة إلى أن حجم الوثائق وصل لأكثر من 11.5 مليون وثيقة تتعلق بعمليات “إخفاء الثروات”.

وقالت وسائل الإعلام، إن الوثائق تُعَد أكبر عملية تسريبات فى التاريخ، حيث عرضت معلومات عن أكثر من 214 ألف جهة من مؤسسات وشركات عالمية، فى أكثر من 200 دولة حول العالم، وكشفت أسماء 140 شخصية سياسية، وشخصيات عامة، ومشاهير، متورطين فى عمليات إخفاء ثروات، وتهرب ضريبى بطرق غير مشروعة أدت لتضخم ثرواتهم. وكشفت الوثائق أيضًا أن 12 من زعماء العالم الحاليين والسابقين متورطين فى عمليات إخفاء ثرواتهم، بمساعدة الشركة البنمية، من بينهم الرئيس الأرجنتينى، ورئيس وزراء جورجيا، ورئيس وزراء أيسلندا السابق، ورئيس الوزراء العراقى السابق، ورئيس الوزراء الأردنى السابق، والأمير القطرى السابق، ورئيس الوزراء القطرى السابق، ورئيس السودان السابق، ورئيس وزراء أوكرانيا، والرئيس الأوكرانى السابق.

وشملت الوثائق المسربة أسماء مصادر مقربة من رؤساء دول، من بينهم أحد أقرباء ملك المغرب، ورئيس الحكومة الباكستانية، ومقربين من الرئيس الروسى فلادمير بوتين، وأبناء عم الرئيس السورى، وأفراد من أسرة رئيس أذربيجان، وابنة رئيس الوزراء الصينى السابق، ونجل الرئيس السابق لغانا، ونجل رئيس وزراء ماليزيا، ومقربين من رئيس ساحل العاج السابق، وابن شقيق رئيس جنوب أفريقيا، ووالد رئيس الوزراء البريطانى، ونجل الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك، وشقيقة ملك إسبانيا، ومساعد للرئيس الأرجنتينى السابق، وأحد أقرباء رئيس المكسيك.

وذكر موقع انكيفادا الذي حصل على نسخة من الوثائق أن القائمة تحوي أسماء لمحامين تونسيين لحسابهم الشخصي أو لحساب مؤسسات يمثلونها، سياسيون تونسيون سابقون اضافة الى أحد مالكي وسيلة اعلام تونسية.

وأشارت الوثائق المسربة، إلى تحويلات سرية لبنوك وشركات بحوالى 2 مليار دولار، ورصدت أبرز 10 شركات ومنطقة حول العالم، سَهَّلَت عمليات التهرب من الضرائب لعملائها بطرق غير شرعية، وهى شركة ” جزر فيرجن ” البريطانية بمنطقة البحر الكاريبى، وشركة ” بنما ” فى أمريكا الوسطى، وجزر الباهاما فى منطقة البحر الكاريبى، وجزر ” سيشل” فى المحيط الهندى قبالة سواحل أفريقيا، وجزيرة” نيوى “غرب المحيط الهادئ بأستراليا، وجز ” ساموا ” فى المحيط الهادئ، وجزيرة « أنجيلا » البريطانية، وولاية ” نيفادا ” بالولايات المتحدة الأمريكية، وهونج كونج.

وكشفت الوثائق تورط الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى شبكة من الصفقات الخارجية، والقروض التى وصلت قيمتها إلى حوالى 2 مليار دولار. وأوضحت الوثائق أن مجموعة من الأصدقاء المقربين للرئيس الروسى فاحشى الثراء، على الرغم من عدم ظهور اسم بوتين فى أى وثيقة من الوثائق المسربة، والتى وصل عددها إلى 11 مليون وثيقة، ولكن ظهور عدد كبير من أسماء أصدقائه المقربين، والذين شاركوا فى صفقات لم يكن من الممكن أن تظهر أسمائهم بدون رعاية بوتين وموافقته. سيرجى رولداجين، أقرب أصدقاء بوتين، والذى كان السبب الرئيسى فى تعرفه على زوجته لودميلا بوتينا، وكان الأب الروحى لابنته ماريا، استطاع تكوين ثروة وصلت إلى حوالى 100 مليون دولار، أو ربما أكثر من ذلك.

وكشفت الوثائق إن صديق بوتين رولداجين، لديه حصة تصل إلى حوالى 12.5% من أسهم واحدة من كبرى شركات الدعاية والإعلان الروسية، والتى تحقق عوائد سنوية تتجاوز 800 مليون يورو. ووفقا للوثائق، فإن رولداجين كان لديه خيار شراء حصة فى شركة كاماز الروسية، وهى شركة روسية لصناعة السيارات والشاحنات والمركبات العسكرية، ولديه حوالى 15% من أسهم شركة قبرصية.
كما كشفت وثائق بنما المُسَرَّبَة، وجود اسم أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثان، ضمن قائمة الشخصيات المتهمة بـ”إخفاء الثروات ” والتهرب والضريبى عبر شركة ” موساك فونسيكا” للخدمات القانونية التى تعمل فى بنما، والتى سرّبت الوثائق.

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى