مدير التعليم الخاص: لم نرفع أجور المعلمين بسبب «قانون العمل» ... والمصروفات بالدولار مخالفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

22032016

مُساهمة 

. مدير التعليم الخاص: لم نرفع أجور المعلمين بسبب «قانون العمل» ... والمصروفات بالدولار مخالفة





أكد طارق طلعت، مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم، أنه لا تهاون مع المدارس الدولية المخالفة التي تتقاضى المصروفات من أولياء أمور الطلاب بالدولار، مشيرا إلى أنه سيجري اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المدارس المخالفة، كما يحظر رفع أعلام غير مصرية في تلك المدارس.

وتحدث "طلعت" خلال حوار لـ"صدى البلد"، عن أزمات التعليم الخاص والدولي في مصر، وكيف سيتعامل مع أزمة رفع المصروفات من جانب أصحاب المدارس الخاصة والدولية، وغيرها من الملفات التي تطرق لها.. وإلى نص الحوار:

* في البداية تعجب البعض من اختيارك مديرًا للتعليم الخاص.. ما ردك؟

أنا عضو باللجنة المركزية للتعليم الخاص منذ عام 2001، وخلال هذه الفترة كنت محتكا بالتعليم الخاص، ولست غريبا عنه، وسأفاجئ الجميع بتغييرات ملموسة في أوضاع المدارس الدولية والخاصة في مصر قريبًا.

* وكيف وجدت الوضع في إدارة التعليم الخاص بالوزارة بعد توليك رئاستها؟

وجدت الإدارة غير منظمة شكلًا، ووجدت أن هناك قلة بالإدارة يعوقون سير العمل، لأن من مصلحتهم ألا نسير بشكل قانوني، لكن لا أنكر أن غالبية الإدارة يبذلون جهدًا محترمًا طوال الوقت بلا مصالح.

* وكيف ستتعامل مع هؤلاء الذين يفضلون مصالحهم على القانون؟

من سيخالف سياق العمل لن يستمر معنا، فلا مكان لمن يريد العمل بشكل غير قانوني.

* كم عدد المدارس الخاصة والدولية في مصر.. وكم عدد طلابها؟

لدينا 6552 مدرسة خاصة في مصر، منها 264 مدرسة دولية، ويدرس بها 2 مليون و800 ألف طالب.

* ما الأسباب التي دفعتكم مؤخرًا للتصدي للمدارس التي تتقاضى مصروفاتها بالدولار؟

قابلت ولي أمر يحمل هم دفع مصروفات مدرسة ابنه الدولية التي تتقاضى مصروفاتها بالدولار، خوفا من زيادة سعر الدولار في اليوم التالي، ومن هنا شعرت بالأزمة، وقررنا التحرك لأن التعليم الخاص يمثل جزءًا كبيرًا جدًا من الاقتصاد المصري، ولابد أن تكون أمواله كلها بالجنيه المصري.

* هل هناك قرارات رسمية تلزم المدارس بتحصيل مصروفاتها بالجنيه المصري؟

نعم، فالقرار الوزاري 422 ينص على أنه لا يجوز تحصيل المصروفات بأي عملة غير العملة المحلية.

* إذًا لماذا تجرأت بعض المدارس على مخالفة ذلك؟

لأن هناك معلمين أجانب بتلك المدارس يتقاضون رواتبهم بالدولار، وبالتالي يحملون أولياء الأمور مسئولية توفير الدولارات لدفع الرواتب.

* كم عدد المدارس التي تحصل مصروفاتها بالدولار في مصر؟

هناك 7 مدارس، لكننا لن نعلن أسماءها إلا بعد أن نجمع الادلة الرسمية الكافية قبل فرض العقوبة اللازمة التي قد تصل لوضع المدرسة المخالفة تحت الإشراف المالي والإداري.

* كيف ستتعامل مع أزمة قيام أصحاب المدارس الخاصة برفع المصروفات؟

ممنوع تماما أن ترفع أي مدرسة مصروفاتها ولو جنيهًا بعد 1 سبتمبر، وأي مدرسة سترفع مصروفاتها في منتصف العام الدراسي، ستعرض نفسها للمساءلة، ونحن خلال الفترة القادمة سنكون أكثر جدية في التعامل مع المخالفين.

*وماذا عن الزيادة السنوية القانونية التي من حق المدارس فرضها؟

بالنسبة للمدارس الدولية يحق لها قبل بدء الدراسة فرض زيادة سنوية بحد أقصى 7% وفقا للقانون، وقد صدر كتاب دوري في عهد الوزير الحالي الدكتور الهلالي الشربيني ينص على أن تكون هذه الزيادة للطلاب الجدد فقط.

*ما الآلية التي يمكن لولي الأمر أن يتأكد من قانونية المصروفات التي يدفعها؟

سنعلن مصروفات المدارس الدولية والخاصة المقررة العام الدراسي المقبل على موقع الوزارة، ليتم الاطلاع عليها بإدخال الرقم القومي للطالب وتاريخ ميلاده، قبل بداية العام الدراسي بشهر على الأقل.

*هل تظلم أصحاب المدارس الخاصة والدولية عند محاولتكم الرقابة على مصروفاتها؟

نعم.. شكوا من أن أسعار التضخم والحالة الاقتصادية لا تساعد على تثبيت المصروفات، وهذه الجزئية مازالت حتى الآن قيد الدراسة لتحقيق التوازن بدون ظلم لأحد.

* لدينا مدارس دولية ترفع أعلاما غير مصرية وتدرس مفاهيم تختلف عن ثقافتنا.. ما تعليقك؟

تحركنا بالفعل ضد المدارس التي ترفع أعلاما غير مصرية، وأعدنا الأمور إلى نصابها، وبالنسبة لما يتم تدريسه من مفاهيم، فالفترة المقبلة سيكون هناك تدريبات جيدة مع جهات متخصصة للمساعدة على التعامل مع الطلاب المصريين داخل فصول تلك المدارس.

* ما حقيقة وجود مدارس تمنح شهادات غير معتمدة؟

أولياء الامور هم السبب، فما يحدث أن ولي الأمر يتفق مع صاحب المدرسة على أن ابنه لن يذهب للمدرسة على أن يتسلم آخر العام شهادته، والرقابة والسيطرة على هذا الموضوع لابد أن تبدأ من توعية أولياء الأمور.

* ما الجديد بشأن مبادرة الاستعانة بالمستثمرين في بناء مدارس جديدة؟

المجموعة الاقتصادية في مجلس الوزراء وافقت على المبادرة، وحاليًا جار تحديد الأراضي التي سيتم طرحها، كما أن الأبنية التعليمية أعدت رسومات للأراضي الجاهزة.

* وماذا عن استجابة المستثمرين لتلك المبادرة؟

كبار المستثمرين رحبوا بالمبادرة، وستكون هناك خطوات جادة قريبًا.

* لديكم مراكز مرخصة لتدريس اللغات تحول نشاطها للدروس الخصوصية.. كيف ستتعاملون معها؟

المراكز التي يتم الإبلاغ عنها بأنها تمارس نشاطًا مخالفًا للنشاط المرخص لها به، سيتم وضعها تحت الإشراف المالي والإداري لمدة لا تتجاوز شهرًا وبعدها يغلق المركز.

* وما خطتكم لمحاربة مثل هذه المراكز؟

القرار الوزاري 420 أوقف إصدار تراخيص لهذه المراكز لحين إعادة دراسة الموضوع كاملًا، وأي شكوى ترد لنا بخصوص المراكز نبلغ لجنة الضبطية القضائية في الشئون القانونية مع ادارة الأمن والإدارة التعليمية، ونرسل لجنة من التعليم الخاص لضبط الحالة.

* كم عدد المدارس المخالفة التي وضعتموها تحت الإشراف المالي والإداري هذا العام؟

هناك 6 مدارس مخالفة معروض أمرها على اللجان المختصة بالمحافظات لاتخاذ الإجراء القانوني الواجب بعد التأكد من مخالفتها، والنتيجة ستعلن خلال أيام.

* كيف تتعامل مع طلبات "الواسطة" التي تتلقاها للالتحاق بكبرى المدارس الدولية؟

لن أجامل أو أتوسط لأحد حتى لو كان ابني، وحتى لو كان مسئولا كبيرا في البلد "ومش أنا اللي أعمل كدة".

* ماذا عن رقابتكم على حافلات المدارس؟

نتخذ إجراءاتنا ضد المدارس التي يثبت وجود سائقين مدمنين فيها من خلال الحملات التي تقودها إدارة الأمن بالوزارة.

* وماذا عن رقابتكم على الشق الصحي داخل المدارس الخاصة والدولية؟

بمجرد أن يتم إبلاغنا بوجود أي تلميذ مريض داخل اي مدرسة، نتوجه مباشرة بلجنة ومعنا طبيب التأمين الصحي المختص في الإدارة التعليمية، لكتابة تقرير مفصل يوضح حقيقة الوضع، ويتم فورًا عزل أي طالب مريض حرصًا على حياة أبنائنا.

* هل تلقيت تهديدات من أصحاب المدارس المخالفة التي عاقبتموها؟

لم أتلق أي تهديدات حتى الآن، ولكني لست خائفًا بل مصمم على أكون حاسمًا في كل إجراءاتي.

* لماذا لم يتم تطبيق الحد الأدنى لأجور معلمي المدارس الخاصة بالرغم من تكليف الرئيس بها منذ العام الماضي؟

قانون العمل أوصى بتشكيل هيئة مختصة لتنفيذ الأحد الأدنى لأجور العاملين بالعمل الخاص، ولكن لم يتم تشكيلها حتى الآن، وهو موضوع مطروح للنقاش باللجنة المركزية للتعليم الخاص والتي يرأسها رئيس قطاع التعليم العام.

* هل لديكم إجراءات جديدة ستعلنونها قريبًا؟

نعم.. هناك إجراءات جديدة حاليا هي في طور الإعداد تتعلق بالتقدم والقبول والتحويل وتنظيم أمور العمل بين المدارس الخاصة وبعضها، وسنعلن عنها قريبًا، والعام الدراسي القادم سيكون مختلفًا.

* في النهاية ماذا تقول لأصحاب المدارس الخاصة والدولية؟

التزموا بالقواعد و"مش عايزين فهلوة" ولا تحاولوا الوصول لمكتسبات غير قانونية، وسنتصدى للمخالفين ونطبق العقوبات القانونية، و" اللي له حق هاياخده"، وهانقف مع الحق.

* وماذا تقول لأولياء الأمور؟

أي ولي أمر يكتشف أن المدرسة تخدعه في المصروفات، عليه أن يبلغ فورًا وزارة التربية والتعليم، سواء بزيارة مباشرة للوزارة أو بترك الشكوى على رابط التواصل مع أولياء الأمور على موقع الوزارة، مع ذكر التفاصيل (اسم المدرسة والصف والمبلغ المطلوب).

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى