#منهجكم_باطل..حملة امهات مصر لتغيير المناهج الدراسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25032016

مُساهمة 

. #منهجكم_باطل..حملة امهات مصر لتغيير المناهج الدراسية




بكاء من أطفالهم، أموال كثيرة يتم دفعها لإعطائهم دروس خصوصية، هذا هو ملخص ما يعانيه أولياء الأمور مع أبنائهم؛ لاحتواء المنهج الدراسى على كميات كبيرة من الدروس، كما أن صعوبة بعض الدروس فى المواد المختلفة قد تدفع الطالب إلى عدم استيعابه جيدًا، من أجل كل ما يعانيه الطالب وأولوياء أمورهم انتفضت الأسر بأكملها ضد صعوبة المناهج التى تواجه طلابهم.

جمّع عدد من النساء بعضهم البعض فى جروب على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” للنقاش حول صعوبة المنهج التى تواجه أبنائهم، مكونين حملة أسموها حملة “منهجكم باطل”، حيث وصل عدد المشتركات الحملة 65 ألف من أولياء الأمور، وبدأوا بعدها فى عرض مشاكلهم على جروب الحملة والتى تمثلت أبرزها فى إزالة الحشو داخل المناهج، فهم يرون أن المناهج بداخلها أشياء لم يستفد منها الطالب بأى شئ كما أنها كثيرة جدًا للحد الذى يصعب معه أن يستوعب الطفل كل ما يأخذه ويمتحن فيه فى فترة وجيزة.
“شيماء حسن.. المناهج بتخلق جيل معقد”

تقول شيماء حسن، احدى أولياء الأمور “قرفنا من صعوبة المنهج وصعوبة توصيل المعلومة لعيالنا، انا متعلمة تعليم عالى ومش فاهمة المنهج، هيحصل إيه لو صغروا المناهج شوية عن كدا عشان الطفل يقدر يستوعب كل اللى بياخده ويستفاد بيه، انتوا بتخلقوا جيل معقد”.
“رانيا حسن.. الرسم موهبة والموهبة مش عند كل طالب”

“مش عايزين مادة الرسم تبقى من ضمن المجموع”، كلمات تقولها رانيا حسن اعتراضًا على إضافة درجات مادة الرسم للمجموع، فالرسم ليس سوى موهبة وبالتالى لم يمتلك كل طالب نفس الموهبة، أما الميدتيرم فقد كان له نصيب من النقد أيضًا حيث قالت رانيا أحمد “ياريت امتحانات الميدتيرم تكون زى امتحان التيرم اللى امتحنوا فيه ميرجعوش يمتحنوا فيه تانى”.
“الدراسات الاجتماعية فى مقدمة المواد الأكثر نقدًا”

وكانت لمادة الدراسات الاجتماعية نصيب الأسد من النقد الذى وُجّه للمناهج، فمادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى أثارت سخط الكثير من أولياء الأمور حتى وصل الأمر إلى الحد الذى قالت فيه سماح علام “دراسات سادسة ابتدائى بتجيب لينا غصة فى الصدر والتهاب فى الحلق وبتجنن العيال حرام عليكوا الدراسات صعبة أوى”.

“بنتى بتقولى تعبت من الدراسات وراسى وجعتنى”، كلمات تصف بها نهى سعيد احدى أولياء الأمور معاناة ابنتها مع مادة الدراسات الاجتماعية، فهى مادة صعبة ومعقدة كما أنها تُعد قائمة فى المقام الأول على الحفظ وليس الفهم، مضيفة “بنتى بتذاكر ومبتنمش ولما اقولها نامى تقولى المستر حلف هيجيب الامتحان صعب جدًا”.
“معلمة.. منهج جغرافيا 3 اعدادى قمة التخلف”

وفى هذا الشأن يقول المعلمون الذين شاركوا فى حملة “منهجكم باطل” أيضًا أن المناهج التى وضعت لبعض المواد لا تناسب الطالب، حيث تقول هبة لاشين احدى مدرسات الجغرافيا “منهج الجغرافيا لثالثة اعدادى قمة التخلف، معلومات طالب هيستفيد منها خالص، وكمان الطلاب بيحشوا دماغهم على الفاضى بمعلومات مش هتفيدهم، الوزارة لازم تاخد موقف”.
“معلمة..بشفق على الطلبة اللى بيدرسوا دراسات 6 ابتدائى”

بينما تقول شيماء سيد، احدى معلمات مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى “منهج 6 ابتدائى وانا بدرسه للطلاب بحس إنى عايزة أعيط، أنا بشفق عليهم إنهم بيدرسوا ده، المنهج كبير جدًا وصعب إن يستوعبه العيل، فيه إيه لو قللوا المنهج شوية التعليم المفروض يقوم على الفهم مش الحفظ، الطالب بعد ما بيخرج من الامتحان مبيبقاش فاكر أى حاجة لأنه اتعود يحفظ بس”.
“أولياء الأمور يهددون بالنزول إلى الميادين”

وهدد أولياء الأمور بالنزول إلى الميادين فى حال عدم تنفيذ مطالبهم، جاء ذلك بعد أن وضعوا قائمة بالمطالب الذين يرغبون فى تنفيذها، مهددين بنزولهم إلى الميادين والتظاهر ضد وزارة التربية والتعليم فى حال عدم تغيير أيًا من الأشياء التى يعانوا منها، ومن الأشياء التى رآها بعض الأعضاء غريبة هو مشاركة عدد من المعلمين فى هذه الحملة، كما أبدوا استعدادهم للنزول إلى الميادين مع الطلاب وأولياء أمورهم.


ورقة مقترحة لإيصال المشكلة إلى رئيس الجمهورية

“أبرز مطالب أولياء الأمور”

وكانت معظم مطالبات أولياء الأمور كالتالى مثل تعديل المنهج وتطويرها بما يتناسب مع سن الطلاب، واختيار لجنة من الشباب المثقف وبعض أولياء الأمور للمشاركة فى وضع المنهج، العمل بنظام الكوارترز، إلغاء الحشو فى المناهج.


Mr Hassan


http://www.modars1.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى