كمال مغيث: سوء حال التعليم في مصر لا يمكن علاجه لا عن طريق اليابان و لا عن طريق امريكا نفسها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26022016

مُساهمة 

. كمال مغيث: سوء حال التعليم في مصر لا يمكن علاجه لا عن طريق اليابان و لا عن طريق امريكا نفسها





أكد الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، أن أي محاولات للاستفادة من التجربة اليابانية الناجحة في التعليم، لم ولن تقدم أي جديد في سبيل إصلاح حال التعليم المصري المنهار في وضعنا الحالي.

وقال "مغيث" في تصريحات ل "اخبار التعليم" : إن سوء حال التعليم في مصر لا يمكن علاجه لا عن طريق اليابان و لا عن طريق امريكا نفسها، مشيراً إلى أن أول خطوة في اصلاح التعليم المصري لابد أن تبدأ بوجود إرادة سياسية مصرية حقيقية لإصلاح حال التعليم في مصر بالافعال وليس الاقوال ، من خلال وضع التعليم كأهم قضية لابد من تضافر كافة جهود الدولة المادية والمعنوية والادارية للنهوض به ، على اعتبار ان التعليم هو اساس نهضة اي دولة محترمة.

وأوضح "مغيث" أن اقصى ما يمكن ان تقدمه اليابان لمصر ، هو مجرد المساهمة في تدريب المعلمين أو بناء المدارس ، وهذه الاشياء التقليدية لن تفلح في تحقيق التطوير أو النهضة الحقيقية المطلوبة لإصلاح منظومة التعليم المصري "المنهار" .

وأضاف "مغيث" : أن اليابان نفسها لم تنجح تعليمياً إلا بعد أن اهتمت كدولة بتطوير مناهجها والاتجاه نحو المناهج الالكترونية ، إلى جانب تميز منظومة التعليم الياباني بالادارة الفعالة ، لكن منظومة التعليم المصري مازالت مناهجها تقوم على الحفظ والتلقين ومازال هناك اوجه فساد تشوه التعليم المصري ، ومازال المناخ التعليمي بالمدارس ينقصه الكثير .

وقال : بعد أن تعمل الدولة المصرية على حل ازمات التعليم و تحسين حال المنظومة التعليمية أولاً ، يمكنها بعد ذلك أن تطلع على كافة التجارب الدولية الناجحة في مجال التعليم عن طريق الانترنت ، دون ان يتم تضييع الوقت والاموال في تنظيم زيارات إلى الدول المختلفة ، ولابد أن نعترف بأخطائنا ونعالجها أولاً قبل ان نلجأ لاضافات من الدول الاخرى.

جدير بالذكر، أن هذه التصريحات الخاصة تأتي رداً على ما أعلنه أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بأن هناك زيارة مرتقبة من المقرر أن تتم الاسبوع القادم لليابان ، لبحث المساعدات التي يمكن ان يقدمها الجانب الياباني للنهوض بالتعليم المصري.

Mr.Riad


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى