ننشر ... اهم حوار للهلالي الشربينى تحدث فية عن "خصخصة التعليم والقانون الجديد واستراتيجية 2030 للتعليم وامور اخرى" "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04032016

مُساهمة 

. ننشر ... اهم حوار للهلالي الشربينى تحدث فية عن "خصخصة التعليم والقانون الجديد واستراتيجية 2030 للتعليم وامور اخرى" "





نجح موقع "صدى البلد" في اقتناص 10 دقائق من وقت الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، وسط أجندته المليئة بالمواعيد، نظرا لاقتراب موعد عرض الحكومة لبرنامجها على البرلمان، وكثرة الانتقادات الموجهة له بالسعي لخصخصة التعليم، إلى جانب اهتمام الرئيس بالذهاب لليابان للاستفادة من تجربتها وإصلاح التعليم في مصر.. وفيما يلي نص الحوار:

في البداية.. ماذا عن أبرز ملامح الجزء الخاص بالتعليم والذي سيعرض ضمن برنامج الحكومة على البرلمان قريبا؟

برنامجنا فيه جزء قصير المدى وآخر متوسط المدى حتى 2018، وكله مشتق من الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة حتى عام 2030.

والبرنامج يغطي كل محاور العملية التعليمية والخاصة بتنمية الإدارة المدرسية، والتنمية المهنية للمعلمين، والاهتمام بعودة الانشطة التربوية لمدارسنا، وكيفية تطوير مناهجنا لتكون متوائمة من حيث المحتوى والعرض مع ما هو موجود بجميع دول العالم المتقدمة تعليميا، بالإضافة لتطوير التعليم الفني وربطه بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل، والاهتمام بتطوير التعليم المقدم لذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية القضاء على الكثافات الطلابية داخل المدارس.

البعض اتهم الوزارة مؤخرا بالسعي لخصخصة التعليم بسبب التسهيلات التي ستقدمونها للمستثمرين ليشاركوا في بناء المدارس تحت شعار الاستثمار في التعليم؟

عندما نتعاون مع القطاع الاستثمارى فهذا لا يعني أن الحكومة تتخلى عن دورها، فالحكومة ضاعفت المبالغ المخصصة لبناء المدارس، وبالتالي سيتم توجيه هذه المبالغ الزيادة للمناطق الأكثر احتياجا والمناطق المحرومة والمناطق الشعبية والقرى والتجمعات القبلية.

أما بالنسبة للتعاون مع القطاع الاستثماري، فسوف توجه أموالها لبناء مدارس تخدم المناطق الموجود بها الطبقة المتوسطة، حيث سيتم بناء مدارس تشبه تماما المدارس التجريبية أو المدارس الرسمية للغات من حيث مستواها ومضمونها ومصروفاتها.

ونحن نؤكد أن كل هذه المجهودات ستساعد في هدف الوزارة الأسمى الخاص بحل أزمة الكثافات المرتفعة في الفصول.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن عزم مصر الاستفادة من التجربة اليابانية لإصلاح التعليم في مصر.. فلماذا اليابان تحديدا؟

نحن نحاول أثناء اهتمامنا بإعادة النظر في نظامنا التعليمي أن نستفيد من التجارب الناجحة في العالم، والرئيس أعلن ذلك لأن اليابان تحديدا لديها نموذج تعليمي ناجح، ولأنه يعلم جيدا أن اليابان لم تنهض إلا بالاعتماد على التعليم، وبالتأكيد فإن جميعنا متفقون على أن التجربة اليابانية في التعليم ناجحة في الجوانب المعرفية والأنشطة والإدارة المدرسية وتنمية المعلمين.

هل لك أن تكشف لنا عن تفاصيل أكثر بشأن إيجابيات التعليم الياباني التي يمكن أن نطبقها في مصر؟

اليابان لديها نظام تعليمي جيد يعتمد على إنتاج واستخدام المعرفة وإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى، كما أنه يركز على الأنشطة بشكل كبير جدا، لدرجة أن اليابانيين يخصصون 50% من المنهج للأنشطة، و50 % للجوانب المعرفية، كما يهتمون بتدريب المعلمين ولديهم أسلوب ناجح في الإدارة المدرسية، كل هذه الملامح وغيرها يمكننا أن نطبقها في مصر لإصلاح حال تعليمنا.

ولماذا لم تزر اليابان مع الرئيس لتشاهد التجربة اليابانية في التعليم معه على أرض الواقع؟

سبق لى أن زرت اليابان أنا ومجموعة من قيادات الوزارة منذ شهرين، واطلعنا بالفعل على كل ما يدور في المدارس اليابانية، ورأينا كيف يتم تدريب المعلمين، وكيف يتم عرض المناهج الدراسية داخل الفصول، وكيف تستخدم الأنشطة في تنمية الولاء والارتباط بالأرض لدى الطلاب، فنحن نستعد منذ فترة للاستفادة من تجارب الدول الناجحة لإصلاح حال تعليمنا.

وهل سيتم تطبيق التجربة اليابانية في التعليم بجميع مدارس مصر في وقت واحد أم أنه ستتم تجربتها أولا بشكل جزئي؟

بالتأكيد سيتم تطبيقها بشكل جزئى أولا كنوع من التجربة، ثم يتم تعميمها على باقي المدارس في حالة نجاحها.

هناك أنباء عن أنك اعتمدت جدول امتحانات الثانوية العامة لعام 2016.. ما مدى صحة ذلك وهل الجدول المتداول حاليا صحيح؟

لم أعتمد جدول امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، والجدول المتداول لا أساس له من الصحة نهائيا.

ومتى سيتم اعتماد الجدول والإعلان عنه لطلاب الثانوية العامة رسميا؟

فى نهاية الأسبوع المقبل ستكون لدينا إجابات تريح جميع طلاب الثانوية العامة بشأن الامتحانات والجدول وغيرها من الاستفسارات.

هل ستسمح لاتحاد طلاب مدارس مصر بأن يشارك في وضع جدول امتحانات الثانوية العامة هذا العام مثلما حدث فى الأعوام المقبلة؟

هناك مقابلة مقررة بيني وبين أعضاء اتحاد طلاب المدارس الجديد الذي تم تنصيبه مؤخرا، وإذا أبدوا لي رغبتهم في أن يطلعوا على الجدول الذي ستضعه الوزارة، واذا أرادوا إجراء أي تعديلات عليه في صالحهم وليس لها تأثير سلبي فى النظام العام للامتحانات فلا مانع في ذلك.

هل انتهت الوزارة من مراجعة قانون التعليم الجديد تمهيدا لخروجه للنور إرضاء للمعلمين؟

انتهينا فقط من مراجعة 80% من القانون، واللجنة المعنية بالأمر ما زالت مستمرة في العمل حتى الآن، وهناك تعليمات بسرعة إنجاز المهمة لعرض القانون على المعنيين بالأمر لاستطلاع آرائهم فيه.

أعلنت أنك شكلت لجانا لمكافحة الفساد بالوزارة.. فما النتائج التي توصلت لها تلك اللجان حتى الآن؟

أنا شكلت لجنة واحدة فقط في هذا الإطار ثم أعدت تشكيلها لإضافة قيادات له، فهي لجنة خاصة بتنفيذ الاستراتيجية المعتمدة من الدولة لمكافحة الفساد في المؤسسات المختلفة وفي الوزارات.

وبالتأكيد هناك وقائع فساد تم ضبطها وأحلناها للنيابة وتفاصيلها موجودة في الشئون القانونية بالوزارة.

هل ستتوسعون في مدارس المتفوقين وتزيدون عددها ابتداء من العام المقبل؟

لدينا خطة لأن يكون لدينا مدرسة للمتفوقين في كل محافظة في مصر، وبحلول العام المقبل ستكون لدينا 3 مدارس جديدة للمتفوقين إضافة للـ9 مدارس التى افتتحتها الوزارة بالفعل، وسنبدأ بالأماكن الموجود بها أماكن لإقامة الطلاب، تجربة ناجحة جدا، وقاعات الدراسة مختلفة والمعلمون مدربون والطلاب يجيدون اللغات.

ونحاول التوسع في مدارس المتفوقين، ولكن مانقدرش نقول إن مدارس مصر كلها هتبقى مدارس متفوقين، لكن إحنا بنركز على بناء مدارس للطلبة المتفوقين، حتى نحافظ عليهم وما يضيعوش فى الزحمة.

الاستاذ محسن شعراوى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى