كارثة... الدولار يقترب من 9 جنية .. والحكومة تلجأ لـ"الصكوك"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04022016

مُساهمة 

. كارثة... الدولار يقترب من 9 جنية .. والحكومة تلجأ لـ"الصكوك"





شهدت أسعار الدولار بالسوق السوداء ارتفاعاً كبيراً في الفترة الأخيرة، بحيث تراوحت أسعاره اليوم بين 8.76 و 8.80 جنيهاً، طبقاً لتصريحات بعض محلات وشركات الصرافة، ويرجع خبراء الاقتصاد هذه القفزة الهائلة لأسعار الدولار بالسوق الموازية إلى المضاربة التي يتبعها تجار العملة، بالإضافة إلى لجوء بعض التجار إلى تخزين الدولار.

وفي سياق متصل، أحدث الارتفاع الخيالي لأسعار الورقة الخضراء بالسوق السوداء إرباكاً للحكومة، وتخوفاً من وصول الدولار لسقف الـ9 جنيها وذلك ما توقعه بعض تجار العملة، إلاّ أن بعض المصادر المسئولة نفت ذلك، مشيرة إلى عزم الحكومة لاتخاذ إجراءات مناسبة تحسباً لقفزة أخرى في سعر الدولار بالأيام القادمة.

هذا وقد دعت الحكومة لعقد اجتماعاً طارئاً خلال أيام يحضره “الصرافة” و”المالية”، وذلك لمناقشة “قانون الصحكوك” وسبل مواجهة السوق السوداء في ظل المضاربات الحاصلة بين تجار العملة، هذا بالإضافة إلى تشديد الرقابة على محال وشركات الصرافة، منعاً لترويج عرض الدولار بأسعار عالية تحقيقاً للمصالح الشخصية.

وذكرت مصادر حكومية بأن أحد أسباب ارتفاع أسعار الدولار بالسوق السوداء أيضاً، قرار البنك المركزي برفع سقف الإيداع من 50 إلى 250 ألف دولار شهرياً، لا سيما بأن بعض المتعاملون قد صرحوا بأنه قد أعقب هذا القرار أكبر عملية مضاربة منذ شهر، بالإضافة إلى قيام بعض الشركات إلى تخزين الدولار مما رفع سعره في السوق الموازية.

وأضافت مصادر حكومية بأن بعض المسئولين في وزارة المالية سيعقدون اجتماعاً مع أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية في البرلمان وذلك لمناقشة التعديلات التي أجرتها الوزراة على قانون “الصكوك”، بهدف الموافقة عليه وإقراره من قبل البرلمان لمواجهة عجز الموازنة، ومحاربة الارتفاع الكبير في سعر الدولار بالسوق السوداء، وتقليص الفارق بين سعر الدولار بالسوق الموازية والبنوك.

العلم والايمان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى