معلموا الرياضيات: لـ"مستشار المادة" منهج 2 ثانوي كبير وصعب .. ولازم يحذف منة لضيق الوقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01042016

مُساهمة 

. معلموا الرياضيات: لـ"مستشار المادة" منهج 2 ثانوي كبير وصعب .. ولازم يحذف منة لضيق الوقت





شن عدد من معلمي مادة الرياضيات في مصر ،حرباً شرسة على "مستشار مادة الرياضيات " بوزارة التربية و التعليم ، وذلك من خلال كتابة رسائل عديدة له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تشكو من سوء منهج الرياضيات الذي يتم تدريسه لطلاب الصف الثاني الثانوي.

حيث قال مجدي محمود - معلم رياضيات :" لم يراع السادة واضعي منهج الصف الثاني الثانوي "الرياضيات البحتة" الفترة الزمنية التي يدرس فيها هذا المحتوي الكبير جدا ، وخصوصا التيرم الثاني".

وأضاف قائلاً :" اعتقد انه من الافضل ارجاء جزء منه للصف الثالث الثانوي ، كحل مؤقت".

اما بالنسبة للميكانيكا فتساءل "مجدي" : " ما الفائدة من درس قانون الجذب العام ، وخصوصا أن الطالب درسه في الصف الأول الثانوي في الفيزياء ، ثم ما علاقة الاحتمالات بالتطبيقات الرياضية ".

وقال : "العيوب كثيرة ولا مجال لسردها كلها ، ولكن يوجد حشو ليس له أي داعي ولا نعرف له سبب ، إلا اذا كان الحشو نفسه هو الهدف لأسباب نجهلها نحن المعلمين".

ومن جانبه .. قال " محمد الغبور" - معلم رياضيات : "منهج الصف الثانى الثانوى كمادة علمية ممتاز جدا جدا لكن موضوعات المنهج كثيرة ، وكم التمارين الموجودة على كل درس كبير جدا .و مستحيل أن يستطيع أي معلم تغطية هذا المنهج الضخم بشكل جيد لضيق الوقت ".

وأضاف قائلاً: " الطلاب يتعاملون مع منهج الرياضيات بعدم اهتمام لأن غالبيه الطلاب تتجه لعلمى علوم ، وأعتقد أن عدم وجود الرياضيات كمادة أساسية في علم علوم ، ينذر بكارثة علمية في مصر، ويكفى ان طلاب كليات العلوم أصبحوا راسبين رياضيات فى السنه الاولى من كليه العلوم ، لعدم دراسة الرياضيات في الثانوية العامة".

بينما قال "محمد حامد" - معلم رياضيات :" منهج الرياضيات البحتة والتطبيقية المقرر فى 2 ثانوى ، هو منهج جديد و صعب على الطالب" .

وقال عامر العطيوي :" منهج الرياضيات الذي يتم تدريسه بالصف الثاني ثانوي ذو ثقل علمي كبير على الطالب".

وقال أكرم مسعود - معلم رياضيات : "منهج الرياضيات للصف الثاني الثانوي منهج محترم جداً ، يجعل الطالب يمتلك الكثير من المعلومات والمهارات التي لم توافر لأقرانهم في العام الماضي حتي ولو لم يحصلوا علي درجات نهائية" .

وأوضح قائلاً : "المشكلة الحقيقية من وجهة نظري ليست في المنهج ، ولكن في ضيق الوقت التدريسي الفعلي ، حيث أنه لا يتعدي الشهرين في كل فصل دراسي ، بمعدل أربع حصص فقط اسبوعياً".

Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى